بروكوازون

من موسوعة العلوم العربية
(بالتحويل من Proquazone)
اذهب إلى: تصفح، ابحث
بروكوازون
Systematic (IUPAC) name
1-isopropyl-7-methyl-4-phenylquinazolin-2(1H)-one
Clinical data
Pregnancy cat.  ?
Legal status  ?
Identifiers
ATC code M01AX13
PubChem CID 31508
UNII 42VPJ2980S N
ChEMBL CHEMBL268501 N
Chemical data
Formula C18H18N2O 
Mol. mass 278.34832 g/mol
 N (what is this?)  (verify)

بروكوازون هو عامل مضاد التهاب غير ستيروئيدي NSAIDs والذي، على عكس معظم الـ NSAIDs ، لا يمتلك مجموعة حمض حرة في بنيته. يُقترح استخدامه في التهاب المفاصل الروماتيدي ، التهاب الفقار اللاصق ankylosing ، الفصال العظمي ، اضطرابات الجهاز الهيكلي العضلي ، الحالات الالتهابية الحادة والحالات المؤلمة الحادة مثل عسر الطمث ، آلام و صداع ما بعد العمليات الجراحية.

المعطيات التي نُشرت في المجموعات الصغيرة للمرضى تشير إلى أن بروكوازون 300 إلى 900 مغ/يوم في ثلاث جرعات مقسمة هو بديل ممكن للأسبرين ، ايبوبروفن ، اندوميثاسين ، و نابروكسين وذلك في التهاب المفاصل الروماتيدي ، و بديل ممكن للاندوميثاسين و الايبوبروفن في التهاب الفقار اللاصق ankylosing.

بشكل مشابه ، فإن بروكوازون 300 إلى 900 مغ/يوم فعال كالأسبرين ، الديكلوفيناك ، الايبوبروفن ، الاندوميثاسين ، النابروكسين عند مرضى الفصال العظمي.

أكدت دراسة تمهيدية فعالية بروكوازون في الاضطرابات الالتهابية الحادة وأظهرت أنه يزود تسكين للألم في حالات الألم الحاد مثل عسر الطمث ، الصداع ، وبعد العمليات الجراحية الصغيرة.

تقترح الأدلة من المجموعات الصغيرة من المرضى الذين لديهم التهاب المفاصل الروماتيدي والذين قد عولجوا لمدة سنة أو أكثر أن بروكوازون من الممكن أن يثبط أو يكبح ترقي تآكل العظم. على كل حال، فإن هذه المعطيات المشجعة تحتاج بوضوح إلى تأكيد بعدد أكبر من المرضى الذين تتم دراستهم تحت شروط محكمة الضبط.

الانطباع العام من التجارب السريرية إلى اليوم هو أن بروكوازون بجرعات أكبر أو تساوي 900 مغ/يوم ينتج حدوث عال لأعراض معدية معوية مثل الإسهال (عند حوالي 30% من المرضى). على كل حال، فإن هذه التأثيرات كانت شدتها خفيفة إلى متوسطة عادةً و عابرة بطبيعتها وفي معظم الدراسات المقارنة فإن التحمل العام لـ بروكوازون قد تم تقييمه ككونه مقارناً ببقية أدوية الـ NSAIDs المختبرة. بشكل مشابه، فلم يكن سحب المعالجة بسبب التأثيرات الجانبية لم يكن أكبر بالنسبة لـ بروكوازون مقارنةً ببقية الـ NSAIDs المقيّمة.

اقترحت التجربة البدئية بجرعات أدنى من بروكوازون (300 إلى 450 مغ/يوم) أن الفعالية تبقى والتحمل يتحسن بشكل ملحوظ. لذا، ففي الوقت الحاضر، يبدو أن بروكوازون سوف يكون فعالاً كبقية الـ NSAIDs المستخدمة في تدبير التهاب المفاصل الروماتيدي و الفصال العظمي . على كل حال، فإننا بحاجة إلى دراسات إضافية لنقيّم بشكل كامل الفعالية والتحمل لهذا العامل، خصوصاً بالجرعات الأدنى يومياً الموصى بها حالياً، ولنوضّح فيما إذا كانت الجرعة تمتك احتمالية ملحوظة لـ "تعديل المرض"

المصدر:

http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/3297621