بيغوانيدات

من موسوعة العلوم العربية
(بالتحويل من Biguanide)
اذهب إلى: تصفح، ابحث
دانا حمد
المساهمة الرئيسية في هذا المقال
بيغوانيدات
Skeletal formula of biguanide
Ball and stick model of biguanide
المعرفات
رقم CAS 56-03-1
PubChem 5939
ChemSpider 5726 YesY
EC number 200-251-8
KEGG C07672
ChEBI CHEBI:3095
Beilstein Reference 507183
Gmelin Reference 240093
SMILES

InChI InChI=1S/C2H7N5/c3-1(4)7-2(5)6/h(H7,3,4,5,6,7)
الخصائص
الصيغة الجزيئية C2H7N5
كتلة مولية 101.11 g mol-1
Related compounds
Related compounds Script error: No such module "unbulleted list".
في حال عدم ورود غير ذلك فإن البيانات الواردة أعلاه معطاة بالحالة القياسية (عند 25 °س و 100 كيلوباسكال)</small>
Buformin. Note extra butyl at bottom right.
Phenformin. Note extra phenyl at right.

تشير البيغوانيدات إلى جزيئة او إلى صنف من الأدوية معتمدة على هذه الجزيئية. وتستخدم البيغوانيدات كخافضات سكر دم فموية مستخدمة لمعالجة الداء السكري أو بداية السكري. وتستخدم أيضاً كأدوية مضادة للملاريا.

ويشمل هذا الصنف:

المعالجة الدوائية

لا تؤثر البيغوانيدات على نتاج الأنسولين بخلاف خافضات سكر الدم الأخرى مثل سلفونيل يوريا و الميغليتينايد. لذلك ليست فعالة فقط في مرضى السكري من النمط الثاني ولكن يمكن لها أن تكون فعالة في مرضى السكري من النمط الأول وذلك بالمشاركة مع الأنسولين.

آلية التأثير

إن آلية تأثير البيغوانيدات غير مفهومة تماماً. تستخدم بشكل رئيسي في النمط الثاني لداء السكري حيث أن الميتفورمين يزيد من الحساسية للأنسولين في الجسم مما يؤدي إلى إنقاص تركيز سكر المصل وزيادة قبط الغلوكوز وتناقص اصطناع السكر. في حالات فرط أنسولين الدم يمكن للبيغوانيدات أن تخفض المستويات الصيامية للأنسولين في البلازما. واشتقت استخداماته العلاجية من قدرته على إنقاص اصطناع السكر في الكبد ونتيجة لذلك ينقص مستويات الغلوكوز في الدم. وتميل البيغوانيدات أيضاً إلى جعل خلايا الجسم أكثر قدرة على امتصاص السكر حال وجوده في مجرى الدم، وبالتالي تنقص مجدداً من مستويات الغلوكوز في المصل.

الآثار الجانبية والسمية

إن الأثر الجانبي الأكثر شيوعاً هو الإسهال وعسر الهضم تظهر لدى أكثر من 30% من المرضى. وإن الأثر الجانبي الأكثر خطورة هو الحماض اللبني، لذلك يعتبر الميتفورمين مضاد استطباب في القصور الكلوي. وينبغي أن تقيم وظيفة الكلية قبل البدء بالميتفورمين. إنّ الفينفورمين والبوفورمين تميل أكثر لتسبب حماض أكثر من الميتفورمين لذلك تم استبدالهم به. يظهر إمكانية هبوط سكر الدم وآثار جانبية أخرى عندما يشارك الميتفورمين مع أدوية أخرى.

المصدر

https://en.wikipedia.org/wiki/Biguanide