مستحلب

من موسوعة العلوم العربية
اذهب إلى: تصفح، ابحث

المستحلب Emulsion شكل صيدلاني سائل لزج ذو مظهر حليبي معـد للاستعمال الداخلي عن طريق الفم، أو للاستمعال الخارجي حيث يطبق موضعياً. يتكون من طورين يتم توزيع أحدهما داخل الآخر لتكوين المستحلب. وباستعمال عامل الاستحلاب Emulsifying، يسمى السائل المعلق بشكل قطيرات بالطور المبعثر Dispersed phase، أو الطور الداخلي Internal phase، أما السائل الذي تتبعثر فيه القطيرات الدقيقة فيسمى بالطور المستمر Continueos phase، أو الطور المبعثر Dispersing phase، أو الطور الخارجي External phase.وله أنماط ماء/زيت أو زيت/ماء.

Elastic-Emulsion.jpg

مزايا المستـحلبات

1. إن تجزئية المـواد الدوائـية إلى قطيـرات صغيـرة تـزيد من مـعدل إمتـصاصها في الأمـعاء.

2. إخفاء الطعم والرائـحة الغيـر مقبـولين للـزيت كمـا في مستـحلبات زيـت الخـروع.

3. إطالة مفـعول الـدواء وتـزيد من تأثيـره المطـري تبـعاً لسـواغاتها.

4. إن الماء سـواغ رخيـص الكلـفة ولـه قـدرة عـالية على حـل المـواد الـدوائية.

أنواع المـستحلبات

تـصنف المـستحلبات حسـب مـحتويات أطـوارها من الـسوائل إلى نوعـين:

1. مسـتحلبات زيـت في مـاء ( ز/م ) حيـث يكـون الطـور الخـارجي المـاء والطـور الداخـلي هو الزيـت ومـثال ذلك الحـليب، ولتحضيـر مثـل هذا النوع يستـعمل عـوامل إسـتحلاب محـبة للمـاء مثـل الصـمغ العـربي وصـمغ الكـثيراء وغـيرها.

2. مسـتحلبات مـاء في زيـت ( م/ز ) حيـث يكـون الطـور الخـارجي الـزيت والطـور الداخـلي هو المـاء ومثـال ذلك الزبـدة، ولتحـضير مثـل هـذا النـوع يسـتعمل عـوامل إسـتحلاب محـبة للزيـت مثـل دهـن الصوف Wool Fat وشمـع العسـل Beezwax وغيـرها.

وظيفة المواد الفعالة على السطح في تحضير المستحلبات

Emulsion polymerization.jpg

تعد العوامل الفعالة على السطح أو ما يدعى أيضاً بالعوامل الاستحلابية، ضرورة هامة في صناعة أي مستحلب، فهي ما تمكن من دمج طورين مختلفين مع بعضهما البعض، أحدهما مائي والآخر زيتي، حيث يمنع العامل الاستحلابي من اندماج قطيرات الطور الداخلي، ويزيد في ثباتية المستحلب، وذلك بالآليات التالية:

  1. تخفض من التوتر في سطح الفصل بين قطيرات الطور الداخلي، وبين الطور الخارجي.
  2. تحاط القطيرات المبعثرة بغلاف خاص من العوامل الفعالة على السطح تمنع من اندماجها مع بعضها البعض وبالتالي انحلال المستحلب.
  3. تكسب المواد الفعالة على السطح قطيرات الطور الداخلي شحنة كهربائية تسبب تنافرها عن بعضها البعض، مما يمنع من اندماجها مع بعضها البعض أيضاً.

أمثلة على المستحلبات

1. مسـتحلب زيـت الخـروع الذي يسـتعمل مسـهلاً شـديداً بـجرعة 50-100مل، وفي التصـوير الشـعاعي للـجهاز الهـضمي بمـقدار 400مل دفعـة واحـدة.

2. مسـتحلب زيـت البـرافين الذي يسـتعمل مسـهلاً ومليـناً بمقـدار 30مل.

3. مسـتحلب زيـت كبـد الحـوت الذي يسـتعمل مصـدراً لفيـتامـين (أ) وفيـتاميـن (د) بمقـدار 15مل.

المستحلبات والصناعة

هناك مجموعة من الآلات التي تستخدم صناعياً للحصول على المستحلبات، وأهم الآلات المستخدمة صناعياً هي:



طرق معرفة نوع المستحلب

هناك عدة طرق رئيسية لمعرفة نوع المستحلب في إذا ماكان من نمط زيت/ماء أم من نمط ماء/زيت، وهذه الطرق هي:

  • طريقة التمديد:

وهي أن نأخذ قطرة صغيرة من المستحلب ونمزجها مع كمية صغير من الماء، فإن حصلنا على مستحلب رائق ومتجانس، فهذا دليل على أن المستحلب المستعمل هو من نمط زيت/ماء. أما إن حصلنا على مزيج عكر فهذا دليل على ن نمط المستحلب هو ماء/زيت.

  • طريقة التلوين:

هناك بعض الملونات التي لا تعطي لوناً إلا إذا كانت منحلة، فإذا أضفنا ملوناً منحلاً بالماء كأزرق الميثلين فإنه سيتلون فقط في المستحلبات من نمط زيت/ماء، حيث يشكل فيها الماء الطور الخارجي، اما إذا استعملنا ملوناً آخر منحلاً في الأوساط العضوية فقط مثل أحمر السودان الثالث فإنه سيتلون فقط في المستحلبات من نمط ماء/زيت، حيث يشكل الوسط اللامائي فيه الطور الخارجي.

  • طريقة التيار الكهربائي:

حيث أن المستحلبات من نمط زيت/ماء وحدها من تنقل التيار الكهربائي، على عكس المستحلبات من نمط ماء/زيت.