حضض

من موسوعة العلوم العربية
(بالتحويل من Wolfberry)
اذهب إلى: تصفح، ابحث

الحضض wolfberry من النباتات المعمرة الخشبية، تنمو إلى أن تصل إلى ارتفاع 1 متر. له جذع شائكة تحمل أوراق خضراء لها شكل الحربة. يزهر الحضض بزهور أرجوانية صغيرة. تتحول ثمار الحضض الناضجة لأحمر برتقالي، ويكون لها شكل مستطيل وطول حوالي 10 مم.

Wolfberry.jpeg

أسماء أخرى

الحضض الصيني، boxthorn الصينية

الأجزاء المستخدمة

يتم حصاد ثمار الحضض وتؤكل نيئة أو مجففة. تزرع براعم الحضض وأوراقه أيضا تجاريا وتؤكل كخضروات ورقية.

المواد الكيميائية النباتية

وهذه هي المواد الكيميائية النباتية التقليدية التي وجدت في الحضض:

فوائد الحضض

هي واحدة من الأدوية التقليدية الأكثر أهمية في الصين. وقد استخدمت فواكه الحضض منذ العصور القديمة في الصين كمنشط عام، ولحماية الكبد، لتحسين الرؤية، لتعزيز ضعف الساقين، وتعزيز طول العمر.

جهاز المناعة

لقد أظهرت الدراسات المخبرية أن ثمرة الحضض تعمل على تحسين معدل تحول اللمفاويات ووظيفة البلعمة للبالعات.

مكافحة الشيخوخة

تحتوي ثمار الحضض على المواد الكيميائية النباتية التي لها فعالية مضادة للأكسدة.ويمكن أن تبطئ عملية الشيخوخة. وأظهرت دراسة أجرتها لى وى وآخرون (تأثيرات الخلايا الليمفاوية الملاحظة بعد أخذ ثمار Lycium Barbarum, تشونغ تساو ياو، 1991) أظهرت أن المواد الكيميائية النباتية في ثمرة الحضض تساعد على منع أكسدة الحمض النووي الدنا، ويساعد على استعادة الحمض النووي (الدنا) المعطوب.

الوقاية من السرطان

تشير الدراسات إلى أن مستخلصات الحضض يمكن أن تمنع تحور الحمض النووي ووقف نمو الخلايا السرطانية. أظهر تساو GW وآخرون في دراسته (ملاحظة آثار العلاج بـ LAK/IL-2 مع سكريات ال Lycium Barbarum في علاج 75 من مرضى السرطان، Chunghua تشونغ ليو تشيه تسا، 1994) أن التقهقر في أنواع عديدة من السرطان يمكن أن يكون تم الحصول عليها مع المرضى الذين عولجوا بـ LAK/IL-2 وLBP.

حماية الكبد

أظهرت المواد الكيميائية النباتية زياكسانثين دي بالميتات تأثيرا واقيا للكبد على خلايا الكبد المعالجة برابع كلوريد الكربون المحرض لتسمم كبدي (كيم HP وآخرون، زياكسانثين دي بالميتات من ال Lycium Barbarum لديه فاعلية واقية للكبد، Res. Commun Mol Pathol Pharmacol. 1997)

تحسن الرؤية

تقليديا تستخدم ثمار الحضض في الصين لتحسين اضطرابات الرؤية مثل إعتام عدسة العين، واعتلال الشبكية والضمور البقعي. وقد أظهرت الدراسات أن الحضض خفض زمن التكيف مع الظلام وعمل على تحسين الرؤية مع ضوء خافت. ويمكن أن يعزى هذا الإجراء إلى المواد الكيميائية النباتية لوتين وزياكسانثين، الذي تعدل الجذور الحرة التي شكلتها أشعة الشمس.

حقائق أخرى

الحضض هو شجيرة برية عثر عليها في شمال غرب الصين. وقد استخدم الحضض في الصين لآلاف السنين. خلال عهد أسرة تانغ (1000-1400 A. D) واعتبر الحضض كينYin وتستخدم فوائده الصحية، بما في ذلك تعزيز قوة العينين والكبد والكلى وتغذية الدم. استخدم الشعب الصيني الحضض لصنع الشاي والحساء والنبيذ أو مضغها مثل الزبيب. في الصين، تستخدم ثمار الحضض في أشكال مختلفة. تستخدم ثمار الحضض كفواكه طازجة، أو كشاي أو كمكون في الخبز والنبيذ، وبطبخ الحساء.

المصدر

http://www.phytochemicals.info/plants/wolfberry.php