جيلاتين

من موسوعة العلوم العربية
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الجيلاتين Gelatin

الصيغة الكيميائية

NH2-R-COOH

الوصف Characters

يوجد غالباً على شكل مسحوق أو حبيبات أو شرائط أو صفائح شفافة لونها أصفر باهت أو بني مصفر.

الانحلالية Solubility

التسمية العامة

  • الدستور البريطاني : Gelatin
  • الدستور الأوروبي : Gelatina
  • الدستور الأمريكي و الصيغ الوطنية الأمريكية : Gelatin

الأسماء المرادفة

Crodyne BY19 ; gelatine ; Pharmagel A ; Pharmagel B ; Vee Gee.

التسمية الكيميائية و مواصفات كيميائية مساعدة

Gelatin [9000-70-8]

الاستخدام الصيدلاني

  • يُستخدم الجيلاتين على نحو واسع في الأشكال الصيدلانية لكن استخدامه الأكثر أهمية هو في تحضير محافظ الجلاتين الصلبة أو الطرية Hard and soft gelatin capsules و تعد محافظ الجيلاتين أشكال ذات جرعات فردية و التي عادة ما تملأ بالمواد الدوائية شديدة الفعالية و غالباً ما تُخصص للإعطاء الفموي .
  • و على الرغم من أن الجيلاتين ضعيف الانحلالية في الماء البارد فإن محافظ الجيلاتين سوف تنتج في السائل المعدي لتُحرر محتوياتها بسرعة .
  • و قد تحتوي محافظ الجيلاتين الصلبة على العوامل الملوّنة ، المواد الحافظة مثل صوديوم لوريل سلفات وذلك في تركيزها كما قد يضيف المصلون عوامل مصلبة (مقسية) hardening agent مثل السكروز لتقسية محافظ الجيلاتين و يتنوع حجم محافظ الجيلاتين من 0.13-1.37 ملم و ذلك للأصناف المستخدمة تجارياً .
  • كما يُستخدم الجيلاتين في تحضير المحافظ الطرية و في تقنية الكبسلة ( القوصرة ) microencapsulation ، أما الجيلاتين منخفض الوزن الجزيئي فيستخدم ليعزز الانحلالية في المستحضرات الفموية .
  • كما يُستخدم الجيلاتين في تحضير المعاجين و التحاميل و البيوض المهبلية كما و يُستخدم كسواغ حامل في الأشكال الحقنية و كرابط في المضغوطات و كعامل ملبس ، و كعامل رافع للّزوجة في المحاليل و الأشكال نصف الصلبة .
  • و علاجياً يُستخدم الجيلاتين كمعوض للبلازما و في تحضير ضمادات الجروح . و يُستخدم الجيلاتين بشكل واسع في صناعة الأغذية و المواد المساعدة المستخدمة في تحميض الأفلام .

التأثير على صحة الجسم

يُستخدم الجيلاتين في العديد من المستحضرات الصيدلانية بما فيها الحقنية و الفموية و عموماً في المستحضرات الفموية يُعدّ الجيلاتين مادة غير سامة و غير مهيّجة . و لكن ذكر أن محافظ الجيلاتين قد تلتصق بمخاطية المري مما قد يسبب تخريشاً موضعياً فيها . و لقد سجلت العديد من حوادث فرط التحسس بما فيها الصدمة التأقية بعد الاستخدام الحقني للمستحضرات الحاوية على الجيلاتين .

سلامة الاستعمال

تختلف الاحتياطات المتبعة أثناء التعامل مع المادة باختلاف الكمية و الظروف المحيطة ، و يُنصح بحماية الأعين و ارتداء القفازات و التعامل مع المادة في بيئة جيدة التهوية .

التنافرات

  1. الجيلاتين مادة مذبذبة و لذلك فسوف تتفاعل مع الحموض و الأسس كليهما .
  2. و هو أيضاً بروتين و لذلك يثبط الصفات الخاصة الكيميائية لهذه المواد فمثلاً : الجيلاتين يمكن أن يتحلمه في أغلب الأوساط الحالّة للبروتين و نحصل على مكوناته من الحموض الأمينية .
  3. و الجيلاتين يتفاعل أيضاً مع الألدهيدات و السكريات الألدهيدية و البوليميرات الموجبة و السالبة الشحنة و الكهرليتات و الشوارد المعدنية و الملدنات و المواد الحافظة و المواد الفعالة سطحياً و هو يترسب بالكحول والكلوروفورم و الإيتر و أملاح الزئبق و حمض العفص .
  4. إن هلاماته يمكن أن تتميع بالبكتريا إلا إذا حُفظت . بعض هذه التداخلات تُسخّر لتغييرات مرغوبة في الخصائص الفيزيائية للجيلاتين ، مثلاً : الجيلاتين يمزج مع ملدّن كالغليسرين لتحضير المحافظ الجيلاتينية الطرية و التحاميل .

الحفظ والتغليف Packaging and storage

تحفظ في عبوات محكمة الإغلاق في أماكن جافة وباردة.

المراجع

  • المراجع العربية :

الأدوية استعمالات و محاذير ، تأليف : " آل دومينيكا موسيسيكو ، آنا دراغوي " ترجمة و إعداد الصيدلاني " موسى ياسين الجهماني " دار الحصاد ، سورية ، دمشق ، الطبعة الأولى 1995م

  • المراجع الأجنبية :
  1. “Hand Book of Pharmaceutical excipients” Second edition Edited by “Ainely Wade” and “Paul J.Weller” 1994
  2. Remington’s Pharmacopeia CD. 1995
  3. USP CD. 1995
  4. Remington’s Pharmacopeia CD. 2000
  5. Codex
  6. Martindal
  7. Pharm Pharmacol 1994 : 46 : 618-630
  8. Health Safety Excessive EH 40193 CD 1993 London HMSO 1993
  9. The Pharmaceutical Codex, London : The Pharmaceutical Prees
  10. BASF Corporation Technical Literature : Kollidon grodes XL 10-1992
  11. BP CD 1998
  12. USPNF CD 1992