غليغويدون

من موسوعة العلوم العربية
(بالتحويل من Gliquidone)
اذهب إلى: تصفح، ابحث
دانا حمد
المساهمة الرئيسية في هذا المقال

غليغويدون Gliquidone عامل خافض للسكر فموي. يستخدم في معالجة الداء السكري غير المعتمد على الأنسولين. ويستخدم بالمشاركة مع حمية وتمارين ملائمة لإنقاص مستويات سكر الدم. حيث يستخدم عندما وجود خطر هبوط سكر الدم (عند المسنين).

220px-Gliquidone svg.png

الصفات الرئيسية

إن Gliguidone ذو منشأ صنعي وينتمي لمجموعة السلفونيل يوريا. ويعد مناهض لقنوات البوتاسيوم على أساس آلية التأثير ويصنف أيضاً كعامل خافض لسكر الدم.

الوزن الجزيئي والصيغة الكيميائية

Mw: 527.60

الحركية الدوائية

يبلغ الامتصاص الفموي للغليغويدون 95%. ويقدر حجم التوزع بـ 11 ليتر والارتباط ببروتين البلازما أكثر من 99%. ويخضع لاستقلاب واسع بالكبد. ويطرح حوالي 5% عن طريق الكلى ونصف عمره البلازمي هو 1.4 ساعة(طور ألفا)- 16.5 ساعة (طور بيتا).

الاستطبابات

يستطب بشكل رئيسي في حالات بداية مرض السكري، والداء السكري غير المعتمد على الأنسولين، وتليين وتوسيع عنق الرحم قبل توسيعه بشكل ميكانيكي.

مضادات الاستطباب

يعد مضاد استطباب في حالة الفشل الكلوي وأمراض الكبد والغيبوبة السكرية والداء السكري المعتمد على الأنسولين.

التداخلات الدوائية

يتداخل الغليغويدون مع غيره من الأدوية مثل الكلورامفينيكول والكلوربرومازين (HCL) وسيكلوفوسفاميد وحمض النيكوتينيك والفينيل بوتازون والتتراسيكلين (HCL). وتكون هذه التداخلات في بعض الأحيان مفيدة وفي أحيان أخرى مهددة للحياة. لذا دائما استشر طبيبك من أجل تعديل نظام الجرعة أو قد يكون من المطلوب وبشكل صارم اختيار دواء جديد.

الآثار الجانبية

- إن الآثار الجانبية الشديدة وغير العكوسة والتي تقود إلى تعقيدات أبعد تشمل التفاعلات الأرجية والتفاعلات الجلدية والصداع والشعور بالضيق وعدم تحمل معدي معوي، وهبوط سكر الدم.

- وتشمل الأعراض والعلامات التي تظهر بعد جرعة مفرطة من الغليغويدون:

  • النعاس.
  • التخليط.
  • هبوط سكر الدم.
  • التعرق.
  • الجوع.
  • الرجفان.

- إن الآثار الجانبية الجهازية التي تنتج من الغليغويدون تكون أكثر أو أقل تحملاً وإذا أصبحت شديدة يمكن معالجة الأعراض وتتضمن: الغثيان والإقياء والتفاعلات الأرجية وأعراض معدية ومعوية.

المجموعات عالية الخطورة

لاينبغي إعطاء الدواء للأطفال والأمهات الحوامل والمرضى الذين يعانون من خلل كلوي. وإذا بررت الهيئة الواصفة للدواء فوائده مقابل أضراره المحتملة فينبغي لها/له إعادة تقييمها والاطلاع على المواد المرجعية والدراسات والسابقة.

التحذيرات

ينبغي استخدامه بحذر عند المسنين ومرضى الفشل الكلوي.

الجرعة

  • جرعة البالغين: 15 إلى 60 ملغ بجرعة فردية 38 (37.5) ملغ كل 8 ساعات عن طريق الفم.
  • جرعة الأطفال (20 كغ): غير مصرع به في هذا العمر.
  • جرعة حديثي الولادة (3 كغ): غير مصرح به في هذا العمر.

شروط التخزين

احفظه في حرارة الغرفة.

المصدر

http://druginfosys.com/Drug.aspx?drugCode=341&drugName=Gliquidone&type=1