كالسيوم عنصري

من موسوعة العلوم العربية
مراجعة 02:41، 29 أغسطس 2013 بواسطة أسيل سيوف (نقاش | مساهمات) (أنشأ الصفحة ب''''الكالسيوم العنصري Elemental calcium''' هو مصطلح يستخدم في قوائم المكملات الغذائية للإشارة إلى كمية ...')
(فرق) → مراجعة أقدم | المراجعة الحالية (فرق) | مراجعة أحدث ← (فرق)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الكالسيوم العنصري Elemental calcium

هو مصطلح يستخدم في قوائم المكملات الغذائية للإشارة إلى كمية الكالسيوم في منتج. [1]

حبوب الكالسيوم تحتوي على الكالسيوم في مجموعة متنوعة من الجزيئات، مثل الكربونات، السترات، السترات ماليات، الأوروتات ... الخ.

كل حبة تعطي كمية مختلفة من الكالسيوم العنصر يعندما تمتص، وينتج عن ذلك اختلاف في الفعالية.

على سبيل المثال، كربونات الكالسيوم تحوي على الكالسيوم العنصري بنسبة 40٪ وزناً؛ أما السيترات تحوي ما يقارب الـ 20٪ ... الخ .

وهكذا تكون حبة 500 ملغ من كربونات الكالسيوم تحتوي على 200 ملغ من الكالسيوم، وستشير العبوة إلى أن الحبوب تحوي 200 ملغ من الكالسيوم العنصري.

وهذا الكالسيوم المتاح للجسم هو ما يحتاجه المرء بالنظر إلى احتياجاته اليومية. [2] لذلك، يجب قراءة معلومات العبوة بعناية لتحديد عدد الحبوب التي يجب أخذها حسب الحالة.

هناك عوامل أخرى قد تؤثر على اختيار نوع الجزئ، فكربونات الكالسيوم هي الأفضل بكثير، لأنها رخيصة وتسمح بالخصول على كمية أكبر من الكالسيوم للجرعة الواحدة، لكنها تسبب عسر الهضم، وانتفاخ البطن ومشاكل معوية أخرى عند عدد قليل من المرضى. كما يجب أن تأخذ الحبة بعد تناول وجبة كاملة، ويجب تجنب تناول مضادات الحموضة بشكل متزامن معها، وهو أمر يصعب تحقيقه عند المرضى الذين يتناولون أدوية متعددة. ونختار جزيء السيترات أو السيترات-ماليات في هذه الحالات، وهي تؤخذ قبل وجبات الطعام ولا تتداخل (أو تتداخل بشكل قليل) مع مضادات الحموضة.[3]

مصادر

  1. [1] Women, Hormones and the Menstrual Cycle
  2. [2] The Washington Manual of Surgery
  3. [3] Calcium supplements