تيليترومايسين

من موسوعة العلوم العربية
(بالتحويل من Telithromycin)
اذهب إلى: تصفح، ابحث
تيليترومايسين
Systematic (IUPAC) name
(1S,2R,5R,7R,8R,9S,11R,13R,14R)-8-[(2S,3R,4S,6R)-
4-dimethylamino-3-hydroxy-6-methyl-oxan-2-yl]oxy-
2-ethyl-9-methoxy-1,5,7,9,11,13-hexamethyl-15-
[4-(4-pyridin-3-ylimidazol-1-yl)butyl]-3,17-dioxa-15-
azabicyclo[12.3.0]heptadecane-4,6,12,16-tetrone
Clinical data
Trade names Ketek
AHFS/Drugs.com monograph
MedlinePlus a604026
Pregnancy cat. C (U.S.)
Legal status POM (UK), ℞-only (U.S.)
Routes Oral
Pharmacokinetic data
Bioavailability 57%
Protein binding 60% to 70%
Metabolism Hepatic (50% CYP3A4-mediated)
Half-life 10 hours
Excretion Biliary and renal
Identifiers
CAS number 191114-48-4 YesY
ATC code J01FA15
PubChem CID 5462516
DrugBank DB00976
ChemSpider 2273373 YesY
UNII KI8H7H19WL YesY
KEGG D01078 N
ChEMBL CHEMBL1136 YesY
Chemical data
Formula C43H65N5O10 
Mol. mass 812.004 g/mol
 N (what is this?)  (verify)

Telithromycin هو أول ketolide في المضادات الحيوية دخل في الاستخدام السريري. فهو يستخدم لعلاج الحالات الخفيفة الى المعتدلة للتهابات الجهاز التنفسي. ويباع Telithromycin تحت اسم العلامة التجارية Ketek.

Telithromycin هو مشتق شبه صنعي للاريترومايسين. يتم إنشاؤه ذلك باستبدال مجموعة الketo لسكر cladinose وإضافة حلقة الكاربامات في حلقة لاكتون . وحركية الألكيل آريل متعلقة بحلقة الكاربامات. وعلاوة على ذلك، فقد تم ميثليته الكربون في الموقع 6، كما هو الحال في كلاريثروميسين ، لتحقيق أفضل ثباتية حمضية.

220px-Telithromycin svg.png

الأشكال الصيدلانية

يعطى الTelithromycin على شكل أقراص. والجرعة عبارة عن قرصين 400 ملغ يوميا، مع أو بدون الطعام.

آلية العمل

Telithromycin يمنع البكتيريا من النمو، عن طريق التداخل مع تخليق البروتين. Telithromycin يرتبط بالوحيدات 50S من ريبوسوم البكتيريا، ويوقف تزايد نمو السلسلة الببتيدية. يملك الTelithromycin الفة أكثر ب 10 مرات في الارتباط بالوحيدات 50S من الاريثروميسين. وبالإضافة إلى ذلك، telithromycin يرتبط بالتزامن بقوة الى اثنين من المجالات من الحمض النووي الريبي 23S من الوحيدات في 50 S الريباسي، في حين أن الماكروليدات الأقدم ترتبط بقوة فقط على مجال واحد، وبشكل ضعيف في المجال الثاني. يمكن Telithromycin تمنع أيضا تشكيل وحيدات 50S الريباسي و 30S .

حركية الدواء

وعلى عكس الاريثروميسين، telithromycin هو حمض ثابت وبالتالي يمكن أن يؤخذ عن طريق الفم حيث أنه محمى من الأحماض في المعدة. وإلى حد ما فإنه يمتص بسرعة، وينتشر في معظم الأنسجة و البالعات. نظرا لتركيز عال في البالعات، ويتم نقل بنشاط telithromycin في موقع الإصابة. خلال البلعمة نشطة، يتم تحريرها تجمعات كبيرة من telithromycin. تركيز من telithromycin في الأنسجة هو أعلى بكثير مما كانت عليه في plasma.Telithromycin يفي وهو الدور الذي نشأ نتيجة لارتفاع من مقاومة الميكروبات للالماكروليدات القائمة، ويبدو أن تكون فعالة ضد العقدية الرئوية ماكرولايد المقاوم. السمة المميزة للتمييز]]ketolide]]s مقابل الماكروليدات الآخر هو إزالة السكر محايد، L-cladinose من موقف 3 من عصابة ماكرولايد واللاحقة للأكسدة الهيدروكسيل-3 لمجموعة 3-كيتوني وظيفي.

الأيض

يتم استقلاب Telithromycin بشكل رئيسي في الكبد، والطريق الرئيسي للاطراح الصفراء، ويفرز أيضا جزء صغير في البول. ويفرز حوالي ثلثه دون تغيير في الصفراء والبول. وTelithromycin نصف عمر ما يقرب من عشر ساعات.

الآثار الضارة

معظم الآثار الجانبية الشائعة هي الجهاز الهضمي، بما في ذلك الإسهال, الألم، والغثيان والقيء في منطقة البطن. الصداع واضطرابات طعم. أقل الآثار الجانبية الشائعة وتشمل الخفقان، وعدم وضوح الرؤية، والطفح الجلدي.

آثار جانبية نادرة ولكنها خطيرة وذكرت في كانون الثاني 2006 تنطوي على ضرر في الكبد. تم الإبلاغ عن ثلاثة حوادث مختلفة: واحدة تنتهي في الموت، واحدة في عملية زرع كبد، وحالة واحدة من الأدويةالتي تسبب التهاب الكبد.

في الولايات المتحدة حددت مكتب ادارة الاغذية والدواء في علم الأوبئة ومراقبة 12 حالة من حالات فشل الكبد الحاد، مما أدى الى سقوط اربعة قتلى، وعلى 23 حالة من حالات الحادة، وإصابة خطيرة في الكبد في المرضى الذين يتناولون telithromycin حتى نيسان 2006.


في عام 2010، ووصف تقرير نشر على الأرجح آلية العمل التي يقوم عليها ليس فقط في حالات فشل الكبد ولكن أيضا حالات من الاضطرابات البصرية والتفاقم من الوهن العضلي الوبيل. وأظهرت الدراسة أن شاردة البيريدين الذي هو جزء من جزيء telithromycin بمثابة منافس على المستقبلات الكولينية تقع في الوصل العصبي العضلي، وعقدة الهدبية في العين والعصب المبهم التعصيب الكبد. الماكروليدات الأخرى، مثل الأزيتروميسين وكلاريثروميسين وfluoroketolide، solithromycin، لا تحتوي على شاردة بيريدين ولا يعادي هذه المستقبلات الكولينية بشكل كبير.

المصادر

http://en.wikipedia.org/wiki/Telithromycin