الفرق بين المراجعتين ل"جينسنغ"

من موسوعة العلوم العربية
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
(أنشأ الصفحة ب'{{تصنيف كائن | الاسم = الجينسنج | الصورة = Panax quinquefolius.jpg | عرض الصورة = | التعليق = أوراق وثمار نبات...')
(لا فرق)

مراجعة 21:30، 27 أغسطس 2013

كيف تقرأ قالب التصنيف
الجينسنج
Panax quinquefolius.jpg
أوراق وثمار نبات Panax quinquefolius

التصنيف العلمي
النطاق حقيقيات النوى
المملكة النباتات
الشعبة النباتات المزهرة
الطائفة ثنائيات الفلقة
الطبقة Asterids
الرتبة الخيميات
الفصيلة الفشغية Araliaceae
الجنس Panax
النوع جنسنج
الاسم العلمي
Panax ginseng
لينيوس

جينسنج ويسمى في كوريا نبات إنسام واسم النبات العلمي هو (باللاتينية: Panax ginseng).

  • الجزء المفيد من الجنسنج هي جذور النبات، حيث يدعي مروجوه بأن له فوائد خاصة لتجديد الشباب. يقدم الجنسنج في كوريا باشكال مختلفة فهو يقدم طازجا مع الطعام أو مطبوخا أويقدم على شكل مشروب وتقدم خلاصته على شكل حبوب.
  • يوجد الجنسنج إضافة إلى كوريا في كل من اليابان والصين والولايات المتحدة الأمريكية وروسيا, إلا أن الجنسنج الكوري هو الأشهر والأفضل.

التسمية

كلمة جينسنج الانكَليزية مشتقة من كلمة(«رين شين» او «جن شين» jên shên)الصينية (rénshēn (صينى مبسط: 人参; صينى تقليدى: 人蔘) ومعناها "جذر الرجل" وهذه التسمية سببها هي ان فروعها تشبه رجل الرجل. اما كلمة باناكس فمعناها "كل الشفاء" باليوناني وكان ذلك بسبب ان عالم النباتات والدكتور اليوناني Carl von Linné ( باليوناني : Carl Linnaeus ) لاحظ الاستخدام الواسع للعشب في الصين كباسط للعضلات.

الطب الشعبي

جذور الجنسنج الصيني و الامريكي كلاهما يمكن اخذهما عن طريق الفم كمقويات تعطي الطاقة للجسم.العشب غالباً يتوفر مجفف سواء عشب كامل او مقطع ولأن اوراقه ليست باهظة الثمن فقد يضعوا الاوراق مجففة ايضاً مع الجذور. قد يُخلط مع المشروبات المنبهة مثل الشاي او مع المأكولات المقوية التي تعطي طاقة. ويكون غالباً بتراكيز قليلة وليس له اي تأثير طبي. وقد يوضع في منتجات التجميل وايضاً لا يكون له تأثير طبي لان التراكيز قليلة غير مؤثرة. توجد أكلة تعرف بِ Samgyetang (حساء الدجاج مع الجنسج) وهي تتكون من دجاج مع حساء فيه نبات الجنسنج.

الطب الجديد

  • من الصعب من خلال العلم ان نعرف فوائد الجنسنج وهذا بسبب ان هناك نتائج متضاربة من عدة دراسات.
  • وخصوصاً ان هناك انواع مختلفة من العشب ولهذا من الصعب أن نجد دراسة ذات جودة عالية معتمد عليها. ولكنه عموماً يُأخذ كمقوي.
  • وهناك معلومات مدعومة تقول انهُ مضاد للسرطان وللأكسده, بالرغم من الدراسات التي اجريت على الحيوانات لقياس طول العمر والصحة مع وجود الإجهاد كانت نتائجها سلبية.
  • لكن هناك دراسة غير دقيقة في جامعة المكسيك تقول ان الجنسج كغذاء يحسن الصحة والحياة.
  • دراسة اخرى لعلماء اسويين تقول ان الجنسج كان له تأثير في تخفيف اثار السرطان في الحيوانات لكن الى الأن التأثير لم يتضح على الأنسان.
  • دراسة مهمة سنة 2002 في كلية الطب جامعة الينوي والتي أجريت على الحيوانات وقالت ان الجنسنج الامريكي والصيني يزيدون من الرغبة الجنسية مع الاداء والأهم ان هذا التغيير غير راجع لتغيير في الهرمونات ولكن بتاثير مباشر من الجنسنج او مواد جنسنوسايدس ginsenosides على الجهاز العصبي المركزي والانسجة الموجودة في مناطق جنسية.
  • وايضاً جنسنوسايدس يسهل الانتصاب وهذا يتفق مع ما يقوله الطب الشعبي الصيني والامريكي .

8وايضاً هناك دراسة تقول ان الجنسج يحتوي على هرمونات انثوية نباتية.

الآثار الجانبية

تبعاً للاسئلة المتكررة حول الغذاء الرياضي ان أشهر عرض جانبي مع البانكاس جنسنج هو صعوبة النوم او عدم القدرة على النوم.الأثار الأخرى مثل غمامان النفس ,اسهال, الأحساس بالقدرة والأنبساط, صداع, صعود الضغط او هبوطه, ألم في الثدي.

المصدر

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AC%D9%8A%D9%86%D8%B3%D9%86%D8%BA