ديكلوفيناك

من موسوعة العلوم العربية
(بالتحويل من Diclofenac)
اذهب إلى: تصفح، ابحث
  • كندة شربجي
  • أسيل سيوف
المساهمة الرئيسية في هذا المقال
Diclofenac-1.jpg

ديكلوفيناك Diclofenac هو المركب الأول في سلسلة مشتقات فينيل أسيتيك أسيد المحضرة كمضادات التهاب.

Diclofenac.jpg

الزمرة الدوائية

مضاد التهاب غير ستيروئيدي.

آلية التأثير الدوائي

  • مضاد التهاب غير ستيروئيدي يبدي فعالية مضادة للالتهاب،و مسكنة للألم، و خافضة للحرارة،
  • يغير تحرر أو امتصاص الحموض الدسمة مما ينقص من مستويات الأراشيدونات في الكريات البيضاء.

وآلية تأثيره كما هي الحال في مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية الأخرى غير معروفة جيداً ولكن يمكن أن ترتبط بتنظيم أنزيم سنتاز البروستاغلاندين، وهو شديد التثبيط لسيكلوأوكسجيناز.

الحرائك الدوائية

الامتصاص

يمتص الديكلوفيناك بشكل سريع وكامل بعد تناوله فموياً مقارنة بالأشكال الحقنية بعد قياسها في البول. على أية حال، تتحقق مستويات الذروة لهذا المركب في البلازما خلال ساعتين، وتحدث زيادة ضعفين في التركيز الأعظمي. ومع ذلك فإن تأثير الطعام لا يعتبر ذا أهمية على درجة امتصاص الديكلوفيناك. وهنالك تأثير عبرو كبدي أول كبير ينقص مستوياته الجهازية لنسبة 50%.

التوزع

يبلغ الحجم الظاهري لتوزع الديكلوفيناك صوديوم 1.4 ليتر/كلغ. يرتبط الديكلوفيناك بشدة ببروتينات البلازما بنسبة ارتباط تزيد عن 99% ببروتينات المصل البشري، وبشكل أساسي بالألبومين، يكون الارتباط ببروتينات المصل ثابتاً في التركيز الأعلى من المجال (0.15 -105 غ/مل) والتي تتحقق عند تناول الجرعات المحددة. ينتشر الديكلوفيناك داخل وخارج السائل الزليلي. ويحدث الانتشار في المفاصل عندما تكون المستويات البلازمية أعلى من مستويات السائل الزليلي، بعدها تنعكس العملية وتصبح مستويات السائل الزليلي أعلى من مستويات البلازما. لكن لا يعرف ما إذا كان الانتشار في المفاصل يلعب دوراً في فعالية الديكلوفيناك.

  • يتراكم في السائل الزليلي (المفصلي) مما يفسر تأثيره العلاجي الطويل رغم قصر عمره النصفي في البلازما
  • عمره النصفي في البلازما 1-2 ساعة

الاستقلاب

تم التعرف على خمس مستقلبات الديكلوفيناك في البلازما والبول. تتضمن المستقلبات 4'-هيدروكسي ، 5'-هيدروكسي ، 3'-هيدروكسي ، 4'5-هيدروكسي ، 3'-هيدروكسي-4'ميتوكسي ديكلوفيناك. عند المرضى المصابين بخلل الوظيفة الخلوية يصل مستوى التراكيز للمستقلبين 4'-هيدروكسي، و5'-هيدروكسي تقريباً إلى 50% و4% من المركب الأب بعد تناول جرعة فموية وحيدة مقارنة بالنسب 27% و 1% في الأشخاص الأصحاء. أحد المستقلبات وهو 4'-هيدروكسي ديكلوفيناك له تأثير دوائي ضعيف جداً.

الإطراح

يزول الديكلوفيناك بالاستقلاب ثم بالإطراح البولي والصفراوي المتعاقب للقرينين الغلوكورونيدي والكبريتي للمستقلبات. لا يطرح الديكلوفيناك دون تغيير في البول إلا بكميات قليلة أو معدومة. يطرح 65% من الجرعة تقريباً في البول و35% في الصفراء بشكل مقترن للديكلوفيناك غير المتغير مع مستقلباته. ولأن الإطراح الكلوي لا يعتبر طريقاً أساسياً لإطراح الديكلوفيناك غير المتغير ، يكون تعديل الجرعة عند المرضى المصابين بخلل في الوظيفة الكلوية الخفيف إلى المتوسط غير ضروري. يبلغ نصف عمر الديكلوفيناك غير المتغير ساعتين تقريباً.

الاستطبابات

يوصف ديكلوبار مديد:

  1. معالجة التهاب المفاصل الرثياني أي علامات وأعراض التهاب العظام والمفاصل.
  2. الفصال العظمي أي علامات وأعراض التهاب المفاصل الرثياني.
  3. التهاب الفقار القسطي
  4. المعالجة قصيرة الأمد للتضرر العضلي الهيكلي
  5. التهاب الأوتار (الأربطة)
  6. التهاب الجراب (السرة)
  7. الألم بعد الجراحة
  8. عسر الطمث

مضادات الاستطباب

  1. لا يعطى ديكلوبار مديد للمرضى ذوي الحساسية للديكلوفيناك.
  2. يجب عدم إعطاء ديكلوبار مديد للمرضى المصابين ب ربو ، شرى ،أو تفاعلات تحسسية بعد تناول الأسبرين أو مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية الأخرى.
  3. ينصح ألا يستخدم عند الأطفال، الأمهات المرضعات، الحوامل.

الآثار الجانبية

في جهاز الهضم

نزف، تقرحات، ثقب جهاز الهضم.

الكبد

ارتفاع تراسأميناز، التهاب الكبد، اليرقان.

مصادر

قالب:Anti-inflammatory products