كارنيتين

من موسوعة العلوم العربية
(بالتحويل من Carnitine)
اذهب إلى: تصفح، ابحث
كارنيتين
Systematic (IUPAC) name
3-hydroxy-4-(trimethylazaniumyl)butanoate
Clinical data
AHFS/Drugs.com Micromedex Detailed Consumer Information
Pregnancy cat.  ?
Legal status  ?
Routes oral and iv
Pharmacokinetic data
Bioavailability < 10%
Protein binding None
Metabolism slightly
Excretion Urine (> 95%)
Identifiers
CAS number 541-15-1 YesY
ATC code A16AA01 (L form)
PubChem CID 288
DrugBank DB00583
ChemSpider 282 YesY
UNII 0G389FZZ9M YesY
KEGG C00318 YesY
ChEBI CHEBI:17126 YesY
ChEMBL CHEMBL172513 YesY
Chemical data
Formula C7H15NO3 
Mol. mass 161.199 g/mol
 N (what is this?)  (verify)

الكارنيتين (Carnitine) هو مادة مشابهة للأحماض الأمينية والفيتامينات. تصنع في الجسم بكميات صغيرة من الأحماض الأمينية مثل ميسين وميثيونين وبالإضافة إلى الفيتامينات مثل فيتامين C و فيتامين B.

المصادر الطبيعية

المصادر الطبيعية التي تحتوي على الكارنيتين ليست كثيرة، و تحتوي على كمية صغيرة منه .بعض المصادر التي تحتوي على الكارنيتين هي اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان، و يوجد في كميات صغيرة جدا في الخضروات. مما يجعل استخدام المكملات الخيار الأفضل فى حالات النقص.

فوائد الكارنيتين

الكارنيتين له فوائد عديدة للجسم:

  • أهمها في عملية فقد الدهون، فالكارنيتين مسئول عن نقل الأحماض الدهنية للميتوكوندريا في الخلايا، حيث تستعمل لإنتاج الطاقة، على هذا النحو تمكن الشخص الدهون في الجسم عن طريق زيادة استعمال الدهون كمصدر للطاقة.
  • كما ان له دور فى زياده القدرة الجنسيه وزياده كفاءة الحيوانات المنويه وتقليل التشوهات بها .
  • مقاومه العرج وتقليل فرص حدوث جلطات الساقين.
  • كمية الدهون التي تفقد من الجسم خلال التدريب تعتمد اعتماد مباشر على كمية الأحماض الدهنية المنقولة إلى الميتوكوندريا. على هذا النحو ، سوف يتم حرق الدهون في الجسم فقط وبقدر ما يتم نقله من الأحماض الدهنية بواسطة الكارنيتين إلى الميتوكوندريا, بغض النظر عن مقدار داعمات حرق الدهون التي يتم تناولها.
  • من المزايا الأخرى المهمة لبناء الأجسام هي أثر الكارنيتين على مستقبلات الاندروجين. قد وجدت الأبحاث الحديثة أن ال - كارنيتين يزيد عدد مستقبلات الاندروجين في العضلات—نعم في نفس مستقبلات هرمون التستوستيرون والتي هي مسئولة عن نمو العضلات الخاصة بك. وهذا يعني أنه ليس فقط كارنيتين هو أداة عظيمة لحرق الدهون، بل ربما أيضا أداة رائعة في تحسين كتلة الجسم، عن طريق زيادة كمية المستقبلات مما يزيد من فرصة لتحقيق زياده متناميه فى حجم العضليبصورة عامه.
  • إن هذه الماده L-Carnitine من المفترض انها تفرز طبيعى بالجسم ونلك الماده تتركز في ا[[لعضلات والقلب|بصورة رئيسه وفد ورد ان /عقار الكارنيتين "L-Carnitine" يسهم فى حدوث تحسن ملحوظ بوظائف وصحة القلب لدى المرضى الذين تعرضوا توا للأزمات القلبية، ويقلل فرص الإصابة بأمراض القلب الخطيرة الأخرى، وذلك بسبب قدرة عقار الكارنيتين على حرق الدهون،كما ان له دور فى زياده القدرة الجنسيه وزياده كفاءة الحيوانات المنويه وتقليل التشوهات بها . ومقاومه العرج وتقليل فرص حدوث جلطات الساقين .كما انه اى ال كارنيتين له قدرة على وإنتاج الطاقة باستخدام الدهون داخل الميتوكوندريا بالخلية، والتخلص من المواد السامة بفاعلية عالية، وهو ما يعد أمرا مثيراً للغاية.

ولكن نقصها قد يتسبب في تلك المشكلة.

المصادر

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%83%D8%A7%D8%B1%D9%86%D8%AA%D9%8A%D9%86

https://en.wikipedia.org/wiki/Carnitine