بروبيلهيكسيدرين

من موسوعة العلوم العربية
(بالتحويل من Propylhexedrine)
اذهب إلى: تصفح، ابحث
د. موفق العمري
المساهمة الرئيسية في هذا المقال

بروبيل هيكسيدرين Propylhexedrine

البروبيل هيكسيدرين (ومن أسمائه التجارية: بينزيدريكس، أوبيسين) أو الهيكسا هيدرو ميتامفيتامين هو عبارة عن عقار منبّه، وهو نظير الميتأمفيتامين الذي يُستخدَم طبيّاً كمضاد لاحتقان الأنف (لتخفيف الاحتقان الناتج عن نزلات الرشح، أو الحساسيّة، أو التهاب الأنف التحسسي)، كما يمكن استخدامه أيضاً كمُنبّه نفسي للشعور بالراحة النفسيّة.

عند استخدام الببروبيل هيكسيدرين كمقبّض وعائي لإزالة احتقان مخاطيّة الأنف، فإنه يؤخذ عن طريق الاستنشاق.

البروبيل كهيكسيدرين هو نظير بنائي للميتامفيتامين، والفرق الوحيد بين المركبَين هو أن البروبيل هيكسيدرين يمتلك حلقة سيكلو هيسكان مُشبعة، بينما يمتلك الميتامفيتامين حلقة بنزِن.

غالباً ما نجد دواء البروبيل هيكسيدرين في مُستحضر "بينزيدريكس" النشوقي، والذي يعتبر من مُستحضرات الـ OTC التي لا تحتاج لوصفة طبيب.

وتُعدّ شركة Smith, Kline & French الأمريكية أول من أنتج البينزيدريكس، وذلك بعد أن أصبح مُستحضر "بينزيدرين" النشوقي الحاوي على الأمفيتامين الراسيميّ غير متوفراً بسبب خطورته على الجسم.

وقد اُستخدم البروبيل هيكسيدرين في أوروبا أيضاً كخافض للشهيّة، باسم تجاري "أوبيسين".

البروبيل هيكسدرين هو عبارة عن سائل طيّار زيتي القوام في درجة حرارة الغرفة (25 درجة مئوية)، والتبخّر البطيء له يسمح بإعطائه بشكل نشوقات.

تُقدَّم أملاح البروبيل هيكسيدرين الحمضيّة (مثل Propylhexedrine HCL) غالباً على شكل مساحيق بلورية بيضاء سريعة الذوبان في الماء.

الأسماء المرادفة

هيكسا هيدرو دي سوكسي فيدرين، هيكسا هيدرو ميتامفيتامين، دي متيل سيكلو هيكسا أنيتانامين، سيكو هيكسيليوزوبرويل متيل أمين.

الاصطناع

نستطيع اصطناع البروبيل هيسكسيدرين ابتداء من مركب السيكلوهكسيل أسيتون، لكن الطريقة الأكثر شيوعاً لاصطناعه هي تفاعل الميتامفيتامين مع حفّاز آدم (ثنائي أوكسيد البلاتينيوم).

التأثير الدوائي

البروبيل هيكسيدرين هو مناهض لمستقبل TAAR1 مثل الأمفيتامين، وبناء على ذلك، فهو يعكس ناقلية هرمونات الدوبامين، والنورإبنفرين، والسيروتونين، مما يؤدي إلى انطلاق أحاديات الأمين من الحويصلات قبل المشبكيّة إلى داخل الفالق المشبكي، مما يؤدي لزيادة نشاط المستقبلات داخل المشبك.

بالإضافة لذلك، يُعتبر البروبيل هيكسيدرين مناهضاً لمستقبل VMAT2، مما يؤدي لزيادة إضافية في مستويات أحاديات الأمين آنفة الذكر.

الاستقلاب

ينتج عن استقلاب البروبيل هيكسيدرين العديد من المُستقلَبات مثل النوربروبيل هيكسيدرين، والسيكلوهكسيل أسيتوكسيم، ومركبات أخرى.

مضادات الاستطباب

لا يُنصح باستخدام البروبيل هيكسيدرين في حالة إعطاء أدوية مثبطات أوكسيداز أحادي الأمين، سواء في الوقت الحاضر أو في الأيام الأربع عشرة الماضية، لأن ذلك يمكن أن يؤدي لأزمة ارتفاع ضغط حادّ.

لا ينصح للأشخاص الذين يعانون من مشاكل قلبية باستخدام البروبيل هيكسيدرين.

يجب أيضاً ألا تُعطى الأدوية المنبّهة والمحاكية للودية بالمشاركة مع البروبيل هيكسيدرين، لأن هذا يمكن أن يؤدي إلى مخاطر مُحتملة في ضغط الدم وفي نَظم الضربات القلبية.

هناك حالة وفاة وحيدة سُجّلت أثناء استخدام المشاركة بين مركبات البروبيل هيكسيدرين، والأسيت أمينوفين، والمورفين، والبروميثازين، وأشارت الدراسات أن السبب الرئيس في الوفاة كان البروبيل هيكسديرين.

الاستخدامات الطبية

يُستخدم البروبيل هيكسيدرين لعلاج احتقان الأنف الحاد، الناتج عن نزلات الرشح، والتحسس، وحمى القش.

بالنسبة لاحتقان الأنف، فإن الجرعة هي أربع نشوقات (نشوقتان لكل فتحة أنف) كل ساعتان للبالغين والأطفال بعمر 6-12 سنة، كل نشوق يوفّر 0.4-0.5 ملغ لكل 800 مل من الهواء.

كما تم استخدام البروبيل هيكسيدرين بهدف إنقاص الوزن.

مخاطر الحقن

بما أن إعطاء البروبيل هيكسيدرين محدود بطرق معينة، فقد سُجلت محاولات لاستخلاص الدواء من النشوق الأنفي ومن ثم حقنه، والجدير بالذكر أن حقن البروبيل هيكسيدرين عن طريق الوريد يعتبر خطراً وقد يسبب أذية كبيرة في الجسم قد تنتهي بالوفاة.

المصدر

https://en.wikipedia.org/wiki/Propylhexedrine