أنسولين ديتيمير

من موسوعة العلوم العربية
(بالتحويل من Insulin detemir)
اذهب إلى: تصفح، ابحث
Riham Hlis
المساهمة الرئيسية في هذا المقال

الأنسولين ديتيمير Insulin Detemir (rDNA Origin) Injection نسخة صنعية من الأنسولين البشري و يعمل بواسطة استبدال الأنسولين المُنتج بشكل طبيعي في الجسم و مساعدة السكر على الانتقال من الدم إلى أنسجة الجسم لاستخدامه في إنتاج الطاقة اللازمة ويوقف استحداث السكر الكبدي .

الاستطبابات و ملاحظات الاستخدام

يُستخدم الأنسولين ديتيمير لمعالجة النمط الأول من الداء السكري ( حيث لا يستطيع الجسم إنتاج الأنسولين طبيعياً وبالتالي لايمكنه ضبط في كمية الغلوكوز في الدم) يُستخدم أيضاً لعلاج الأشخاص المصابين بالنمط الثاني من الداء السكري (حيث لا يمكن للجسم في هذا النمط استخدام الأنسولين بشكل طبيعي و بالتالي لايمكنه ضبط في كمية الغلوكوز في الدم) الذي يحتاجون الأنسولين لضبط المرض لديهم. يستخدم لدى مرضى النمط الأول بالمشاركة مع نوع آخر من الأنسولين (الأنسولين قصير التأثير). أيضاً لدى مرضى النمط الثاني يستخدم بالمشاركة مع نوع آخر من الأنسولين أو مع العلاجات الفموية للداء السكري.

يُسوَّق الأنسولين ديتيمير بشكل سائل يُحقن تحت الجلد عادةً يُحقن مرة في اليوم مع وجبة العشاء أو عند وقت النوم و أحياناً يُحقن مرتين في اليوم صباحاً قبل وجبة الفطور و مساءً مع وجبة العشاء أو عند وقت النوم و يجب أن يُحقن في التوقيت نفسه من كل يوم. اتَّبع التوجيهات كما وُصفت لك و بحذر و اسأل الصبيب أو الصيدلاني أي جزء من علاجك لم تفهمه. لا تزيد أو تُنقص الجرعة أ, تكررها أكثر مما وصفها لك طبيبك.

لا تستخدم الأنسولين ديتيمير عندما يكون لديك هبوط في غلوكوز الدم (hypoglycemia) أو في حال قمت بقياس مستوى غلوكوز الدم لديك و وجدته منخفضاً. لا تحقن الأنسولين في المنطقة من الجلد التي تكون حمراء, منتفخة, حاكّة, ثخينة.

لا يُستخدم هذا النوع من الأنسولين في مضخة أنسولين خارجية و لا يُمدد أو يُمزج مع منتجات أخرى للأنسولين . و يقوم الأنسولين ديتيمير بضبط الداء السكري لكن لا يؤدي للشفاء فعليك أن تستمر باستخدامه حتى و إن شعرت بتحسن وألا تقوم بإيقاف استخدامه دون استشارة طبيبك . لا تغير دواءك إلى أي صنف تجاري آخر للأنسولين و لا تغير الجرعة من الأنسولين الموصوف لك من أي نمط كان دون استشارة طبيبك .

يُسوق الأنسولين ديتيمير في فيالات أو في أقلام . في حال وُصف لك فيال الأنسولين ديتيمير ستحتاج لحقن دوائك باستخدامك لسيرنغ عندها اطلب من طبيبك أو الصيدلاني أن يريك كيف تحقن الأنسولين باستخدام السيرينغ و اسأله عن نوع السيرينغ الذي يجب أن تستعمله . وفي حال وُصفت لك أقلام الأنسولين ديتيمير , عليك أن تقرأ وتفهم تعليمات المُصَنِّع جيداً , اطلب من طبيبك أو الصيدلاني أن يُريك كيفية استعمال القلم . اتبع التوجيهات بحذر و جرِّب القلم دوماً بتدويره قبل الاستخدام و لا تعيد استخدام الإبر أو السيرنغات مرة أخرى و لا تتشارك في استخدامهم مع أحد . إذا كنت تستخدم أقلام الأنسولين , تخلص من الإبرة مباشرة بعد حقن الجرعة و ارم الإبر والسيرينغات في وعاء مقاوم للثقب و اسأل طبيبك أو الصيدلاني عن كيفية التخلص من هذه الأوعية.

دوماً ألقِ نظرة على الأنسولين ديتيمير الخاص بك قبل حقنه حيث يجب أن يكون نظيفاً و عديم اللون و لا تقم باستخدامه إذا كان مُلوَّن , ضبابي , كثيف أو يحوي أجزاء صلبة أو إذا تجاوز تاريخ الصلاحية . يمكنك حقن الأنسولين ديتيمير في القسم العلوي من ذراعك أو الفخذ أو المعدة و عليك أن تتجنب حقن الأنسولين في الوريد أو العضلة . غيّر مكان الحقن في المنطقة المُختارة مع كل جرعة و حاول أن تتجنب الحقن في المنطقة نفسها أكثر من مرة كل أسبوع إلى أسبوعين .

تحذيرات الاستخدام

قبل استخدامك للأنسولين أخبر طبيبك أو الصيدلاني إذا:

-كنت تعاني من حساسية للأنسولين (أي نوع منه) أو أي من مكونات الأنسولين ديتيمير أو أي من العلاجات الأخرى وعن العلاجات الموصوفة لك كالفيتامينات والمتممات الغذائية والمنتجات العشبية.

-وتأكد أن تذكر استخدامك لأي من المعالجات التالية:

-قد يحتاج طبيبك أن يغير جرعات أدويتك أو يراقب الأثار الجانبية بحذر .

-أخبر طبيبك إذا كان لديك أذية عصبية سابقة أو حالية بسبب الداء السكري أو لأي أسباب آخرى مُتضمنة أمراض الكلية و الكبد .

-أخبري طبيبك إذا كنتِ حاملاً أو تخططين للحمل أو مُرضعاً أو إذا أصبحت حاملاً خلال استخدام الأنسولين ديتيمير

-إذا كان لديك جراحة بما فيها الجراحة السنية أخبر طبيب الأسنان أنك تستخدم الأنسولين ديتيمير

-قد يسبب الكحول تغير في سكر الدم لذا اسأل طبيبك الاستخدام الآمن للمشروبات الكحولية خلال استخدامك الأنسولين ديتيمير .

-اسأل طبيبك ماذا عليك أن تفعل إذا أصبحت مريضاً أو مررت بتجربة توتر أو إذا تغير نظامك الغذائي و التمارين . هذه التغيرات تؤثر في جدول الجرعات لديك و كمية الأنسولين التي تحتاجها

-اسأل طبيبك ما هو التكرار الواجب عليك أن تقيس مستوى سكر الدم لديك . كن حذراً , قد يؤثر هبوط سكر الدم لديك قدرتك على أداء المهام كالقيادة لذا اسأله فيما اذا كان عليك أن تقيس مستوى سكر الدم لديك قبل القيادة أو تشغيل آلة.

التوصيات لنظام غذائي مناسب

  • تأكد أنّك تتبع توصيات الحمية و التمارين الرياضية التي وصفها أخصائي التغذية لك.
  • من الضروري أن تأكل وجبة صحية بنفس الكميات و بنفس الأنواع من الطعام و عند نفس الوقت من كل يوم. *تخطي الوجبات أو تأخيرها أو تغيير كميات أو أنواع الأطعمة التي تتناولها قد يسبب مشاكل في ضبط سكر دمك.

الجرعة الفائتة

إذا تذكرت جرعتك بعد فترة وجيزة من وقتها عليك أن تحقنها مباشرة بمجرد تذكرها. أما إذا تذكرتها بعد بعض الوقت عليك أن تتبع توجيهات طبيبك أو يُمكنك الاتصال بطبيبك لتعرف فيما إذا كان بإمكانك حقن الجرعة الفائتة لا تحقن جرعة مضاعفة لتُعوِّض الجرعة الفائتة.

الأثار الجانبية

قد يسبب هذا الدواء تغير في سكر دمك . لذا يجب عليك أن تعرف أعراض ارتفاع وهبوط سكر الدم وما عليك فعله إذا أصبت بهذه الأعراض . يمكن أن تسبب حقن الأنسولين ديتيمير أعراض جانبية. أخبر طبيبك إذا أصابتك إحدى هذه الأعراض : احمرار وانتفاخ أو حكة في مكان الحقن تغير في الإحساس بجلدك نتيجة سماكة في الجلد (زيادة في تصنيع الدسم) أو القليل من الانخفاض في الجلد (نقصان في تصنيع الدسم) , انتفاخ في اليدين أو القدمين أو الكاحلين أوالأطراف السفلية , تغيرات في الرؤية , زيادة في الوزن , إمساك, طفح جلدي أو حكة في كامل الجسم , ضيق تنفس , أزيز , دوخة , انخفاض ضغط الدم ,تشوش الرؤية , تسرع في نبض القلب , تعرق , تعب , تشنج عضلي و من الممكن أن تظهر تأثيرات غير المذكورة سابقاً عندها عليك إعلام الطبيب.

شروط التخزين

  • خزِّن فيالات وأقلام الأنسولين ديتيمير غير المفتوحة في الكرتون الأصلي في البراد.لاتجمدها .لا تستعمل الأنسولين ديتيمير إذا كان مجمد .يمكن تخزين الأنسولين ديتيمير المبرد غير المفتوح حتى إنتهاء التاريخ المحدد على لصاقة الشركة.
  • إذا لم يتوفر لديك براد (مثلا كنت في رحلة) خزن فيالات أو أقلام الإنسولين في حرارة الغرفة وبعيداً عن الحرارة المباشرة والضوء .الفيالات والأقلام غير المبردة يمكن استخدامها خلال 42 يوم وبعد هذه المدة يجب رميها .
  • الفيالات المفتوحة تستطيع استخدامها خلال 42 يوم في حرارة الغرفة أو في البراد.الأقلام المفتوحة تستطيع حفظها في حرارة الغرفة حتى 42 يوم , ولكن لا تبردها .ارمِ أي إنسولين ديتيمير قد تعرض إلى حرارة أو برودة شديدة.
  • ارمَ أي دواء انتهت صلاحيته أو لم تعد تحتاجه .تحدث مع الصيدلاني عن الطريقة المناسبة للتخلص من دوائك.

في الحالات الطارئة \الجرعة الزائدة

قد تظهر حالة الجرعة الزائدة من الأنسولين ديتيمير إذا استخدمت الكثير من الأنسولين ديتيمير .أو إذا استخدمت الكمية المناسبة من الأنسولين ديتيمير ولكن أكلت أقل من العادة أو تمرنت أكثر من العادة. الجرعة الزائدة من الأنسولين ديتيمير يمكن أن تسبب نقص في سكر الدم.

إذا كان لديك أعراض نقص سكر الدم اتبع تعليمات الطبيب بخصوص ما يمكنك فعله إذا عانيت من نوبة انخفاض سكر الدم.

الأعراض الأخرى للجرعة الزائدة : نوبة مرضية , نقص في الوعي.

معلومات أخرى عليك معرفتها

  • احفظ كل النقاط مع طبيبك أو المخبري, عليك أن تقوم بفحص سكر الدم والخضاب الغلوكوزي (HbA1c ) لديك بانتظام لتحدد استجابتك للأنسولين ديتيمير , سيخبرك الطبيب بكيفية فحص استجابتك للأنسولين عن طريق قياس مستويات سكر الدم في المنزل.
  • اتبع هذه التعليمات بحذر. ويجب أن ترتدي السوار الخاص بمرضى السكري لتضمن الحصول على العناية المناسبة في حالات الإسعاف.
  • لا تدع أحد يستخدم دواءك, ومن المهم أن تحتفظ بقائمة مكتوبة بالأدوية الموصوفة وغير الموصوفة لك (كالأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية OTC) كالفيتامينات والمعادن والمتممات الغذائية. دوماً, أحضر هذه القائمة معك في كل زيارة للطبيب أو إذا قُبلت في المشفى.

المصدر

http://www.nlm.nih.gov/medlineplus/druginfo/meds/a606012.html