بولي ايثيلين غليكول

من موسوعة العلوم العربية
اذهب إلى: تصفح، ابحث
بولي ايثيلين غليكول
Polyethylene glycol.png
تسمية أيوپاك IUPAC poly(oxyethylene) {structure-based},
poly(ethylene oxide) {source-based}[١]
أسماء أخرى Carbowax, GoLYTELY, GlycoLax, Fortrans, TriLyte, Colyte, Halflytely, Macrogol, MiraLAX, MoviPrep
المعرفات
رقم CAS 25322-68-3
ChEMBL CHEMBL1201478 N
الخصائص
Molecular formula C2nH4n+2On+1
Molar mass variable
المخاطر
Flash point 182 – 287 °C
في حال عدم ورود غير ذلك فإن البيانات الواردة أعلاه معطاة بالحالة القياسية (عند 25 °س و 100 كيلوباسكال)</small>


بولي ايثيلين غليكول polyethylene glycol أيّ من عائلة المركّباتِ ذات الوزن الجزيئي العالي والتي يُمكنُ أَنْ تَكُونَ سائلةَ أَو على هيئة شمع في الإتساقِ، وهي قابلة للذوبان في الماءِ وفي العديد مِنْ المُذيبات العضوية، وتستعمل في المنظّفاتِ وكمستحلبات و مُلَدِّنات.

بولي ايتلين غليكول (PEG) هو مركب عديد ايتر لديه العديد من التطبيقات من الصناعات المعملية إلى الطب.

يستخدم تجارياً في تطبيقات عديدة، تتضمن استخدامه كعامل على السطح، في الأغذية، في مستحضرات التجميل، في المستحضرات الصيدلانية، في الطب الحيوي، كعامل مبعثر، كمذيب، في المراهم، في قواعد التحاميل، كسواغ في الأقراص، و كمليّن.

ماكروغول، المستخدم كمليّن، هو نوع من البولي ايتلين غليكول. قد يُلحق الاسم برقم يمثّل معدل الوزن الجزيئي ( مثال: ماكروغول 4000، ماكروغول 3350 أو ماكروغول 6000).

التسمية العامة

الدستور البريطاني : Macrogol 300 , 400 , 1000 , 1540 , 4000

الدستور الأوروبي : Macrogolum 300 , 400 , 1000

الدستور الأمريكي و الصيغ الوطنية الأمريكية : Polyethylene Glycol

الأسماء المرادفة

Broex PEG ; Carbowax ; Hodag PEG ; Lutrol E ; PEG ; polyoxyethylene glycol ; Renex.

التسمية الكيميائية و مواصفات كيميائية مساعدة

?-Hydro-w-hydroxy-poly(oxy-1,2-ethanediyl) [25322-68-3]


آلية العمل

المسهلات التناضحية تزيد كمية الماء في الأمعاء الغليظة، إما عن طريق سحب السوائل من الجسم إلى الأمعاء أو تثبيت السوائل التي يتم إعطاؤها معه (مع الماء).

ماكروغول (غليكُول عَديدُ الإيثيلين) هو من البوليمرات الخاملة من الإيثيلين غليكول والذي يحتجز السوائل في الأمعاء، وإعطاء السوائل مع الماكروغول ربما يقلل من تأثير التجفيف بعض الأحيان، يلاحظ ذلك مع الملينات التناضحية


الاستعمالات الطبية

بولي ايتلين غليكول PEG هو الأساس لعدد من الملينات (مثال: المنتجات المحتوية على الماكروغول، مثل موفيكول و بولي ايتلين غليكول 3350، أو سوفتلاكس، ميرالاكس، أو غليكولاكس).

الإرواء لكامل للأمعاء بواسطة بولي ايتيلين غليكول والكهرليات المضافة يستخدمان قبل الجراحة أو فحص تنظير القولون الإشعاعي للتأكد من أن الأمعاء خالية من المحتويات الصلبة. (إنهم ليسوا علاجاً للإمساك).

في الولايات المتحدة،ميرالاكس ( MiraLAX) و دولكولاكس بالانس ( Dulcolax Balance) يباعان دون وصفة للتفريج قصيرة الأمد من الإمساك المزمن. ميرالاكس موافق عليه حالياً من إدارة الغذاء والدواء الأميركية FDA للبالغين لمدة سبعة أيام وغير موافق عليه للأطفال.

مقارنة في عام 2007 أظهرت أن المرضى الذين يعانون من الإمساك لديهم استجابة أفضل لهذين الدوائين من التيغاسيرود.


الاستطباب

انثقاب أو انسداد الأمعاء، عِلَّوِصٌ شَلَلِيّ (انسداد الأمعاء) التهابات شديدة، حالات التهاب الحاد في الأمعاء (مثل داء كرون، التهاب القولون التقرحي، تضخم القولون السام).

الاستخدام الصيدلاني

أساس مرهم ملدن.

تم ضبطه بإضافة الأنواع السائدة من البولي إتيلين غليكولات .

إن مزيجاً من البولي إتيلين غليكولات كأسس للتحاميل و التي تمتاز عن الشحوم بالمزايا التالية :

- أن درجة الانصهار للتحاميل يمكن أن تجعل أعلى بحيث تستطيع تحمل المناخات الأكثر حرارة .

- أن تحرير المادة الدوائية لا يتعلق بدرجة الانصهار .

- الثباتية الفيزيائية عند التخزين أفضل .

- التحاميل قابلة للامتزاج مع سوائل المستقيم .

أما مساوئ استخدام البولي إتيلين غليكول :

- تتمتع البولي إتيلين غليكول بفعالية كيميائية أكبر من الشحوم .

- يحتاج لعناية أكبر في أثناء التصنيع و ذلك لتجنّب انكماشات الفجوات غير الملائمة في التحاميل .

- إن معدل تحرر المادة الدوائية المنحلة في الماء يتناقص بازدياد الوزن الجزيئي للبولي إتيلين المستخدم .

تميل البولي إتيلنات الغليكول إلى أن تكون أكثر إثارة للأغشية العضلية من الشحوم .

يمكن لمحاليل البولي إتيلين غليكول المائية أن تستخدم إما كعامل معلق أو لضبط لزوجة و تجانس المواد المعلقة عندما تستخدم بالمشاركة مع العوامل المستحلبة يمكن للبولي إتيلين غليكولات أن تعمل كمثبتات للمستحلب . يمكن للبولي إتيلين غليكول أن يستخدم كمحل قابل للامتزاج بالماء لمكونات المحافظ المرنة ، على أية حال فإنها يمكن أن تصلب قشرة المحفظة .

في تراكيز تصل إلى 30% PEG 300 وَ PEG 400 قد استخدمت كسواغ لأشكال الجرعات الزرقية .

في أشكال الجرعات الصلبة إن استخدام البولي إتيلين غليكولات ذات الوزن الجزيئي المرتفع يمكن أن يعزز فعالية رابط المضغوطات و يكسب لدائنية للحثيرات .

على أية حال فإنها قد أبدت تأثيراً رابطاً محدوداً عند استخدامها بشكل مفرد و يمكن أن تطيل مدة التفكك عندما توجد بتراكيز أعلى من 30% و/و عند استخدام عمليات التحثير الحراري إن مزيجاً من المكونات المسحوقة مع 10-15% و/و PEG 600 يتم تسخينه إلى الدرجة 70ْ مئوية حيث تصبح الكتلة شبيهة بالعجينة و تشكل حثيرات إذا ما حركت تكون هذه التقنية مفيدة عند تحضير بعض الأشكال كالمعينات Lozenges حيث يحتاج إلى تفكك مديد .

بمكن للبولي إتيلين غليكول أن يستخدم لتعزيز الخواص الانحلالية للمركبات قليلة الانحلال بإجراء تفكك صلب باستخدام البولي إتيلين غليكولات المناسب و إن دراسات أجريت على الحيوانات أثبتت إمكانية استخدام البولي إتيلين غليكول كمحل للسيروئيدات في المضخة الحلولية .

في عمليات تغليف المضغوطات تستخدم الدرجات الصلبة من البولي إتيلين غليكول في تغليف المضغوطات أو يمكن أن تكون مفيدة باعتبارها مواد ملمّعة محبة للماء كما تستخدم الدرجات الصلبة من البولي إتيلين غليكول كعامل ملدن بالاشتراك مع المواد المشكلة للغلاف .

إن وجود البولي إتيلين غليكولات خاصة الدرجات السائلة منها في فيلم التغليف يميل إلى زيادة نفوذية الغلاف و ينقص الحماية من درجة الحموضة المنخفضة في الأشكال المغلفة معوياً . يُستفاد من البولي إتيلين غليكولات كمادة ملدنة في المنتجات المعبأة بالكبسولات الدقيقة لتجنب تمزق فيلم التغليف أثناء ضغطها إلى مضغوطات ، إن جزيئات البولي إتيلين غليكولات الوزن الجزيئي الأعلى من 6000 .

يمكن أن تستخدم كعامل مزلق خاصة للمضغوطات المنحلة لكن التأثير المزلق لها ليس بجودة ذاك لشمعات المغنيزيوم و الالتصاق يمكن إن يزداد ما أصبحت المادة دافئة أثناء ضغطها .

بالإضافة إلى ما سبق فلقد استخدم البولي إتيلين غليكول في تحضير هلامات Urethane hydrogels و التي تستخدم كعوامل محررة مسيطر عليها .


استخدامات أخرى

  • عندما تلتصق البروتينات على مختلف الأدوية ، البولي ايثيلين غيكول يسمح بالتصفية البطيئة للبروتنين ونفوذيته من الدم. وهذا يجعل الأدوية ذات تأثير مديد ويقلل السمية، ويسمح بفترات أطول بين الجرعات.
  • أمثلة تتضمن انترفيرون ألفا_بولي ايتلين غليكول (PEG-interferon alpha)، الذي يستعمل لمعالجة التهاب الكبد c، و بولي ايتلين غليكول فيلغراستيم (نيولاستا)، الذي يستعمل لمعالجة قلة العدلات.

أحد أقدم النتائج، أن بولي ايتيلين غليكول يستطيع أن يساعد في ترميم الأعصاب، جاء من جامعة تكساس ( كروس و بيتنر).

  • يستخدم بولي ايتلين غليكول أيضاً بشكل شائع لصهر الخلايا البائية مع خلايا ورم النقي في إنتاج أضداد وحيدة النسيلة.
  • يستخدم بولي ايتلين غليكول كسواغ في العديد من المنتجات الصيدلانية.
  • تستخدم المتغيرات (المشتقات) منخفضة الوزن الجزيئي كمحلات في السوائل المأخوذة عن طريق الفم والكبسولات الطرية, في حين أن المشتقات الصلبة منه تستخدم كأسس مرهمية أو رابط في المضغوطات أو التغليف بالفلم, وكمزلقات. يستخدم أيضا البولي ايثيلين غليكول في القطرات العينية المزلقة.

التأثير على صحة الجسم

تستخدم البولي إتيلين غليكولات على نطاق واسع في العديد من الأشكال الصيدلانية و يُشار إليها بصورة عامة كمواد غير محسسة و غير سامة ، على أية حال فإن تفاعلات ضدية عديدة قد تم رصدها للبولي إتيلين غليكولات على الرغم من السميّة القليلة التي تتمتع بها البولي إتيلين غليكولات و التي تزداد في الجزيئات ذات الوزن الجزيئي المنخفض .

إن إعطاء البولي إتيلين غليكولات موضعياً يمكن أن يسبب اللسعة خاصة عند تطبيقها على الأغشية المخاطية .

إن التفاعلات التحسسية للبولي إتيلين غليكولات المطبق موضعياً تتضمن الشرى و تفاعلات تحسس بطيئة .

على أية حال فإن التأثير الضدي الأكثر أهمية هو زيادة نفوذية و الأحماض الاستقلابي و القصور الكلوي و الذي يتبع التطبيق الموضعي للبولي إتيلين غليكولات على المرضى المصابين بالحروق ، لذا فإن المستحضرات موضعية التطبيق التي تحتوي على البولي إتيلين غليكولات يجب أن تستخدم بحذر مع المرضى الذين يعانون من قصور كلوي أو الحروق الشديدة أو الحروق المفتوحة .

إن الإعطاء الفموي للبولي إتيلين غليكولات بكميات كبيرة له تأثير مليّن .

علاجياً : تستهلك حتى 6 ليتر من البولي إتيلين غليكولات في مزيج مائي من الشوارد و البولي إتيلين غليكولات من قبل مريض يخضع لعملية غسل أمعاء .

يمكن للبولي إتيلين غليكولات السائلة أن تمتص إذا ما أخذت فموياً غير أن الجزيئات الأعلى من البولي إتيلين غليكولات لا تمتص بشكل واضح في المجرى الهضمي .

إن البولي إتيلين غليكولات الممتص يُطرح من الجسم بكميات كبيرة دون تغيير على الرغم من أن الجزيئات المنخفضة للبولي إتيلين غليكولات قد تستقلب .

لقد قدرت منظمة الصحة العالمية المقدار المقبول و الذي يمكن أخذه يومياً من البولي إتيلين غليكولات بحيث يصل إلى 10 ملغ/كغ من وزن الجسم .

في المستحضرات الزرقية فالتركيز الأعظمي الموصى به من البولي إتيلين غليكولات300 هو حوالي 30% ح/ح على اعتبار التأثير الحال للدم قد لوحظ عند تركيز أعلى من حوالي 40% ح/ح لسمية على الحيوانات .


سلامة الاستعمال

تختلف الاحتياطات المتبعة أثناء التعامل مع المادة باختلاف الكمية والظروف المحيطة .

يُوصى باستخدام واقيات العينين .


التنافرات

ترجع أغلب التفاعلات الكيميائية التي يقوم بها البولي إتيلين غليكول إلى زمرتي الهيدروكسيل النهائيتين اللتين يمكن أن تتأسترا أو تشكل زمراً استيرية .

على أي حال فإن جميع أنماط البولي إتيلين غليكول تقوم بتعزيز الفعالية المؤكسدة بسبب تواجد البيزوكسيدات و مركبات ثانوية أخرى تتشكل نتيجة الأكسدة الذاتية .

تتنافر الأنماط السائلة و الصلبة مع بعض الملونات .

تتناقص الفعالية المضادة للجراثيم لبعض المضادات الحيوية و خاصة البنسلين و باستيراسين في أسس البولي إتيلين غليكول .

كما تتأثر الفعالية الحافظة لمشتقات البارابن نتيجتها ارتباطها مع البولي إتيلين غليكول .

أما بالنسبة لتأثيراتها الفيزيائية فهي تشمل أنها تقود إلى ليونة و إسالة مزائجها مع الفينول و حمض العفص و حمص الصفصاف .

قد تسبب تخرب في لون السلفوناميد و الديترانول Ditranol و ترسب السوربيتول من المزائج .

أحياناً تلين المواد البلاستيكية أو تنحل في البولي إتيلين غليكول مثل البولي إتيلين فينول فورم ألدهيد ، بولي فنيل كموريد و استرات السللوز .

أحياناً ينتقل البولي إتيلين غليكول من طبقة التلبيس للمضغوطة إلى حدوث تنافرات داخل النواة .


الحمل والإرضاع

لا توجد معلومات متاحة.

تحذير

يوقف الدواء إذا ظهرت أعراض اضطراب السوائل و الشوارد.


الآثار الجانبية

بشكل عام الدواء جيد التحمل، مع ذلك، الآثار الجانبية المحتملة الحدوث هي: نفخة، غثيان، غازات، إسهال (مع الاستخدام المفرط للدواء)، تمدد بطني.


الجرعة

مسحوق الماكروغول الفموي

الإمساك المزمن

البالغ والأطفال فوق ال12 سنة, 1-3 ظروف يوميا مجزأة لعدة جرعات وذلك لمدة تصل لأسبوعين. محتويات كل ظرف تحل في نصف كأس (حوالي 125مل) من المياه، وجرعة صيانة 1-2 ظرف يوميا.


الانحشار البرازي

البالغ والطفل فوق 12 سنوات، 8 ظروف يوميا مذابة في 1 لتر من الماء وتشرب في غضون 6 ساعات، عادة كحد أقصى. 3 أيام بعد الحل يجب أن يبقى المحلول في الثلاجة والتخلص منه إذا لم تستخدم بعد 6 ساعات.


موفيكولك (نورجين)

بودرة عن طريق الفم

الإمساك المزمن

البالغ والأطفال فوق ال12 سنة, 1-3 ظروف يوميا مجزأة لعدة جرعات وذلك لمدة تصل لأسبوعين. محتويات كل ظرف تحل في نصف كأس (حوالي 125مل) من المياه، وجرعة صيانة 1-2 ظرف يوميا.

الانحشار البرازي

البالغ والطفل فوق 12 سنوات، 8 ظروف يوميا مذابة في 1 لتر من الماء وتشرب في غضون 6 ساعات، عادة كحد أقصى. 3 أيام بعد الحل يجب أن يبقى المحلول في الثلاجة والتخلص منه إذا لم تستخدم بعد 6 ساعات.

موفيكولك النصفي (نورجين)

الإمساك المزمن

البالغ والطفل فوق ال12 سنة يعطى 2-6 ظروف يوميا على جرعات مجزأة عادة ما تصل لمدة أسبوعين. يذاب محتوى كل مغلف في ربع كوب (حوالي 60-65 مل) من المياه، وجرعة صيانة 2 - 4 ظرف يوميا.


الانحشار البرازي

البالغ والطفل فوق 12 سنوات، 16 ظرف يوميا مذابة في 1 لتر من الماء ويشرب في غضون 6 ساعات، وعادة هذا كحد أقصى. 3 أيام بعد الحل يجب أن تبقى في الثلاجة والتخلص منها إذا لم تستخدم بعد 6 ساعات.

موفيكوليك لعلاج الأطفال (نورجين)

مسحوق فموي, خال من السكر

جرعة الإمساك المزمن ومنع انحشار البراز OFB

الأطفال دون السنتين انظر في BNF الأطفال, 2-6 سنوات ظرف واحد يوميا, تعدل وفقا للاستجابة (حد أقصى 4 ظروف يوميا). 6-12 سنة ظرفين يوميا تعدل وفقا للاستجابة (حد أقصى 4 ظروف يوميا).

الانحشار البرازي

أصغر من 5 سنوات نرى BNF الأطفال؛ من 5-12 سنة 4 ظروف في اليوم الأول, ثم تزاد تدريجيا بمقدار ظرفين يوميا إلى أن تصبح الجرعة 12 ظرفا يوميا (تؤخذ في جرعات مقسمة على مدار 12 ساعة كل يوم حتى يزول الانحشار)؛ محتوى كل الظرف يذاب في ربع كوب (حوالي 60-65 مل) من المياه بعد الحل يجب أن تبقى في الثلاجة والتخلص منها إذا لم تستخدم بعد 24 ساعة.

موفيبريبك (نورجين)

مسحوق فموي

مضاد الاستطباب عوز G6PD

جرعة إخلاء الأمعاء لعملية جراحية، تنظير القولون أو الفحص الإشعاعي:

البالغ أكثر من 18 عاما، 2 لتر من المحلول مساء اليوم قبل إجراء العملية أو 1لتر من المحلول مساء اليوم قبل إجراء العملية و 1 لتر من المحلول في وقت مبكر من صباح يوم العملية. وينبغي الانتهاء من العلاج على الأقل قبل ساعة من تنظير القولون.


المصدر

http://en.wikipedia.org/wiki/Polyethylene_glycol

http://www.syrianclinic.com/

  1. J. Kahovec, R. B. Fox and K. Hatada (2002). "Nomenclature of regular single-strand organic polymers". Pure and Applied Chemistry 74 (10): 1921–1956. doi:10.1351/pac200274101921.