ثنائي أمين الإيثيلين رباعي حمض الخل

من موسوعة العلوم العربية
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
ثنائي أمين الإيثيلين رباعي حمض الخل
ImageFile
ImageFile
المعرفات
رقم CAS 60-00-4
PubChem 6049
ChemSpider 5826
رقم RTECS AH4025000
SMILES

InChI InChI=
الخصائص
الصيغة الجزيئية C10H16N2O8
كتلة مولية 292.2 g mol-1
الكثافة 0.86 غ/سم3
نقطة الانصهار

237–245 °م (dec.)

الحموضة (pKa) pK1=0.0 (CO2H) (µ=1.0)
pK2=1.5 (CO2H) (µ=0.1)
pK3=2.00 (CO2H) (µ=0.1)
pK4=2.69 (CO2H) (µ=0.1)
pK5=6.13 (NH+) (µ=0.1)
pK6=10.37 (NH+) (µ=0.1)[1]
المخاطر
MSDS صحيفة خارجية (en)
R-phrases R36
S-phrases S26
Main hazards مهيج
NFPA 704
NFPA 704.svg
0
1
0
في حال عدم ذكر الشروط فإن

البيانات الواردة أعلاه مقاسة في الشروط النظامية

ومدونة حسب النظام الدولي للوحدات

ثنائي أمين الإيثيلين رباعي حمض الخل والذي يرمز له اختصاراً EDTA وهو مركب كيميائي من فئة الأحماض الكربوكسيلية عديدة الأمين (polyamino carboxylic acid)، ويسمى الأساس المترافق بـ رباعي خلات ثنائي أمين الإيثلين (ethylenediaminetetraacetate). "إي دي تي إيه " هو صلب ذواب في الماء ولا لون له. ويستخدم بكثرة في إزالة الترسبات الملحية (Limescale) على جدارن الغلايات. وتأتي أهميته بسبب دوره كمتمخلب، أي أنه قادر على احتجاز الأيونات المعدنية مثل Ca2+ و Fe3+. وتبقى الأيونات المعدنية في المحلول بعد ارتباطها بـ إي دي تي آ ولكنها تبدي تفاعلية أقل. ينتج إي دي تي آ كأملاح متعددة، وخصوصا إي دي تي آ ثنائي الصوديوم، وإي دي تي آ ثنائي الصوديوم كالسيوم.

التسمية العامة

الدستور الأمريكي و الصيغ الوطنية الأمريكية : Edetic acid

الأسماء المرادفة

Edathamel ; EDTA ; ehtylenediamineteraacetic acid ; (ethylene-dinitrilo) tetraacetic acid ; Questric acid 5286 ; Sequestrene AA ; Versene Acid.

التسمية الكيميائية و مواصفات كيميائية مساعدة

N,N-1,2-Ethanediylbist [N-(carboxymethyl)glycine] [60-00-4]

الاستخدام

استخدامات صناعية

يستخدم إي دي تي آ كعامل احتجاز (sequestering agent) للشوارد المعدنية في المحاليل المائية. وفي صناعة النسيج يستخدم إي دي تي آ لمنع الشوراد المعدنية من تغيير لون المواد المصبوغة. وفي صناعة الورق، يمنع إي دي تي آ قابلية الشوارد المعدنية وخصوصا Mn2+ من تحفيز عدم تناسب (disproportionation) فوق أكسيد الهيدروجين، التي تستخدم في التبييض بدون الكلور. وبطريقة مشابهة، يضاف إي دي تي آ إلى بعض الطعام كمادة حافظة لمنع تحفيز عملية تغير اللون الناتجة عن الأكسدة، التي تحفز نتيجة الشوارد المعدنية[2].

وفي مواد العناية الشخصية، يضاف إي دي تي آ إلى مواد التجميل لتحسين استقرارها عند تماسها مع الهواء[3]. والمشروبات الغازية الحاوية على حمض الأسكوربيك وبنزوات الصوديوم، فإن إي دي تي آ تخفف من تشكيل البنزين وهي مادة مسرطنة[4].

الاستخدام الصيدلاني

إن حمض الأديتي و أملاح الأديتات تُستخدم في المستحضرات الصيدلانية، المستحضرات التجميلية و المنتجات الغذائية كعوامل استقلابية أي أنها تُشكل معقدات Complexes ثابتة و قابلة للانحلال في الماء مع شوارد المعادن القلوية الترابية و شوارد المعادن الثقيلة و إن المعقد المتشكل يمتلك القليل من الصفات التي تتمتع بها الشوارد الحرة و إن ثباتية هذا المعقد تعتمد على :

  1. نوع الشاردة المعدنية التي شكّلت المعقد .
  2. درجة PH المحلول .

و إن المعقد المتشكل من شوارد الكالسيوم مع ملح الأديتات يتصف بثباتية ضعيفة نسبياً و لدى وجوده مع المعادن الثقيلة فإن هذه المعادن سوف تزيح شوارد الكالسيوم لترتبط بدلاً من بالأديتات و من أهم هذه المعادن : الحديد ، النحاس ، الرصاص و لهذا السبب فإن ملح إديتات كالسيوم ثنائي الصوديوم يُستخدم في المداواة كعامل استقلابي في حالات التسمم بالرصاص .

  • إن حمض الأديتي و أملاح الأديتات تُستخدم في الدرجة الأولى كمؤازرات للمواد المضادة للتأكسد حيث تقوم هذه المركبات باستقلاب الآثار الزهيدة من الشوارد المعدنية و خاصة النحاس ، الحديد و المغنيزيوم التي تلعب دور الوسيط في تفاعلات الأكسدة الذاتية و إما أن يستخدم حمض الأديتي و أملاح الإديتات لوحدها أو بالمشاركة مع مضادات الأكسدة حيث تُستخدم بتراكيز يبلغ من ( 0.005-0.1 )% وزن/حجم في محاليل المواد الحساسة للأكسدة ، كما تُستخدم أملاح الـEDTA من أجل زيادة ثباتية المركبات الدوائية التالية :

حمض الأسكوربي ( فيتامين C ) ، السيتروئيدات القشرية ، الإيبي نفرين ، حمض الفوليك ، فورم ألدهيد ، الصموغ و الراتنجات ، أنزيمات الهيالورنيراز ، الماء الأوكسجيني ، الأوكسي تتراسيكلين ، البنسلينات ، حمض الساليسيلك و الحموض الدسمة غير المشبعة . كما يمكن غسل بعض الزيوت الهامة بواسطة محلول 2% من ملح الأديتات وذلك بغية إزالة الآثار الزهيدة من الشوائب المعدنية .

  • إن حمض الأديتي و أملاحه إضافة إلى ما تم ذكره تمتلك بعض الفعالية المضادة للجراثيم و تُستخدم بشكل شائع بالمشاركة مع المواد الحافظة المضادة للجراثيم الأخرى لما تمتلكه من تأثيرات مؤزرة لعمل المواد الحافظة .

و لهذا السبب فإن معظم المحاليل المستخدمة لتنظيف وتخزين وترطيب العدسات اللاصقة contact lenses تحتوي على ملح إديتات ثنائي الصوديوم ، و بشكل نموذجي و مثالي فإننا عندما نستخدم أملاح الأديتات كمؤازرات للمواد الحافظة فإننا نستخدمها بتراكيز تتراوح من ( 0.01-0.1 )% وزن/حجم .

  • يمكن في بعض الأحيان استخدام ملح الأديتات ثنائي الصوديوم و حمض الأديتي في تحويل الماء العسر إلى ماء يسر و ذلك على اعتبار أن هذه المركبات قادرة على استقلاب شوارد الكالسيوم و المغنيزيوم التي توجد في الماء العسر و فصلها عنه إلا أن ملح الأديتات كالسيوم ثنائي الصوديوم غير فعال في هذا المجال ، و إن معظم مستحضرات التجميل و الصوابين حاوية على حمض الأديتيك كمواد مزيلة لعسرة الماء Water softeners .

كما يستخدم ملح الأديتان ثنائي الصوديوم كمانع لتخثر الدم وذلك في أنابيب الاختبار حيث يقوم باستقلاب الكالسيوم وهو أحد عوامل التخثر فيمنع من تخثر الدم وذلك في العينات الدموية المفحوصة ويبلغ التركيز المستعمل منه حوالي 1.5% أما لدى إجراء عمليات نقل الدم فيستخدم بتركيز 0.3% تُضاف إلى مصول الدم .

التأثير على صحة الجسم

  • إن حمض الإديتي و أملاحه كثيرة الاستخدام في الصيدلة و ذلك في المستحضرات المعدة للتطبيق الموضعي ، المستحضرات الفموية و الحقنية . كما أنها كثيرة الاستخدام أيضاً في مجال مستحضرات التجميل و المنتجات الغذائية .
  • تُعتبر هذه المركبات عموماً خالية من التأثيرات السميّة و المخرشة إلا أن استخدام حمض الأديتي في بعض الضبوطات كمادة حافظة قد سبب تضيّق قصبي معتمد على الجرعة .
  • إن أملاح الإديتات و خاصة منها ملح الإديتات ثنائي الصوديوم و ملح الإديتات كالسيوم ثنائي الصوديوم تُستخدم بشكل أكبر من حمض الإديتي في المستحضرات الصيدلانية و هذان الملحان ضعيفا الامتصاص من القناة الهضمية و يترافق استعمالها كسواغات في المستحضرات الصيدلانية ببعض التأثيرات الجانبية .
  • هذا و لا بد من الإشارة إلى أن حمض الإديتي ، إديتات ثنائي الصوديوم و تراي صوديوم إديتات تقوم باستقلاب شوارد الكالسيوم بسرعة و بالتالي فإنه لدى استخدامها بكميات كبيرة فسوف تسبب انخفاض مستوى الكالسيوم في الدم و ذلك لدى استخدامها لفترات طويلة أو لدى إعطائها بسرعة عن طريق التسريب الوريدي .
  • و إذا ما استخدمت في المستحضرات الفموية فإنها ستقوم بارتشاح الكالسيوم من الأسنان و أما ملح إديتات كالسيوم ثنائي الصوديوم فإنه لا يقوم باستقلاب الكالسيوم و يسبب هذا الملح تأثيرات سمية كلوية و يجب استعماله بحذر شديد عند المرضى المصابين بقصور كلوي و كذلك يجب استخدام ملح إديتات ثنائي الصوديوم أيضاً بحذر عند مرضى القصور الكلوي و السل الرئوي و ضعف القلب .
  • و يبلغ المقدار المسموح تناوله من ملح إديتات ثنائي الصوديوم يومياً في المنتجات الغذائية حتى 2.5 ملغ/كغ من وزن الجسم .

LD50 (mouse,IP) = 0.25 g/kg

LD50 (mouse,oral) = 0.03 g/kg

LD50 (rat,IP) = 0.397 g/kg

سلامة الاستعمال

  1. لحمض الإديتي و أملاح الإديتات تأثيرات مخرشة خفيفة على الجلد ، العينين و الأغشية المخاطية . لذلك يجب عدم تناول أو استنشاق هذه المركبات أو تماسها مع الجلد و العينين.
  2. و على المتعاملين معها ارتداء الواقيات العينية و القفازات و الكمامات الواقية من الغبار.

التنافرات

  • حمض الإديتيك و الأديتات تتنافر مع العناصر المؤكسدة القوية و [[أساس|الأسسٍٍ القوية و الشوارد المعدنية متعددة التكافؤ كالنحاس و النيكل .
  • يسلك حمض الإديتيك و أديتات ثنائية الصوديوم سلوك الحموض الضعيفة طاردة ثاني أكسيد الكربون من الكربونات و تتفاعل مع المعادن مطلقة الهيدروجين .
  • هناك تنافرات أخرى تتضمن تحميل أنماط معينة من الأنسولين نتيجة لالتقاط الزنك و التقاط المعادن الزهيدة في محاليل TPN التالية لإضافة مثبتات TPN مع إديتات ثنائية الصوديوم .
  • لقد سجلت التقارير أن إديتات الكالسيوم ثنائية الصوديوم تتنافر مع الأمفوتيريسين و مع الهيدراللذين هيدروكلوريد في سوائل التسريب ( محاليل التلقين ) .

المراجع

  1. Harris, D.C. "Quantitative Chemical Analysis", 7th ed., W. H. Freeman and Compagny, New York, 2007
  2. Furia T (1964). "EDTA in Foods — A technical review". Food Technology 18 (12): 1874–1882. 
  3. Lanigan RS and Yamarik TA (2002). "Final report on the safety assessment of EDTA, calcium disodium EDTA, diammonium EDTA, dipotassium EDTA, disodium EDTA, TEA-EDTA, tetrasodium EDTA, tripotassium EDTA, trisodium EDTA, HEDTA, and trisodium HEDTA". Int J Toxicol. 21 Suppl 2: 95–142. PMID 12396676. doi:10.1080/10915810290096522. 
  4. US Food and Drug Administration: Center for Food Safety and Applied Nutrition أسئلة وأجوبة عن وجود البنزين في المشروبات الغازية والمشروبات الأخرى
  • المراجع العربية :

الأدوية استعمالات و محاذير ، تأليف : " آل دومينيكا موسيسيكو ، آنا دراغوي " ترجمة و إعداد الصيدلاني " موسى ياسين الجهماني " دار الحصاد ، سورية ، دمشق ، الطبعة الأولى 1995م

  • المراجع الأجنبية :
  1. “Hand Book of Pharmaceutical excipients” Second edition Edited by “Ainely Wade” and “Paul J.Weller” 1994
  2. Remington’s Pharmacopeia CD. 1995
  3. USP CD. 1995
  4. Remington’s Pharmacopeia CD. 2000
  5. Codex
  6. Martindal
  7. Pharm Pharmacol 1994 : 46 : 618-630
  8. Health Safety Excessive EH 40193 CD 1993 London HMSO 1993
  9. The Pharmaceutical Codex, London : The Pharmaceutical Prees
  10. BASF Corporation Technical Literature : Kollidon grodes XL 10-1992
  11. BP CD 1998
  12. USPNF CD 1992

وصلات خارجية

قالب:أدوية التمخلب