فينميترازين

من موسوعة العلوم العربية
(بالتحويل من Phenmetrazine)
اذهب إلى: تصفح، ابحث
د. كندة شربجي
المساهمة الرئيسية في هذا المقال

فينميترازين Phenmetrazine

(يسمى تجاريًا Preludin وأسماء أخرى) هو دواء منبِّه stimulant، استُخدم سابقًا كمثبط للشهية، لكن جرى سحبُه بعد ذلك من الأسواق.

استُعيض عنه في البداية بنظيره فيندياميترازين الذي يعمل كطليعة للفينميترازين، لكن حاليًا نادرًا ما يوصَف، بسبب المخاوف من إساءة الاستخدام أو الإدمان. كيميائيًا، الفينميترازين هو أمفيتامين مستبدَل مع حلقة مورفولين.

تاريخياً

حصل الفينميترازين على أول براءة اختراع في ألمانيا عام 1952م والتي كانت لبوئيهرينغر إنغيلهيم Ingelheim Boehringer، وقد نُشِرَت بعض البيانات الفارماكولوجية عام 1954م، وكانت نتيجة بحث أجراه ثوما Thomä وويك Wick بحثًا عن دواء دواء مسبب للقهم دون تسبيب الآثار الجانبية للأمفيتامين. أُدخِل الفينميترازين إلى الاستخدام السريري عام 1954م في أوروبا.

الاستعمال الطبي

في الاستعمال السريري، ينتج عن الفينميترازين تأثيرات أقل من العصبية وفرط التهيج والشمق والأرق مقارنةً بعائلة الأمفيتامينات. وهو يميل إلى إحداث زيادة معدل ضربات القلب كما هو الحال في المنبهات stimulants الأخرى. بسبب قلة الآثار الجانبية له نسبيًا، وجدت إحدى الدراسات أنه جيد التحمل لدى الأطفال. وفي دراسة عن فعالية إنقاص الوزن بين الفينميترازين والديكستروأمفيتامين، وُجِد أن الفينميترازين أكثر فعالية قليلًا.

فارماكولوجيًا

يعمل الفينميترازين كعامل محرِّر للنورإيبينيفرين والدوبامين، وله EC50 بقيمة 50.4 ± 5.4 نانومول و131 ± 11 نانومول على الترتيب. وله فعالية مهمَلة كمحرر للسيروتونين، بـ EC50 فقط 7765 ± 610 نانومول.

بعد الإعطاء الفموي، يُطرَح حوالي 70% من الدواء من الجسم خلال 24 ساعة. يُطرح 19% منها بشكل غير مُستقلَب، والبقية تُطرَح كمستقلَبات مختلفة.

في التجارب المجراة على الجرذان، وُجِد أنه بعد إعطاء الفينميترازين تحت الجلد، فإنّ كلا المُصاوغَين البصريَّين يملكان نفس الفعالية في التقليل من تناول الطعام. لكن في الإعطاء الفموي، يكون المصاوغ الميسِّر أكثر فعالية. أما فيما يخصّ التنبيه المركزي، فإن المصاوغ الميمن فعال أكثر بأربع مرات من الميسِّر في طريقتَي الإعطاء.

كيميائياً

تضم بنيته هيكل الأمفيتامين، وهو النموذج الأولي المنبّه للـ CNS والذي (كالفينميترازين) يعمل كعامل محرِّر للدوبامين والنورإيبينيفرين. كما أن هذا الجزيء يشبه قليلًا الإيثكاثينون ethcathinone، وهو المستقلَب الفعال للمُقهِم الشائع أمفيبرامون amfepramone (دي-إيثيل-بروبيون diethylpropion). خلافًا للفينميترازين، فإن الإيثكاثينون (وبذلك أيضًا الأمفيبرامون) أكثر انتقائية كعامل محرِّر للنورأدرينالين.

المصدر

https://en.wikipedia.org/wiki/Phenmetrazine