تيلوزين

من موسوعة العلوم العربية
(بالتحويل من Tylosin)
اذهب إلى: تصفح، ابحث
تيلوزين
Systematic (IUPAC) name
[(2R,3R,4E,6E,9R,11R,12S,13S,14R) -12- {[3,6-dideoxy-4-O-(2,6-dideoxy-3-C-methyl-α-L-ribo-hexopyranosyl) -3- (dimethylamino)-β-D-glucopyranosyl]oxy}-2-ethyl-14-hydroxy-5, 9,13-trimethyl-8, 16-dioxo-11-(2-oxoethyl)oxacyclohexadeca-4,6-dien-3-yl]methyl 6-deoxy-2,3-di-O-methyl-β-D-allopyranoside
Clinical data
AHFS/Drugs.com International Drug Names
Pregnancy cat.  ?
Legal status  ?
Identifiers
CAS number 1401-69-0 YesY
ATCvet code QJ01FA90 QJ51FA90
PubChem CID 5280440
ChemSpider 4444097 N
UNII YEF4JXN031 N
KEGG D02490 YesY
ChEMBL CHEMBL42743 N
Chemical data
Formula C46H77NO17 
Mol. mass 916.10 g/mol
 N (what is this?)  (verify)

تيلوزين هو كابح للجراثيم يضاف للطعام يستخدم في الطب البيطري. لديه طيف واسع من الفعالية ضد المتعضيات إيجابية الغرام ومجال ضيق للمتعضيات سلبية الغرام. يوجد بشكل طبيعي كمنتج تخمر لـ المتسلسلة الفرادية Streptomyces fradiae. يستخدم تيلوزين في الطب البيطري لمعالجة العدوى الجرثومية في مجال واسع للأنواع ولديه هامش أمان عالِ. يستخدم أيضاً كمعزز للنمو في بعض الأنواع، وكعلاج لالتهاب القولون عند الحيوانات المدللة.

طريقة التأثير:

مثل باقي الماكروليدات، فإن تيلوزين يمتلك تأثيراً كابحاً للجراثيم عند المتعضيات القابلة لذلك، ويسبب ذلك عن طريق تثبيط تصنيع البروتين من خلال الارتباط إلى تحت الوحدة 50S للريبوزوم ribosome الجرثومي.

طيف الفعالية:

يمتلك تيلوزين طيف واسع من الفعالية ضد الجراثيم إيجابية الغرم متضمنة المكورات العنقودية Staphylococci ، المكورات العقدية Streptococci ، الوتديات Corynebacteria ، الشعرية الحمرانية Erysipelothrix

يمتلك طيف فعالية أضيق بكثير تجاه سلبيات الغرام، ولكنه يظهر فعالية ضد أنواع المتفطرات Mycoplasma المعزولة من كلا المضيفين الثديي والطيري.


الاستعمال السريري:

يستخدم تيلوزين لمعالجة أمراض مختلفة متعددة ضمن العالم.تيلوزين يمتلك ترخيصاً لمعالجة الإنتانات المسببة بالمتعضيات الحساسة لهذا الدواء، ولكنه يستخدم أيضاً كعلاج لالتهاب القولون في الحيوانات صغيرة الحجم، كمعزز للنمو في طعام الحيوانات المُنتجة لأجل الاستهلاك البشري، وكطريقة للتقليل من الدُماع (لطخات الدموع) حول العين عند الكلاب بيضاء الوجوه. في هذه الحالات، تكون النتائج إيجابية فقط عندما يستخدم تيلوزين على شكل طرطرات، بروفرين ممخلب. لا توجد سلطة تسويقية لاستخدام أشكال أخرى من الـ تيلوزين كمزيل لبقع الدموع ولذلك فإنه من غير القانوني استخدامه لهذه الغاية-الاستثناء هو أن يكون بوصفة طبية فقط كملاذ أخير للطبيب البيطري تحت القانون المتتالي في المملكة المتحدة the Cascading Rule (UK) أو قانون الملصق الخارجي في الولايات المتحدة the Extra Label rule (US).

أمثلة عن العداوى الجرثومية والتي من المحتمل أن تتم معالجتها بالـ تيلوزين تتضمن إنتانات الجهاز التنفسي، التهاب الرحم، التهاب الثدي عند الماشية والتهاب الثدي عند الخروف والماعز؛ التهاب الأمعاء، ذات رئة ، الحُمرة، وإنتانات التهاب المفاصل عند الخنازير؛ وإنتانات الأنسجة الرخوة في الحيوانات صغيرة الحجم. بينما من الممكن ألا يكون تيلوزين خيار علاجي مفضّل لمعالجة إنتانات محددة، ومن الممكن ألا يكون تيلوزين هو الخيار الأول. يستخدم أيضاً كمعزز للنمو للعديد من الحيوانات البرية والمائية التي يتم إنماؤها للاستهلاك البشري.

الأشكال المتوفرة:

يتوفر تيلوزين على شكل حقني، داخل الثدي، ومستحضرات فموية مع نطاقات إنتاج مختلفة متوفرة في دول مختلفة.


التحذيرات ومضادات الاستطباب:

يجب تجنب إعطاء الـ تيلوزين عند الحيوانات التي لديها فرط حساسية معروفة للمنتج، أو لإحد الماكروليدات الأخرى. الإعطاء الفموي ممكن أن يسبب إسهال واضطراب معدي معوي. هذا صحيح بشكل خاص عند الأحصنة، ومن الممكن أيضاً أن يكون قاتلاً. تيلوزين له أيضاً طعم كريه صعب أن يتم إخفاؤه أو تقنتيعه.

المستحضرات الحقنية لـ تيلوزين ممكن أن تسبب الألم ، الالتهاب، والحكة حول مكان الحقن. بما أن تيلوزين لديه طيف فعالية ضعيف نسبياً ضد المتعضيات سلبية الغرام، فمن الممكن ألا يكون خيار علاجي منطقي للإنتانات المسببة بالمتعضيات غير المعروفة والتي من المحتمل ألا تكون حساسة عليه.

التداخلات الدوائية:

من الممكن أن يزيد الـ تيلوزين مستويات الدم من الديجيتال وبالتالي سميته، ومن الممكن أن يكون مناهضاً لـ كلورامفنيكول أو الـ لينكوميدات. المقايسة اللونية لـ ALT و AST في المصل ممكن أن ترتفع بشكل كاذب بالمضادات الحيوية من فئة الماكروليدات.

المصدر:

https://en.wikipedia.org/wiki/Tylosin