ساليسين

من موسوعة العلوم العربية
(بالتحويل من Salicin)
اذهب إلى: تصفح، ابحث
هاني الحلواني
المساهمة الرئيسية في هذا المقال

السالسين (salicin)

Salicin1.png
Salicin 3d.jpg

الانتشار

يوجد السالسين في قشور أشجار كثير من الأنواع و خاصة تلك التي توجد في أمريكا الشمالية و من أجناس willow, poplar, aspen.

الوصف

Pure salicin.jpg

مادة بلورية بيضاء عندما تكون بحالتها النقية.

الزمرة الدوائية

هو مسكن و(خافض حرارة)، وفي الكميات الكبيرة منه يكون سام و جرعاته المفرطة بإمكانها أن تؤدي إلى ضرر كلوي و كبدي.

تعريف

استخدم السالسين لعدة قرون لتخفيف الآلام البسيطة و خاصة تلك التي يسببها الالتهاب, وللمساعدة على التخفيف من الحمى الخفيفة و كذلك استخدم كمنشط معدي، وكان معرفاً أن خلاصة قشور الصفصاف الأبيض تفيد في تلك الحالات و لكن لم يكن يعرف أن السالسين هو المسؤول عن ذلك حتى القرن ال19. إن خلاصة قشور الصفصاف المحضّرة تُعدّل إلى محتوى ثابت وهو عادة 8% بالوزن، و توجد الخلاصة في المتاجر التي تهتم بالأعشاب والعلاج بها، ولا توجد عادة في المتاجر الشائعة كالسوبر ماركت و الصيدليات مع أن بعض الأشخاص يفضلونها على الأسبرين.

استخدم السالسين بادئ الأمر لإنتاج الأسبرين الذي يشاطره كثيراً من النقاط المشتركة فكلاهما يتفكك جزئيا في جسم الإنسان إلى ساليسلك أسيد عند الاستقلاب، فيتم أولا شطر الجسر الايتيري ومن ثم يتم استقلاب كلأً من الغلوكوز والكحول البنزيلي على حدى , وبأكسدة الوظيفة الكحولية يتم تحويل الكحول البنزيلي إلى ساليسلك أسيد.

تم دراسة ساليسلك أسيد و وُجد أنه بديل أقل شأناً من السالسين. وتم تطوير الأسبرين في إطار الجهود لتشكيل مركب شبيه ولكن أكثر فعالية. ويعمل السالسين بطريقة مشابهة جداً للأسبرين ولكن لا يملك تلك الآثار الجانبية غير المرغوبة التي قد تظهر عند استخدام الأسبرين كالانزعاج المعدي أو ظهور (متلازمة راي) غير المفهومة كلياً ولكن الموثق ترابطها بشكل جيد مع الأسبرين, وهي مرض خطير مميت بشدة يحدث عادة عند الأطفال الذين يتناولون الأسبرين.

في شكله الخام يكون السالسين مهيج للجلد والأعضاء التنفسية و العيون.

الصيغة الكيميائية

C13H18O7

جزء من صيغته الكيميائية يكافئ سكر الغلوكوز، أي أن السالسين هو غليكوزيد Alcohol B-glycoside.

الخواص الفيزيائية

  • الانحلالية: منحل ولكن ليس بشدة في كل من الماء والكحول.
  • الطعم: للسالسين طعم مر.

الاستطباب

  • يعتقد الباحثون أن مركب السالسين الذي يوجد في قشور الصفصاف هو المسؤول عن تلك التأثيرات.
  • أظهرت الدراسات عدة مركبات أخرى توجد في قشور الصفصاف تملك خواص مؤكسدة ومخففة للحمى ومطهرة وداعمة للمناعة.
  • تظهر بعض الدراسات أن فعالية الصفصاف تساوي فعالية الأسبرين في تخفيف الألم والالتهاب(ولكن ليس الحمى) وذلك بجرعة أقل من جرعة الأسبرين، يعتقد الباحثون أن ذلك يعود إلى المركبات الأخرى الموجودة في النبات.و يبقى البحث في ذلك مطلوب.

العلاج

تقترح الدراسات أن قشور الصفصاف تنفع للحالات التالية:

الصداع

أظهرت قشور الصفصاف أن بإمكانها تسكين الصداع ويوجد بعض الأدلة على أنها أخف تأثيراً سلبياً على الجهاز المعوي المعدي من مسكنات الألم الأخرى مثل الإيبوبروفين (Advil) و مضادات الالتهاب اللاستيروئيدية الأخرى, ولكن الدراسات لم تجزم بذلك قطعاً و المرضى المعرضون للانزعاجات المعدية قد يكون الأفضل لهم تجنب قشور الصفصاف. يعد البحث في ذلك على مستوى واسع مطلوباً لتحديد أمان و فعالية قشور الصفصاف للصداعات المزمنة و المتكررة الحدوث.

ألم أسفل الظهر

أظهرت قشور الصفصاف فعالية لوجع الظهر, وفي دراسة محكمة التنظيم على قرابة 200 شخص يعانون من ألم الظهر أبدى المرضى الذين تناولوا قشور الصفصاف تطوراً ملحوظاً بالتغلب على الألم بالمقارنة مع أولئك الذين تناولوا الدواء الغفل placebo. وأظهر المرضى الذين تناولوا جرعات أعلى من قشور الصفصاف(ما يكافئ 240 ملغ سالسين) تسكيناً ملحوظاً للألم أكثر من الذين تناولوا جرعات منخفضة( 120 ملغ سالسين).

فصال عظمي osteoarthritis

أظهرت عدة دراسات أن الصفصاف أكثر فعالية في تسكين الألم الناتج عن الفصال العظمي بالمقارنة مع الدواء الغفل placebo. وأظهرت دراسة بسيطة على عدد محدد من المرضى الذين يعانون من الفصال العظمي في الرقبة أو أسفل الظهر أن الذين تناولوا قشور الصفصاف لاحظوا فرقاً ملموساً في التحسن مقارنة مع الذين تناولوا الدواء الغفل. وفي دراسة مشابهة على 78 مريض ملازمين للمشفى بسبب الفصال العظمي في الركبة أو مفصل الورك ظهر أن المرضى الذين تناولوا قشور الصفصاف تسكنت عندهم الآلام بالمقارنة مع الدواء الغفل.

استخدامات أخرى

ينصح بعض المختصون بالأعشاب بقشور الصفصاف للحالات التالية ومع ذلك لم تظهر أي دراسات علمية تؤكد حقيقة ذلك:

  • مغص الطمث Menstrual cramps.
  • الحمى.
  • الرشح flu.
  • التهاب الوتر tendonitis.
  • التهاب الجراب bursitis.

الجرعة و إعطاء الدواء

الأطفال

بسبب خطورة خطورة متلازمة راي reye syndrome (مرض نادر الحدوث ولكنه خطير يترافق باستخدام الأطفال للأسبرين) يجب ألا يعطى الأطفال قشور الصفصاف.

البالغين

تتضمن الجرعات العامو لقشور الصفصاف ما يلي:

  • أعشاب مجففة (تستخدم لصنع الشاي): اغلي 1-2 ملعقة من القشور المجففة في 8 أونصات من الماء و اغلي ببطء لمدة 10-15 دقيقة, اتركه للاشباع لمدة نصف ساعة، اشرب 2-3 أكواب منه يومياً.
  • أعشاب مسحوقة ( تتوافر ضمن كبسولات) أو سائل: 60-240 ملغ من السالسين العياري في اليوم. استشر طبيبك قبل تناول جرعات أعلى.
  • الخلاصة Tincture( 1:5 ،30% كحول): 4-6 مل ثلاث مرات يومياً.

الاحتياطات

بما أن قشور الصفصاف تحتوي على السالسين يتوجب على الأشخاص ذوو الحساسة للساليسلات (كالأسبرين) عدم تناول هذه القشور. يقترح الباحثون أن على الأشخاص المصابين بالربو أو السكري أو النقرس أو التهاب المعدة أو الناعور أو القرحات المعدية الابتعاد عن تناول قشور الصفصاف. إذا كانت لديك أياً من تلك الحالات أو كنت تأخذ أدوية مضادة للالتهاب غير ستيروئيدية(NSAIDS) بانتظام أو أدوية مانعة للتخثر فسوف يتوجب عليك أن تستشير طبيبك قبل تناول قشور الصفصاف. على الأطفال ما دون 16 عام ألا يتناولوا قشور الصفصاف.

الآثار الجانبية

تميل آثار الجانبية إلى أن تكون خفيفة ومع ذلك فإن الانزعاجات المعدية و القرحات والنزوف المعدية هي آثار جانبية قوية في كل المركبات التي تحوي على ساليسلات. تسبب الجرعة المفرطة من قشور الصفصاف الطفح الجلدي والتهاب المعدة أو تخريشها، الغثيان، الإقياء، التهاب الكلية، طنين الأذن.

الحمل و الإرضاع

لا ينصح باستخدام الساليسلات أثناء الحمل لذلك يجب على المرضع أو الحامل الابتعاد عن تناول قشور الصفصاف.

التداخلات الدوائية

بما أن قشور الصفصاف تحتوي على الساليسلات فبإمكانها أن تتداخل مع العديد من الأدوية والأعشاب. استشر طبيب اذا كنت تتناول أي أدوية أو أعشاب أو مكملات أخرى.

ممكن لقشور الصفصاف أن تتداخل مع كل من

  • مضادات التخثر: تقوي قشور الصفصاف آثار الأدوية والأعشاب التي لها خواص مضادة للتخثر وبالتالي تزيد القابيلة في

حدوث النزف.

  • المدرات: ممكن لقشور الصفصاف أن تجعل منها أقل فعالية.

تزيد امكانية حدوث نزوف في المعدة عند مشاركة قشور الصفصاف مع هذه الأدوية.

Methotrexate and phenytoi* (Dilantin): تزيد قشور الصفصاف من تركيز هذه الأدوية في الجسم مما يسبب الوصول إلى مستويات السمية

أسماء أخرى

Crack willow ،European willow ،Liu-zhi ،Purple willow ،Pussy willow ،Salix alba ،Salix nigra ،Wheeping willow ،White willow

المصادر