أسبرين/باراسيتامول/كافئين

من موسوعة العلوم العربية
(بالتحويل من Aspirin/paracetamol/caffeine)
اذهب إلى: تصفح، ابحث
أسبرين/باراسيتامول/كافئين
Combination of
Aspirin NSAID
Paracetamol Analgesic
Caffeine Stimulant
Clinical data
Trade names Excedrin
AHFS/Drugs.com entry
Pregnancy cat.  ?
Legal status OTC (US)
Routes Oral
Identifiers
ATC code N02BA51

أسبرين/باراسيتامول/كافئين عبارة عن مشاركة دوائية لمعالجة الألم، خصوصاً صداع التوتر و الشقيقة. يُباع في الولايات المتحدة تحت الاسم التجاري إكسيدرين Excedrin ، على الرغم من أنه ليست كل المنتجات التي تُباع تحت هذا الاسم تحتوي على هذه المشاركة.

الاستخدام:

تفريج الصداع ، آلام الشقيقة ، آلام الأسنان، ألام العضلات ، آلام الحيض أو الآلام ما قبل الحيض ، أو الآلام الأخرى الثانوية (مثال: بسبب التهاب الجيوب الأنفية ، التهاب المفاصل، أو الزكام ) ممكن أن يستخدم أيضاً لحالات أخرى كما هو محدد من قبل طبيبك.

أسبرين/باراسيتامول/كافئين عبارة عن مشاركة مسكنة للألم و خافضة للحرارة . تعمل عن طريق حجب المواد في الجسم التي تسبب الألم والإلتهاب.

مضادات الاستطباب:

التأثيرات العكسية:

التجريع المُوصى به يمتلك خصائص خطر قليلة عندما يُؤخذ عرضياً بحالة إماهة جيدة . كما هو الحال مع جميع الأدوية التي تحتوي على الـ باراسيتامول (أسيتامينوفين) ، فإن الاستعمال المرافق للكحول يحمل خطراً ملحوظاً للسمية الكبدية . المشاركة بين باراسيتامول و الأسبرين أيضاً تولد خطراً في نخر الحليمات الكلوية إذا تم تناول جرعات كبيرة بشكل مزمن. يعود هذا إلى حقيقة أن الـ باراسيتامول يمنح مستقلباً ساماً والذي من الممكن أن يتراكم في الكلية بينما الأسبرين يعمل على استنفاذ مخازن الغلوتاتيون الضرورية لأكسدته. بالإضافة لذلك، فإن الاستعمال المزمن للأسبرين مرتبط بالخطر المتزايد للنزيف المعدي المعوي.

الكشف الكيميائي:

ممكن أن تُكشف المشاركة لهؤلاء المركبات الثلاث في المستحضرات الصيدلانية، البول، وبلازما الدم بكميات ضئيلة باستخدام طرق كيميائية إلكترونية.

المصدر: