إيثيل سيللوز

من موسوعة العلوم العربية
(بالتحويل من إيثيل السيللوز)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

إثيل سيللوز Ethylcellulose

التسمية العامة

  • الدستور البريطاني : Ethylcellulose
  • الدستور الأوروبي : Ethylcellulosum
  • الدستور الأمريكي و الصيغ الوطنية الأمريكية : Ethylcellulose

الأسماء المرادفة

Aquacoat ; E462 ; Ethocel ; Surelease.

التسمية الكيميائية و مواصفات كيميائية مساعدة

Cellulose ethyl ether [9004-57-3]

الاستخدام الصيدلاني

  1. عامل ملبس Coating agent
  2. عامل رابط في المضغوطات Tablet binder
  3. عامل رافع للزوجة Viscosity increasing agent

إن الإثيل سيللوز مادة واسعة الاستخدام في المستحضرات الصيدلانية المُعدة للتطبيق الموضعي و المُعطاة عن طريق الفم .

و إن الاستخدام الرئيسي للإثيل سيللوز في المستحضرات الفموية هو كعامل تلبيس كاره للماء Hydrophobic و ذلك في المضغوطات و الحثيرات .

إن طبقات التلبيس بالإثيل سيللوز تُستخدم لتعديل تحرر الأدوية أو لحجب الطعم غير المستحب ، أو لزيادة ثبات الشكل الصيدلاني فمثلاً تتم إذابة الإثيل سيللوز في البروبانول-2 و يتم بعد ذلك استخدامه في تلبيس حثيرات حمض الأسكوربي من أجل منع أكسدتها . إن الإثيل سيللوز الذي تمت إذابته في مُحلّ عضوي أو مزيج من المُحلات العضوية يمكن أن يُستخدم لوحده في الحصول على أفلام غير قابلة للانحلال في الماء Water-insoluble ، و من ناحية أخرى فإن الأنواع التجارية من الإثيل سيللوز ذات اللزوجة الأعلى تُعطي أفلاماً أكثر قوة و صلابة ، كما يمكن أن يجري تلاعب في أفلام الإثيل سيللوز و ذلك لتغيير انحلاليتها بإضافة الهيدروكسي بروبيل مثيل سيللوز أو ملدّن .

كما يُستخدم الإثيل سيللوز بشكل واسع في الكبسلة الدقيقة للأدوية و في هذه الحالة تُستخدم أنواع من السيللوز ذات لزوجة عالية .

و علاوة على ما تم ذكره فإن الإثيل سيللوز يُستخدم كعامل رابط في المضغوطات حيث يُستخدم بشكل جاف في التخثير الجاف أو بشكل حلالة لاصقة حيث يتم الحصول عليها بإذابة الإثيل سيللوز في الإيثانول 95% و تُستخدم هذه الحلالة في التحثير الرطب Wet granulation و تكون المضغوطات الناتجة ذات قساوة عالية و هشاشية منخفضة Low friability إلا أنها تكون ذات انحلالية ضعيفة .

أما في المستحضرات الصيدلانية المعدة للتطبيق الموضعي فيُستخدم فيها الإثيل سيللوز كعامل مزيد للسماكة و رافع للقوام Thickening agent و ذلك في الكريمات Creams و الغسولات Lotions و الجيل Gels و لا بد من استخدام مذيب مناسب للإثيل سيللوز في هذه المستحضرات .

كما يُستخدم الإثيل سيللوز علاوة على ما تم ذكره في مستحضرات التجميل و المنتجات الغذائية .

التأثير على صحة الجسم

يُستخدم الإثيل سيللوز في المستحضرات الصيدلانية الغذائية الفموية و المعدة للتطبيق الموضعي و في المنتجات الغذائية ، لا يتم استقلاب الإثيل سيللوز عقب تناوله عن طريق الفم و بالتالي فهو غير مولّد للطاقة non caloric ، و يُعتبر عموماً مادة خالية من التأثيرات المخرشة و السامة كما أنها لا تسبب الحساسية و على اعتبار أن الإثيل سيللوز لا يتم استقلابه في الجسم فلذلك توصي دساتير الأدوية بعدم استعماله فقد يسبب أضراراً كلوية . و لم تضع منظمة الصحة العالمية مقداراً مسموحاً بتناوله من هذه المادة على اعتبار أن التراكيز التي تدخل بها المنتجات الغذائية لا تُشكل خطراً على الصحة .

سلامة الاستعمال

إن الغبار الناتج عن هذه المادة له تأثيرات مخرشة لذلك يوصى العاملون بها بارتداء الواقيات العينية و يجب تجنب تطاير كميات كبيرة من الغبار أثناء العمل بهذه المادة و ذلك للتقليل قدر الإمكان من خطر حدوث الانفجارات على اعتبار أن الإثيل سيللوز مادة قابلة للاحتراق Combustible .

التنافرات

يتنافر مع شمع البارافين و شمع الكريستالين الدقيق .

المراجع

  • المراجع العربية :

الأدوية استعمالات و محاذير ، تأليف : " آل دومينيكا موسيسيكو ، آنا دراغوي " ترجمة و إعداد الصيدلاني " موسى ياسين الجهماني " دار الحصاد ، سورية ، دمشق ، الطبعة الأولى 1995م

  • المراجع الأجنبية :
  1. “Hand Book of Pharmaceutical excipients” Second edition Edited by “Ainely Wade” and “Paul J.Weller” 1994
  2. Remington’s Pharmacopeia CD. 1995
  3. USP CD. 1995
  4. Remington’s Pharmacopeia CD. 2000
  5. Codex
  6. Martindal
  7. Pharm Pharmacol 1994 : 46 : 618-630
  8. Health Safety Excessive EH 40193 CD 1993 London HMSO 1993
  9. The Pharmaceutical Codex, London : The Pharmaceutical Prees
  10. BASF Corporation Technical Literature : Kollidon grodes XL 10-1992
  11. BP CD 1998
  12. USPNF CD 1992