نابيلون

من موسوعة العلوم العربية
(بالتحويل من Nabilone)
اذهب إلى: تصفح، ابحث
Nabilon-Enantiomere.png

نابيلون (Nabilone)

من الكانابينويد الصنعي synthetic cannabinoid، يملك تأثير علاجي كمضاد للإقياء وكمساعد لتسكين آلام الأعصاب. يُحاك النابيلون المكون الرئيسي في الـ ماريجوانا marijuana (الـ تتراهيدروكانابينول THC)، ولكن يمكن توقع آثاره الجانبية بشكل أكبر بالإضافة إلى أنه لا يسبب حدوث نشوة euphoria أو تحدث بشكل بسيط. لا يشتق النابيلون من نبات القنب cannabis كما في الـ درونابينول dronabinol (الـ تتراهيدروكانابينول THC).

يُسوق النابيلون في الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وكندا والمكسيك تحت اسم "Cesamet". وقد وافقت إدارة الغذاء والدواء (FDA) في الولايات المتحدة عام 1985م عليه كعلاج للغثيان والإقياء الناتجين عن المعالجة الكيميائية في حال عدم الاستجابة لمضادات الإقياء التقليدية. وبالرغم من ذلك، فإنّ تسويق الدواء لم يبدأ في الولايات المتحدة الأمريكية إلا في عام 2006. وتمت الموافقة أيضاً على استخدامه لمعالجة القهم (فقد الشهية anorexia) وفقدان الوزن عند مرضى الإيدز.

الوزن الجزيئي

372.541 g/mol

الصيغة الكيميائية

C24H36O3

الاستطباب

الغثيان والإقياء الناجمين عن المعالجة الكيميائية المستخدمة في علاج السرطان، عند المرضى الذين لم يستجيبوا بشكل كاف لمضادات الإقياء التقليدية.

آلية التأثير

دُرست آلية عمل النابيلون عند القطط والكلاب. وبالرغم من أن آلية عمله المضادة للإقياء لم تتوضح إلى الآن بشكل كامل، إلا أنّه من الواضح أن هناك عدد من النقاط في جهاز التحكم في الجسم حيث يمكن للنابيلون أن يحجب آلية الإقياء. ومن المرجح أن النابيلون يرتبط بمستقبلات الكانابينويد.

الامتصاص

يمتص بسرعة من الجهاز الهضمي بعد تناوله فموياً.

حجم التوزع

12.5 L/kg

الاستقلاب

كبدي

السمية

تشمل أعراض الجرعة الزائدة: صعوبة بالتنفس، الهلوسة، تغيرات عقلية (خطيرة)، العصبية أو القلق (خطيرة).

التداخلات الدوائية

المصادر

http://www.drugbank.ca/drugs/DB00486

http://en.wikipedia.org/wiki/Nabilone