كاربروفين

من موسوعة العلوم العربية
(بالتحويل من Carprofen)
اذهب إلى: تصفح، ابحث

كاربروفين مضاد التهاب لا ستيروئيدي يصفه الأطباء البيطريون كمعالجة مساعدة للعديد من الحالات الصحية. فهو يقدم كمعالجة يومية للألم والتهاب المفاصل لدى الكلاب المسنة وفي ألم المفاصل وهشاشية العظام وخلل تنسج الورك والأشكال الأخرى من التدهور المفصلي.

يستعمل أيضاً للتخلص من الألم قصير الأمد بعد العمليات والالتهاب والتورم بعد خصي الأنثى وغيرها من الإجراءات.
ينقص الكابروفين الالتهاب بتثبيط COX2 والمصادر الأخرى للبروستغلاندينات الالتهابية.[١]
فهو يقدم بشكل أساسي للكلاب.[٢]

الإعطاء

يتوفر الكابروفين في الولايات المتحدة الأمريكية بشكل مضغوطات 25 و75 و100 ملغ (تعطى مع الطعام أو تعطى للحيوان مباشرة) ومتوفرة أيضاً بشكل حقن. في المملكة المتحدة يتوفر بشكل مضغوطات 20 و50 و100 ملغ.
الجرعة اليومية 4.4 ملغ للكيلو غرام يومياً. يقسم كابروفين أحياناً بين جرعتين صباحاً ومساءً. ويعطى قبل ساعتين من الجراحة من أجل الألم بعد العملية.

الاستعمال البشري

استعمل كابروفين لمدة 10 سنوات منذ عام 1988. حيث استعمل لنفس الحالات لدى الكلاب أي لألم المفاصل والالتهاب. تقبل الجسم البشري الدواء بشكل جيد ومالت التأثيرات الجانبية لتكون خفيفة وهي عادة غثيان أو ألم هضمي وإسهال. للبشر توفر Rimadyl فقط بوصفة بجرعات 150 إلى 600 ملغ. الجرعة فوق 250 ملغ كانت فقط للتخلص من الألم بعد الرض الشديد مقل الالتهاب بعد العملية. الجرعات 150 ملغ كانت تستعمل عادة للتخلص من ألم التهاب المفاصل في حين أن جرعات 200 ملغ كانت توصف عادة في حالة التهاب المفاصل الشديد أو الألم الالتهابي الشديد. الدواء كان يؤخذ فموياً.
سحبت شركة Pfizer الدواء طوعياً من السوق البشرية عندما نافسه Adivil والأدوية الأخرى الأقل كلفة. النسخة الحالية من Rimadyl محظورة للاستعمال البشري.[١]

  1. ^ ١٫٠ ١٫١ ويكيبيديا الانكليزية
  2. rimadyl.com