خروع

من موسوعة العلوم العربية
(بالتحويل من زيت الخروع)
اذهب إلى: تصفح، ابحث

الخروع (castor bean) نبات من الفصيلة الحُلابية (الفِربيونية) Euphorbiaceae، نبات شجري يتبع العائلة الفربيونية، أوراقه ذات خمسة فصوص في شكل راحة اليد، وثماره تحتوى على لوزة زيتية تعتصر ويخرج منها زيت مشهور، وتحتوى بذرة الخروع على حوالي 50 % من وزنها زيتا، وهذا الزيت هو المستخدم طبيا.

موطنه الأصلي في الهند وإفريقيا المدارية، وتنتشر زراعته رئيسياً في البرازيل والهند والصين والاتحاد السوڤييتي (سابقاً) وتايلند. ينسب إليه نحو 17 صنفاً،

وصف الثمرة والبذرة

الثمرة مِحْفَظة (كبسولة) شوكية ثلاثية الحجرات تحتوي على البذور التي يستخرج منها زيت الخروع castor oil.

أما البذور فتكوّن اختلافات كبيرة في الحجم واللون. وتكون البذرة عموماً بيضوية الشكل مضغوطة قليلاً، يراوح طولها بين 8 و18ملم وعرضها بين 4 و12ملم. قشرتها ملساء جداً رقيقة، وقد يكون لونها رمادياً أو بنياً أو أسود متجانساً قليلاً أو كثيراً، مبرقشاً بلون بني أو أسود.

قد تسبب الموت اذا تناول الطفل من 3-4 بذور بسبب احتواءها على مادة الريسين ricin السامة جداً.

زيت الخروع

زيت أساسي يحتوى على ستيارين وريسيولايين وبلمتين. يُستخرج زيت الخروع بالعصر بالبرودة أو بالضغط الهدروليكي للبذور، ثم يكرر بالبخار، ثم بالترشيح والتبييض. يعطي عصر البذور بالبرودة مردوداً نحو 33% من الزيت الطبي العالي الجودة، أما الكميات الإضافية من الزيت فتكون جودتها أقل درجة ويستحصل عليها بالضغط. زيت الخروع الطبي medicinal oil سائل عديم اللون أو أصفر شاحب، رائحته مميزة ومذاقه لاذع بشكل خفيف. وتحوي بذور الخروع نحو 46-53% من الزيت الثابت fixed oil، الذي يتكون من غليكوزيدات أحماض الريسينولييك ricinoleic والايزوريسينولييك isoricinoleic والستياريك stearic وثنائي هيدروكسي ستياريك dihydroxy stearic. أما التأثير المسهل للزيت فيعود الى حمض الريسينولييك ومُصاوِغه الفراغي stereoisomer اللذين ينتجان باَلْحلمَهَة hydrolysis في الاثنى عشري.

وتحتوي الكتلة المتبقية بعد عصر بذور الخروع على ذيفانات سامة يطلق عليها الريسينات ricins، والتـي تجعل مـن هذه الكتلـة غير صالحة للاستعمال كعلف للماشية إلا بعد معالجتها بالحرارة والماء لأجل تعطيل سمية الريسينات والتخلص منها بالماء.


الريسين Ricin D هو سكر بروتيني sugar protein ذو سمية قوية جداً ومميته؛ يحتوي على 493 حمضاً أمينياً amino acids و23 سكراً. وهناك اثنان آخران من الريسينات هما الريسين الحمضي والريسين القاعدي لهما خواص متشابهة. ويبدي الريسين خواصاً مضادة للورم antitumour.

يُعد الريسين D أحد أكثر السموم الموجودة طبيعياً، ينحل بالماء ويكون زيت الخروع خالياً منه عند استخلاصه من البذور. ويسبب تخثر الكريات الحمراء في الجسم الحي، أما الأعراض السمية فهي آلام بطنية وإسهال وإقياء وغثيان ونُعاس وتجفاف وعدم اتساق الحركات وبيلة دموية. وفي حالة السمية تظهر هذه الأعراض بعد عدة ساعات أو عدة أيام بعد دخوله إلى الجسم. ويكفي 1 ملغ من الريسين لقتل رجل بالغ.


استعمالاته قديما

استعمل زيت الخروع، أوراقه وجذوره وبذوره وثماره، في الطب الايورفيدي Ayurvedic (الهندي) والطب اليوناني والطب الإسلامي لخواصه المسهلة Purgative والمطرِّية demulcent والمسكِّنة analgesic للألم وكذلك في معالجة تشنج القولون والصداع والاضطرابات الهضمية وتخثر الدم. واستُعملت الثمرة لمعالجة أمراض الكبد والطحال، ولحاء النبات لمعالجة الاضطرابات العصبية والروماتيزم وألم العمود الفقري، واستُعملت الجذور لخفض الحرارة. أما الأوراق فكانت تسخن وتوضع على صدر المرأة المرضعة لإدرار الحليب، أو على بطن الحامل لتسريع المخاض، كما أنها تسكن ألـم المفاصل بوضعهـا عليها، ولهــا تأثير مسهل داخلياً. أمــا الزيت فيعد ملك المسهلات King of the purgatives.

قال الدمشقي‏ إن الخروع محلل ملين ودهنه ملطف ألطف من الزيت الساذج‏.‏ خواصه:

  • الزينة‏:‏ إذا دق وتضمّد به قلع الثآليل والكلف‏.‏
  • الأورام‏:‏ ورقه إذا دق بدقيق الشعير سكن الأورام البلغمية‏.‏
  • القروح‏:‏ دهنه يصلح للجرب والقروح الرطبة‏.‏
  • أعضاء الغذاء‏:‏ إذا سحقت ثلاثون حبة وشربت هيجت القيء لأنه يرخي المعدة جداً ويغثي‏.‏
  • أعضاء الصدر‏:‏ إذا تضمد به وحده ومع الخل سَكَن أورام الثدي‏.‏
  • أعضاء النفض‏:‏ حبه مسحوقاً مشروباً يسهل بلغماً ومرّة ويخرج الدود من البطن‏.‏
  • ويستخدم لإزالة الثآليل؛ تدلك 20 مرة في الصبح ومثلها في المساء بزيت الخروع دلكا جيدا ليدخل الزيت داخلها.
  • ومن أجل زيادة نمو الشعر عند الأطفال؛ يدلك جلد فروة الرأس مرتين في الأسبوع بزيت الخروع، ويبقى الزيت فيها طيلة الليل، ثم يغسل ويزال عنها في الصباح، وبعد الوصول للنتيجة المطلوبة يكتفي بإجراء هذه العملية مرتين في الشهر فقط لصيانة الشعر وجلد الفروة.
  • ولعلاج النزلات الصدرية؛ يدلك الصدر بمزيج مكون من ملعقتين من زيت الخروع وملعقة من التربنتين (من الصيدليات) ويحضر هذا المزيج بتسخين زيت الخروع أولا في حمام مائى ثم يضاف إليه الربنتين بعد ذلك، وفي الحالات الخفيفة يدلك الصدر بهذا المزيج مرة واحدة فقط في المساء، وتكرر هذه العملية في الحالات الشديدة ثلاث مرات أثناء النهار.
  • لآلام القدمين؛ كل من يُحمٌل قدميه أعباء شديدة أو يشكو من آلام عليه أن يدلكها في المساء قبل النوم بزيت الخروع، ثم يلبس الجوارب وينام بها حتى الصباح، وذلك مرتين في الأسبوع.

المصادر