فلونيكسين

من موسوعة العلوم العربية
(بالتحويل من Flunixin)
اذهب إلى: تصفح، ابحث
فلونيكسين
Systematic (IUPAC) name
2-[[2-Methyl-3-(trifluoromethyl)phenyl]amino]pyridine-3-carboxylic acid
Clinical data
AHFS/Drugs.com International Drug Names
Pregnancy cat.  ?
Legal status  ?
Identifiers
CAS number 38677-85-9 YesY
ATCvet code QM01AG90
PubChem CID 38081
ChemSpider 34911 N
UNII 356IB1O400 YesY
KEGG D04215 YesY
ChEBI CHEBI:76138 N
ChEMBL CHEMBL1652146 N
Chemical data
Formula C14H11F3N2O2 
Mol. mass 296.24 g/mol
 N (what is this?)  (verify)

فلونيكسين Flunixin هو دواء مضادا التهاب غير ستيروئيدي (NSAID)، يعمل كمسكن، وخافض للحرارة يستخدم في الخيول والأبقار والخنازير. وغالبا ما يصاغ على شكل الملح أنتيمونيات. في الولايات المتحدة، وينظم من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) ، ويمكن فقط أن توزع بشكل قانوني بأمر من طبيب بيطري مرخص.

الاستخدام

لأنه يستهدف الأنسجة الملتهبة يستخدم بشكل رئيسي لآلام المغص وآلام العضلات، ومرض المفاصل، وكذلك لتخفيف الحمى و الألم، ويقي من وجود الذيفان الداخلي في الدمendotoxemia. كما أنه فعالة في إصابات العين.

الأثر المسكن والخافض للحرارة الكاملة تحدث عادة بعد 1-2 ساعة من العلاج، ولكن غالبا ما يكون هناك تأثير مسكن فعال في غضون ما يقارب 15 دقيقة.

الآثار الجانبية والاحتياطات

لا ينبغي أن تعطى فلونيكسين لأكثر من خمسة أيام. مثل معظم مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية ، ويمكن ان تنتج آثار جانبية على مستوى الجهاز الهضمي (GI). إذا تم إعطاء الدواء بجرعات عالية أو على مدى عدة أيام. تقرح ال GI هو من الآثار الجانبية الأكثر شيوعا، وخاصة في القولون الكبير أو المعدة الكبيرة للحيوان، والأكثر احتمالا أن تحدث إذا ما تم إعطاء الدواء لفترة طويلة. تشمل الآثار الجانبية الأخرى تلف الكلى و مشاكل النزيف. وينبغي أن تستخدم بحذر في الخيول مع أمراض الكلى أو أمراض الكبد.

فلونيكسين لا يعالج المشكلة الأساسية المسببة للحمى أو الألم و إنما يعالج الأعراض فقط. بالإضافة إلى ذلك، فإن الألم غالبا ما يكون مفيدا للطبيب البيطري لتشخيص حالة الحصان، و إخفاء ذلك مع استخدام الفلونيكسين قد يضر أكثر مما ينفع. لهذا السبب، هناك العديد من الأطباء البيطريين الذين لا يرغبون بإعطاء الحيوان الفلونيكسين إذا اشتبه بالمغص، بدلا من ذلك فإنهم يفضلون عدم إعطاء دواء حتى يتم تحديد الحاجة لإجراء عملية جراحية للقولون. ولذلك فمن المستحسن أن نسأل البيطري قبل إعطاء الدواء.

يصنف فلونيكسين ضمن الفئة A للأدوية محظورة الاستخدام حسب الاتحاد الدولي للفروسية لقواعد الرياضة، و يحظر استخدامه أو يقيد من قبل العديد من المنظمات الفروسية الأخرى. يمكن الكشف عنه في الدم لمدة 2-3 أيام، و في البول تصل إلى 15يوما التالية للإعطاء.

الجمع مع الأدوية الأخرى

لا ينبغي أن تكون يجمع مع المسكنات أو الكورتيكوستيروئيدات corticosteriods الأخرى، فهذا يزيد من خطر قرحة المعدة، التهاب القولون الأيمن الظهري، وأمراض الكلى. بالإضافة إلى ذلك، يجب توخي الحذر عند الأطباء البيطريين من الجمع مع مضادات التخثر أو المضادات الحيوية من فئة الأمينوغليكوزيد. ويستخدم عادة مع الفلونيكسين الأوميبرازول، السوكرلفات sucralfate، والسيميتيدين لحماية الجهاز الهضمي.

الإعطاء

يمكن إعطاء فلونيكسين فمويا كمعجون أو حثيرات في الأعلاف. يمكن أيضا أن يعطى في العضل أو في الوريد، على الرغم من أنه مخرش للغاية للأنسجة، ويفضل الحقن الوريدي، وفي الماشية يعد هو الطريق المعنون في الإعطاء.

عادة ما يتم تخفيض جرعات للمهور الذين هم أكثر عرضة لخطر الآثار الجانبية للNSAID، وكذلك الخيول الذين يعانون من انخفاض في وظائف الكلى أو الكبد (مثل الخيول الأكبر سنا).

المصدر

http://en.wikipedia.org/wiki/Flunixin