سواغ

من موسوعة العلوم العربية
(بالتحويل من عوامل معلقة)
اذهب إلى: تصفح، ابحث

السواغات Excipient هي عبارة عن مواد غير فعالة تضاف إلى الشكل الصيدلاني النهائي، وذلك كسواغ حامل للمادة فعالة في الدواء، أو لزيادة قبول واستساغة الدواء من قبل المريض كمافي المحليات والمنكهات، كما يمكن استعماله أيضاً لتحسين أو للحصول على خاصية فيزيائية مرغوبة كزيادة وإنقاص اللزوجة أو كمواد مصلبة أو ملدنة، وتستعمل أيضاً السواغات كمواد مثبتة تحافظ على ثباتية الشكل الصيدلاني بالحالة الفيزيائية والكيميائية المرغوبة، وأخيراً من الممكن أن تكون السواغات مفيدة جداً في عمليات التصنيع الدوائية وفي تسهيل تلك العمليات.

أنواع السواغات

المزلقات ومساعدات الانزلاق glidient

هي عبارة عن مواد تمنع تكدس المواد مع بعضها البعض، وتستعمل لمنع التصاق المساحيق بسطح المكبس أثناء عملية الضغط للتحثير، وأيضاً لمنع التصاق المضغوطات بمكابس المضغوطات ولمنع التصاق المواد بآلات تعبئة الكبسولات.

وأكثر المزلقات شيوعاً واستخداماً هي التالك والسيليكا والشحوم وسترات المغنزيوم.

المواد الرابطة binding agent

هي عبارة عن سواغات تجمع مكونات المضغوطات مع بعضها البعض. والسواغات الرابطة الأكثر شيوعاً هي: النشاء والسكر والسيللوز أو السيللوز المعدل مثل السللوز فائق التبلور(الأڤيسيل) أو هيدروكسي بروبيل سيللوز أو اللاكتوز، وأيضاً بعض السكاكر الكحولية مثل الكزيتول والسوربيتول والماليتول.

تصنف المواد الرابطة إلى

المواد الرابطة السائلة

وهي عبارة عن محاليل للمواد رابطة تحل في مُحِلٍ خاص (والماء والغول هي أمثلة عن تلك المحلات المستعملة في عملية التحثير) ومن ثم تضاف مزيج المساحيق، ومن الأمثلة على هذا النوع من المواد الرابطة لدينا الجيلاتين والسيللوز ومشتقات السيللوز والبولي فينيل بيرليدون أو ما يعرف بالـPVP والنشاء والسكروز والبولي أيتيلين غليكول.

المواد الرابطة الجافة

هي عبارة عن مواد رابطة جافة تضاف مباشرة إلى مزيج المساحيق وذلك إما بعد خطوة الترطيب في عملية التحثير، أو كجزء من المسحوق المعد للضغط مباشرة، ومن الأمثلة على هذا النوع من السواغات لدينا السيللوز وميتيل سيللوز والبولي فينيل بيرليدون والبولي أيتلين غليكول.

عوامل التغليف coating agent

يحمي تغليف المضغوطات المواد الفعالة الموجودة فيها من التخرب بتأثير الرطوبة الموجودة في الهواء، كما أنها تفيد في جعل المضغوطات الكبيرة أو ذات الطعم السيء أسهل بلعاً وتناولاً، ويتم تغليف المضغوطات عادة بواسطة استخدام مادة هيدروكسي ميتيل سيللوز (HPMC) والتي تمتاز بأنها خالية من السكر وبأنها لا تسبب أية حساسية، وفي بعض الأحيان تستعمل بعض عوامل التغليف الأخرى الصناعية كالبوليميرات (المتماثرات) الصناعية وصمغ اللك (shellac) وعديدات السكاكر. أما للكبسولات فيستخدم الجيلاتين للتغليف.

من الممكن أن يستخدم التغليف أيضاً لتحديد معدل تحرر المادة الفعالة في الدواء ولتحديد مكان تحرر تلك المادة الفعالة في الجهاز الهضمي.

المفتتات

تساعد المواد المفتتة على تفتيت المضغوطات إلى أجزاء صغيرة في الجهاز الهضمي، وذلك عند تعرضها للرطوبة، مما يساعد على تحرر المادة الفعالة في الجهاز الهضمي وبالتالي امتصاص هذه المادة الفعالة، وهناك نوعين من المواد المفتتة وهي:

  • العوامل المسهلة لقبط الماء.
  • العوامل المعززة لتفكك المضغوطات.

تمكن المفتتات المضغوطات من التفكك السريع لأجزاء صغيرة بمجرد ملامستها للماء، مما يسهل من عملية الانحلال.

الممددات والعوامل المالئةdileunt agent

تفيد هذه المواد في إتمام الحجم الإجمالي للشكل الصيدلاني، مما يمكن من الحصول على منتجات أكثر ملائمة للاستخدام من قبل المريض.

وتمتاز المادة المالئة الجيدة بأنها غير فعالة وليس لها أية تداخلات غير مرغوبة مع المكونات الأخرى للشكل الصيدلاني، كما يجب أن تكون غير مسترطبة وقابلة للانحلال ورخيصة نسبياً، كما يفضل أن تكون عديمة الطعم أو ذات طعم مقبول نسبياً.

يعد السيللوز من أكثر المواد المالئة شيوعاً في المضغوطات وفي كبسولات الجيلاتين القاسي، وأيضاً فوسفات الكالسيوم هي مثال آخر عن مادة مالئة للمضغوطات واسعة الانتشار، كما يمكن استخدام مجموعة واسعة من الزيوت والشحوم النباتية كمادة مالئة في كبسولات الجيلاتين اللين.

ومن الأمثلة الأخرى على الممددات والمواد المالئة: اللاكتوز والسكروز والغلوكوز والمانيتول والسوربيتول وكربونات الكالسيوم وسترات المغنزيوم.

المنكهات flavoring agent

هي مواد تستخدم لتقنيع أو للتخلص من الطعم غير المرغوب به المواد الفعالة الموجودة في المستحضر الصيدلاني، ويمكن تصنيف المنكهات في ثلاثة أنواع رئيسية هي[١]:

  1. منككهات طبيعية مثل خلاصات وعصائر الفواكه.
  2. منكهات صناعية المحضرة صناعياً.
  3. منكهات طبيعية صناعية وهي التي تجمع بين مكونات طبيعة ومكونات صناعية.

ومن الأمثلة على المنكهات:

الملونات coloring agent

تضاف الملونات لتحسين لون الشكل الصيدلاني النهائي مما يزيد من قبول المريض للدواء وخاصة الأطفال، كما أن استخدام الملونات قد يسهل من التعرف على الدواء.

المواد الحافظة preservative

من أهم أصناف المواد الحافظة المستعملة في المستحضرات الصيدلانية هي:

المحليات sweeting agent

تستخدم المحليات لجعل الشكل الصيدلاني أكثر استساغة من قبل المريض، وخاصة في الأقراص القابلة للمضغ المستعملة كمضادات حموضة، وفي السوائل كما في شرابات السعال.

المواد الماصة

تضاف هذه المواد لامتصاص المواد السائلة التي تدخل في تركيب المضغوطات كالخلاصات والعطور وبعض الحلالات الزيتية.

من المواد المستعملة في هذا المجال:

  • المانيزا أو فحمات المانيزا (5-10% من وزن الخلاصة) مع ملاحظة ما قد ينتج من استعمال مثل تلك الماصات من تنافرات.
  • الايروزيل في حالة الخلاصات النباتية.
  • الكاؤلان، وفوسفات الكالسيوم الثلاثي، والبانتونيت في حالة الحلالات الزيتية.


السواغات الزيتية

الملدنات

المُحِلات solvents

عوامل معلقة Suspending agent

تستخدم مع المساحيق غير المنحلة مثل الكاؤلان الخفيف، تري سيليكات المغنزيوم، كربونات المغنزيوم الخفيفة.

تكون خفيفة وقابلة للتبلل بسهولة لذلك تمتزج مباشرة مع الماء، وعند الخض تتبعثر بشكل جيد ومتجانس ضمن السائل، وتبقى موزعة فترة كافية لقياس الجرعة.

بعض المواد لا تحتاج عوامل مساعدة على التعليق. لكن معظم المساحيق لا تبقى موزعة ضمن السواغ فترة كافية للتأكد من تجانس الجرعة، مثل (أكسيد الزنك – بعض المضادات الحيوية).

يعمل هذا العامل بأكثر من آلية، أبسط هذه الآليات هوزيادة لزوجة المعلق؛ مما يؤدي إلى إعاقة سقوط الأجزاء تحت تأثير الجاذبية الأرضية.

العوامل المستحلبة emulisifing agent

انظر عامل استحلابي

العوامل المبللة wetting agent

إن بعض المواد غير المنحلة تكون صعبة التبلل بالماء، و أثناء تحضير مبعثرات لهذه المواد في الماء يكون من الصعب بعثره التكتلات المتشكلة.

المواد شديدة الكره للماء تتكتل معه فتتشكل رغوة ناتجة عن الخض ثابتة بواسطة الفيلم المتشكل من المادة غير المتبللة على السطح الفاصل بين الهواء والماء. فتقوم المادة المبللة بزيادة ألفة المادة الصلبة للوسط السائل دون أن تنحل فيه، فتزيح الهواء من أجزائها وتسهل عبور الماء.

أمثلة عن العوامل المبللة:

عوامل مسببة للتجمع Flocculating agent

قد تكون المادة الصلبة في بعض المعلقات بشكل أجزاء منفصلة عن بعضها وذات ترسيب بطيء. وتكون هذه الأجزاء متنافرة بحيث أنها لا تشكل ندف (أو تجمعات) أكبر خلال الترسب. لكن الراسب المتشكل في النهاية يكون قاسياً بحيث تصعب إعادة بعثرته ويسمىClay.

وفي معلقات أخرى تتجمع الأجزاء الصغيرة لتشكل تجمعات أكبر (ندف).

يكون ترسب هذه التجمعات أسرع من ترسب الأجزاء المنفردة لأن حجمها أكبر. لكن مع ذلك يكون الراسب المتشكل خفيفاً وقابلاً لإعادة البعثرة بسهولة؛ لأنه سيشكل شبكة مفرغة تستند فيها الندف على بعضها مع فراغات بينها.

يعد هذا التجمع مرغوباً من الناحية العملية.

مثال على هذه العوامل:

  • الكهارل.
  • أملاح الكالسيوم والألمنيوم.
  • أملاح السلفات والستيرات والفوسفات.
  • المتماثرات غير المنحلة.

العوامل المثبتة

المواد الرافعة للزوجة

أمثلة على السواغات الصيدلانية من حيث الوظيفة والاستخدام
الوظيفة عينات، الاستعمال في المنتج أو في عملية الانتاج
مالئ، في الأساس لاكتوز, سليولوز, نشا، سكروز (أقراص); پارافين (مرهم); شحوم صلبة (لبوس/تحاميل); گليكول الپولي‌إثيلين (Macrogole, PEG), أكسيد الپولي‌إثيلين (PEO) (أقراص، مراهم وكريمات)
مذيب، Befeuchtungsmittel ماء, إثانول, Isopropanol (تحبيب، Filmsprühung)
مستحلبات Cetylstearylalkohol, أحادي ستيرات الگليسرول، Lecithin، إسترات الأحماض الدهنية Sorbitans, des Polyoxyethylensorbitans (Polysorbate), des Polyoxyethylens, Polyoxyethylenfettalkoholإيثر (مستحلبات, كريمات)
محيلة إلى محلول, Netzmittel گليكول الپولي‌إثيلين (PEG, Macrogole), أكسيد الپولي‌إثيلين (PEO), Polysorbate (Lösungen, معلقات)
عازل فوسفات أحادية الصوديوم, Trometamol (Lösungen, كريمات)
عامل تهليم، متخن پكتين, Tragant, Polyacrylsäuren, Polyvinylpyrrolidon, hochdisperses Siliciumdioxid, سليولوز الكربوكسي‌مثيل (Gele, viskose Lösungen)
مواد رابطة نشا، Tragant, إستر السليولوز (سليولوز المثيل، سليولوز الإثيل, Hyroxypropylcellulose, سليولوز الكربوكسي‌مثيل), Polyvinylpyrrolidon (حبيبي، أقراص)
سبل تغليف سكروز (التغطية بالسكر); جلاتين (كبسولة); Gelatinepolysuccinat („كبسولة“), Polyacrylate, سليولوز الإثيل، سليولوز المثيل (التغليف بغشاء رقيق: كبسولة غشائية، قرص مغطى بغشاء, Pellets)
معجل تفكك، متفجرات نشا (أقراص وحبوب); بيكربونات الصوديوم مجتمعاً مع حمض الليمون (فوارات)
مزلقات ومشحمات وعوامل تحرير من القالب گليكول الپولي‌إثيلين (PEG, Macrogole), أكسيد الپولي‌إثيلين (PEO), تالك, ستيرات المغنسيوم (صناعة الحبوب)
منظمات السريان ثاني أكسيد السليكون غرواني (مسحوق وحبيبات)
مضادات الأكسدة Butylhydroxytoluol, جميع-rac-α-توكوفرول
مواد حافظة PHB-Ester, Benzalkoniumchlorid, Benzylalkohol, Thiomersal
مـُحليات، Geschmackkorrigientien سكروز, Sorbit, بدائل السكر مثل السكرين وسيكلامات الصوديوم؛ النكهات
Resorptiosbeschleuniger سلفوكسيد ثنائي المثيل (في تحضير موضعي)

مراجع

  1. encyclopedia of pharmaceutical technology

انظر أيضاً

وصلات خارجية