غالاكتومانان

من موسوعة العلوم العربية
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
د. كندا شربجي
المساهمة الرئيسية في هذا المقال
قطعة من الغالاكتومانان يظهر فيها هيكل المانوز (أسفل) مع وحدة غالاكتوز متفرع (أعلى)

غالاكتومانان Galactomannan

مركبات الغالاكتومانان هي عديدات سكاريد تتألف من هيكل من المانوز له مجموعات جانبية من الغالاكتوز (غالبًا هيكل من المانوبيرانوز بيتا الميمن ذي الارتباط 1،4 له نقاط تفرع من المواقع 6 مرتبطة بغالاكتوز ألفا ميمن، أي غالاكتوبيرانوز ألفا ميمن ذو ارتباط 1،6).

لزيادة نسبة المانوز إلى الغالاكتوز:

  • صمغ الحلبة fenugreek gum: نسبة المانوز إلى الغالاكتوز ~1 إلى 1.
  • صمغ الغوار guar gum: نسبة المانوز إلى الغالاكتوز ~2 إلى 1.
  • صمغ التارا tara gum: نسبة المانوز إلى الغالاكتوز ~3 إلى 1.
  • صمغ حب الخرنوب Locust bean gum أو صمغ الخروب: نسبة المانوز إلى الغالاكتوز ~4 إلى 1.

الاستعمالات

تستعمل مركبات الغالاكتومانان غالبًا في المنتجات الغذائية لرفع لزوجة الطور المائي.

استُعمل صمغ الغوار لإعطاء لزوجية للصموغ الاصطناعية، لكن ثباتيته ليست كالكربوكسي ميتيل سلولوز.

الاستعمال الغذائي

تُستعمَل مركبات الغالاكتومانان في الأغذية كمثبتة. يُستعمَل كل من صمغ الغوار والخرنوب في المثلجات لتحسين القوام وتقليل الذوبان. يُستعمَل صمغ الخرنوب أيضًا كثيرًا في مثلجات الجبنة وأطباق الفواكه وصلصة السلطة. يلقى صمغ التارا قبولًا لزراعته كمكون غذائي، لكن لا يزال استعماله أقل من صمغ الغوار والخرنوب. صمغ الغوار هو الأكثر استعمالًا في الغذاء، والسبب الأهم هو ثمنه الرخيص والثابت.

الاستعمال السريري

الغالاكتومانان من مكونات الجدار الخلوي لعفنات الرشاشيات aspergillus ويتحرر أثناء النمو. يُستعمَل التحري عن الغالاكتومانان في الدم لتشخيص إنتانات داء الرشاشيات الغازي لدى الإنسان.

يُجرى هذا التحري بالأضداد وحيدة النسيلة بإليزا الشطيرة الثنائية double-sandwich ELISA، وقد وافقت الـ FDA على هذه المقايسة من مخابر Bio-Rad عام 2003، وهي ذات مضبوطية معتدلة.

تكون هذه المقايسة ذات فائدة أهم لدى المرضى الذين قد خضعوا سابقًا لزرع الخلايا المكونة للدم (نقل خلايا جذعية). ظهرت إيجابية كاذبة لفحص غالاكتومانان الرشاشيات لدى المرضى الذين يتلقون علاجًا وريديًا ببعض الصادات الحيوية أو السوائل الحاوية على غلوكونات أو حمض الليمون كبعض صفائح الدم المنقولة أو التغذية الحقنية أو شوارد البلازما PlasmaLyte.

خطأ لوا في package.lua على السطر 80: module 'Module:Arguments' not found.