الأنسولين النظامي

من موسوعة العلوم العربية
(بالتحويل من Insulin therapy)
اذهب إلى: تصفح، ابحث
سلام المجذوب و كنان الطرح
المساهمة الرئيسية في هذا المقال

الأنسولين النظامي insulin regular

الأنسولين هو هرمون ينتج طبيعيا في المعثكلة (البنكرياس)، وهو يمكّن الجسم من استخدام السكر الموجود في الطعام كمصدر للطاقة. يحدث داء السكري عندما لا ينتج الجسم كمية كافية من الأنسولين أو أنه ينتج أنسولين كافي لكن بشكل غير فعال، مما يجعل مستويات سكر الدم عالية جداً. ويتوجب على المرضى السكريين أن يستخدموا أنسوليناً بشرياً (يصنع بتقنيات خاصة) أو أنسوليناً مستخرج من الخنازير (والذي يشبه إلى حد كبير الأنسولين البشري) لكي يحافظوا على مستويات سكر الدم ضمن الحدود الطبيعية، فالأنسولين يستخدم لعلاج السكري.


التصنيع وتركيب المستحضرات MANUFACTURE AND FORMULATION

اكتشف الأنسولين عام 1921 وأدى إلى انقلاب جذري في تدبير النمط 1 من الداء السكري الذي كان حتى ذلك الوقت مرضاً مميتاً. وكان يتم الحصول على الأنسولين حتى الثمانينات من القرن الماضي عن طريق استخلاصه من بنكرياس الأبقار والخنازير ثم تنقيته (الأنسولين البقري والأنسولين الخنزيري). وما زال بعض الناس حتى اليوم يستخدمون الأنسولينات الحيوانية.

إن استخدام تكنولوجيا الـ DNA المأشوب Recombinant قد مكّنت من إنتاج الأنسولين البشري على نطاق واسع، وتم حديثاً استخدام طرق هندسة البروتين و rDNA، التي تبدّل توالي الحموض الأمينية للأنسولين لإنتاج المضاهئات الموحودية للأنسولين Monomeric Analogues of Insulin التي تكون أسرع امتصاصاً من مكان الحقن (مثال الأنسولين ليسبرو Lispro أو أسبارت Aspart).

الأنسولين غير المعدل قصير التأثير (الأنسولين الذواب Soluble أو الأنسولين النظامي Regular) محلول صاف ويمكن إطالة مدة تأثيره بإضافة البروتامين والزنك بدرجة PH معتدلة (أنسولين الإيزوفان Isophane أو أنسولين NPH) أو بزيادة أيونات الزنك (الأنسولين لينت Lente)، وإن هذه الأنسولينات المعدّلة (المدخرة Depot) مستحضرات عكرة. تتوافر مستحضرات مسبقة المزج Pre-Mixed حاوية على الأنسولين قصير التأثير وأنسولين الإيزوفان بنسب مختلفة. تم إظهار الخصائص الزمنية للأنسولينات في (الجدول التالي).

لقد تم في العديد من الأقطار مَعْيَرة Standardised تراكيز الأنسولين في المستحضرات المتوافرة بحيث تكون 100 وحدة/مل.

الأنسولين البداية الذروة المدة
سريع التأثير (مضاهئ الأنسولين) أقل من 0.5 0.5-2.5 3-4.5
قصير التأثير (الذواب، النظامي) 0.5-1 1-4 4-8
متوسط التأثير (الإيزوفان-لينت) 1-3 3-8 7-14
طويل التأثير (الألترالينت البقري) 2-4 6-12 12-30
طويل التأثير (مضاهئ الأنسولين-غلارجين) 1-2 لا يوجد 24







الأشكال الدوائية للأنسولين

تختلف هذه الاشكال من ناحية النوع والتركيب والتركيز:

الأنسولين سريع التاثير

من بينها النظامي ونصف البطيء ونصف التركيبي وكلها تعطى تحت الجلد و فقط يعطى النظامي وريدياً.

الأنسولين الوريدي النظامي

يمكن ان يعطى بشكل دفعات أو بشكل تسريب بشكل مستمر، الدفعات تعطي تاثير أعظمي بعد 10 –30 دقيقة وتستمر لمدة 1-2 ساعة. لغالبية الحالات تحضر الحقنة بمزج 100 وحدة مع 100 مل من محلول ملحي 0,45 % و لان الانسولين يلتصق على جدران المحاقن و العبوات يجب ان يسبق الاعطاء دفع 5 مل من الحلول اولا

الأنسولين العضلي النظامي

يعطي تاثير اعظمي بعد 30-60 دقيقة من الحقن و يستمر 2-4 ساعات، الفعالية مختلفة وغالباً تتاخر في مرضى هبوط التوتر الشرياني.

الأنسولين تحت الجلد النظامي

تاثيره الاعظمي بعد 2-6 ساعات من الحقن و يستمر على الاقل مدة 4-12 ساعة

الأنسولين ليسبرو

انسولين نصف تركيبي يملك فعالية الانسولين النظامي انما يمتص بشكل اسرع من تحت الجلد و تحث الذروة خلال 1-2 ساعة و تتلاشى الفالية خلال 4 ساعات

الأنسولين متوسط التاثير

يشمل الانسولين بروتامين و البطيئ و الذين يتحرران من المواقع تحت الجلد خلال فترة طول اليوم بعد الحقن ليصل الى الذروة بعد 6 – 16 ساعة من الحقن ثم يتناقص بالتدريج

الأنسولين مديد التاثير

من بينها الانسولين البطيئ جدا و الانسولين بروتامين زنك , تمتص ببطء شديد من الانسولينات السابقة و يمكن ان تعطي مستوى ثابت تقريبا من الانسولين في الدوران عندما تحقن مرة او مرتين يوميا

أنظمة المعالجة بالأنسولين INSULIN REGIMENS

نماذج (الزمن التأثير) لأنظمة المعالجة بالأنسولين المختلفة مقارنة مع النمط الإفرازي للأنسولين في الحالة السوية
  • تستخدم أنظمة أنسولين مختلفة في معالجة الداء السكري، وإن اختيار نظام المعالجة يعتمد على درجة ضبط سكر الدم المرغوبة ونمط حياة المريض وقدرته على ضبط جرعة الأنسولين. يحتاج معظم الناس إلى جرعتين أو أكثر من حقن الأنسولين يومياً ونادراً ما يؤدي الحقن مرة واحدة يومياً إلى ضبط مقبول لسكر الدم وعادة ما يحتفظ به لبعض المرضى الكهول أو لأولئك الذين ما زالوا يحتفظون بإفراز هام من الأنسولين داخلي المنشأ ولديهم متطلبات منخفضة من الأنسولين.
  • إن أبسط وأشيع نظام مستخدم للمعالجة بالأنسولين هو إعطاء جرعتين يومياً من الأنسولين قصير التأثير والأنسولين متوسط التأثير (عادة الأنسولين الذواب وأنسولين الإيزوفان) حيث يعطيان معاً قبل الإفطار وتعطى الجرعة الثانية قبل وجبة المساء. إن الاحتياجات الفردية تختلف بشكل معتبر لكن يعطى عادة ثلثا الحاجة اليومية الإجمالية من الأنسولين في الصباح بحيث تكون نسبة الأنسولين قصير التأثير إلى الأنسولين متوسط التأثير هي 2:1، أما الثلث المتبقي من الحاجة اليومية فيعطى في المساء، ويتم تعديل الجرعات بناء على مراقبة غلوكوز الدم.
  • تتوافر مستحضرات عديدة مسبقة المزج Pre-mixed تحتوي نسباً مختلفة من الأنسولين الذواب وأنسولين الإيزوفان (مثال 30:70 أو 50:50).
  • ولهذه المستحضرات أهمية كبيرة عند المرضى الذين يجدون صعوبة في مزج الأنسولينات لكنها مستحضرات ثابتة حيث لا يمكن تعديل أي من مكوناتها بشكل مستقل.
  • إن أنظمة الحقن المتعدد شائعة حيث يؤخذ الأنسولين قصير التأثير قبل كل وجبة ويحقن الأنسولين متوسط التأثير عند النوم (نظام البلعة – القاعدي Basal-Bolus Regimen). وإن هذا النمط من أنظمة المعالجة يسمح بحرية أكبر في تحديد وقت الوجبات وله أهمية عند الأشخاص الذين تختلف فعالياتهم من يوم لآخر، لكن قد يكون من الضروري تناول الوجبات الخفيفة (السناك Snack) بين الوجبات للوقاية من نقص سكر الدم، وقد حسّن استخدام المحاقن الأقلام من قبول أنظمة الحقن المتعدد.

يظهر (الشكل المجاور) نماذج (الزمن التأثير) لأنظمة المعالجة بالأنسولين المختلفة مقارنة مع النمط الإفرازي للأنسولين في الحالة السوية (عند الشخص غير المصاب بالداء السكري). قد تستخدم مضاهئات الأنسولين سريعة التأثير قبل الوجبات وهي مفيدة خاصة إذا كانت وجبة المساء متأخرة، حيث لا تسبب هذه الأنسولينات فرط أنسولين الدم الليلي، لكن الفاصل الزمني الطويل بين الوجبات يسمح لغلوكوز الدم بالارتفاع وقد يحتاج ذلك إلى حقن إضافي لأنسولين الإيزوفان قبل الإفطار.

التأثيرات الجانبية لاستخدام الأنسولين النظامي

  • نادراً ما يعاني الناس من ارتكاسات تحسسية اتجاه الأنسولين النظامي insulin regular.
  • ابحث رعاية طبية طارئة إذا عانيت من تفاعل تحسسي ( صعوبة تنفس ، تضيق الحنجرة ، انتفاخ الشفتين أو الوجه ، شري ) .
  • تنتج التأثيرات الجانبية للأنسولين في معظمها من مستويات سكر الدم والتي يمكن أن تكون مرتفعة أو منخفضة .
  • يجب أن تعرف ما هي أعراض المستويات العالية و المنخفضة لسكر الدم ، وأن تعرف كيف تعالج أياً منهما أيضاً .
  • يجب أن تتأكد أن عائلتك و أصدقاءك المقربين يعرفون كيف يساعدوك في الحالات الاسعافية .

يحدث انخفاض سكر الدم عندما

  • تتناول الكثير من الأنسولين النظامي insulin regular.
  • تؤخر الوجبات أو لا تناولها.
  • عندما تبذل جهداً أكثر من المعتاد.
  • أثناء المرض خصوصاً عند وجود إقياء أو إسهال.
  • إذا تناولت أدوية أخرى.
  • بعد شرب الكحول، وفي حالات أخرى.

- من أهم أعراض انخفاض سكر الدم : ارتعاش، صداع، تعرق بارد، جلد شاحب و بارد، قلق وصعوبة تركيز .

  • احمل معك حلويات قاسية(قطعة سكاكر) أو شوكولا أو عصير فواكه أو أقراص غلوكوز لعلاج نوبات هبوط سكر الدم في حال حدوثها .

ينجم ارتفاع سكر الدم عن

  • تناول الأنسولين النظامي insulin regularبشكل غير كاف .
  • تناول طعام أكثر من المعتاد .
  • إذا تناولت أدوية أخرى .
  • أثناء الحمّى أو أمراض أخرى .
  • تتضمن أعراض ارتفاع سكر الدم : العطش الزائد ، الجوع الزائد ، التبول الزائد .
  • راقب مستويات سكر الدم لديك واسأل طبيبك كيف تعدل الجرعات إذا كانت مستويات سكر الدم مرتفعة .
  • يمكن أن تحدث تأثيرات جانبية أخرى في مواقع الحقن ، فمثلاً إذا أصبحت منطقة الحقن ثخينة ، قاسية أو مثقبة فأخبر طبيبك قبل أن تحقن في ذلك المكان مرة أخرى .
  • قد تحدث تأثيرات جانبية نادرة غير ما ورد أعلاه ، تحدث مع طبيبك حول أي عرض قد يبدو غير عادياً وخاصةً إذا سبب إزعاجاً لك .

توجيهات الطبيب

  • لا تستخدم الالأنسولين النظامي insulin regular بدون أن تخبر طبيبك إذا كنت تتحسس من الأنسولين أو إذا كنت لا تتحمل منتجات محددة من الأنسولين النظامي insulin regular .
  • أخبر طبيبك قبل استخدام الأنسولين النظامي insulin regular إذا كنت تعاني من أمراض أخرى ، أو إذا كنت تأخذ أية وصفة أو أي من الأدوية التي تؤخذ بدون وصفة والتي تتضمن : الفيتامينات أو المعادن أو المكونات عشبية .
  • أخبر طبيبك قبل استخدام الأنسولين النظامي insulin regular إذا كنت تعاني من مرض كبدي أو كلوي ، فربما تحتاج تعديل الجرعة أو مراقبة خاصة أثناء المعالجة .
  • يمكن استخدام الأنسولين النظامي insulin regular أثناء الحمل و الإرضاع ، فمن غير المتوقع أن يؤذي هذا الدواء الطفل . كما أنه من المهم جدا أن ضبط مستويات سكر الدم أثناء الحمل ، و يختار الأنسولين عادة كعلاج رئيسي لدى الحوامل السكريات . كما أنه أحياناً تفضل بعض أنماط الأنسولين عن غيرها أثناء الحمل و الإرضاع ، ويفضل دائماً استشارة طبيبك عن استخدام الأنسولين أثناء الحمل والإرضاع .

تحذيرات

  • يجب تجنب الكحول ، إذ أنه يخفض سكر الدم وقد تعاني من هبوط مستويات سكر الدم بشكل خطر .
  • اتبع خطة من التمارين والحمية التي ناقشتها مع طبيبك أو الممرضة .
  • إن التغيير في نوع الطعام وكمية الجهد يمكن أن يعدل من كمية الأنسولين التي تحتاجها لتسيطر على مستويات سكر الدم . وكذلك أسال طبيبك أو ممرضتك عما يجب عليك فعله إذا أصبت بالزكام أو الأنفلونزا ، فهذه الأمراض قد تغير متطلباتك من الأنسولين .

الجرعة المنسية

  • التزم توجيهات طبيبك إذا نسيت جرعة الأنسولين النظامي insulin regular. ولكي لا تنسى الجرعات احتفظ بكمية كافية من الأنسولين النظامي insulin regular في متناول يدك خاصة في العطل .

الجرعة الزائدة

  • ابحث عن رعاية طبية إذا شككت بأنك قد أخذت جرعة زائدة من هذا الدواء .
  • تتضمن أعراض زيادة جرعة الأنسولين النظامي insulin regular والتي تعكس انخفاض مستويات سكر الدم: صداع، عدم انتظام ضربات القلب، زيادة سرعة القلب والنبض، تعرق، غثيان، جوع، قلق.

التداخلات الدوائية

  • قد يتداخل العديد من الأدوية مع الأنسولين النظامي insulin regular أو قد تؤثر على مستويات سكر الدم .
  • لا تتناول أي وصفات طبية أو أدوية تصرف بدون وصفة و التي تتضمن الفيتامينات و المعادن والمنتجات العشبية بدون أن تعلم طبيبك أو الصيدلاني أنك تستخدم الأنسولين النظامي insulin regular.

المصادر

http://76.74.228.117/~mediall1/davidson/Diadetes/17.htm

http://www.click4clinic.com/modules.php?name=Drugs&file=ShowDrug&id=9602