غلوكومانان

من موسوعة العلوم العربية
(بالتحويل من Glucomannan)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

غلوكومانان الغلوكومانان هو عديد سكاريد منحل بالماء، يعتبر من الألياف الغذائية، وهو مكون هيميسلولوزي للجدار الخلوي لبعض الأنواع النباتية.

الغلوكومانان من المضافات الغذائية ويُستعمل كعامل مستحلب ومكثف.

الاستعمالات

المنتجات الحاوية على غلوكومانان، والتي تسوَّق تحت أسماء تجارية مختلفة، تباع أيضًا كمتممات غذائية من أجل الإمساك والسمنة وارتفاع الكوليستيرول والعد الشائع والسكري من النمط الثاني. ومع أنها أظهرت بعض الأدلة السريرية لفوائدها الصحية الممكنة، إلا أن الـ FDA لم توافق على أي منتج حاوٍ على الغلوكومانان كعلاج لهذه الحالات السريرية. رخّصت منظمة هيلث كندا Health Canada لبعض المنتجات الحاوية على الغلوكومانان من أجل إنقاص الشهية وضبط الوزن وعلاج الإمساك وضبط سويات الكولسترول المرتفعة.

كيميائياً

الغلوكومانان بشكل أساسي عبارة عن بوليمر خطي السلسلة، مع القليل من التفرع.

السكاكر المكونة له هي المانوز الميمن بيتا ذو الارتباط 1←4 والغلوكوز الميمن بيتا ذو الارتباط 1←4 بنسبة 1.6 إلى 1. درجة التفرع تقريبًا 8% عبر روابط بيتا 1←6 غلوكوزيل.

المصادر الطبيعية

40% من الغلوكومانان عبارة عن وزن جاف من الجذور أو الأبصال من نبات الكونجاك. وهناك مصدر آخر مطبخي هو السحلب، حيث تسحَق جذور أنواع سحلب معينة وتستخدَم في الطبخ التركي.

الغلوكومانان أيضًا عبارة عن هيميسلولوز يوجد بكميات كبيرة في خشب الصنوبريات وبكميات أقل في خشب ثنائيات الفلقة.

كما أن الغلوكومانان أحد مكونات الجدار الخلوي الجرثومي والنباتي والخمائري مع وجود اختلافات في تفرع الروابط الغليكوزيدية في البنية الخطية.

الفوائد الصحية الممكنة

علاج الإمساك

الغلوكومانان ليف منحل، ولهذا جرى التقصي عن استخدامه في علاج الإمساك. قد يفرِّج الغلوكومانان الإمساك بإنقاصه زمن العبور البرازي. في علاج الإمساك المزمن، حسَّن الغلوكومانان أعراض الإمساك بصورة ملحوظة إلى جانب كونه جيد التحمل وخالٍ من الآثار الجانبية ذات الصلة. الكولسترول والشحوم الأخرى

أثبت الغلوكومانان إحداثه تحسينات هامة إحصائيًا للكولسترول الكلي لمرضى بدينين. لدى الرجال الأصحاء، أجى تناول 3.9 غ يوميًا من الغلوكومانان لمدة أربعة أسابيع إلى إنقاص الكولسترول الكلي والبروتين الشحمي خفيض الكثافة والغليسيريدات الثلاثية وضغط الدم الانقباضي، وانخفضت الغليسيريدات الثلاثية بشكل ملحوظ بـ 23%. كما جرى اختبار استخدام الغلوكومانان لدى الأطفال ذوي الكولسترول المرتفع بالمشاركة مع حمية. وهنا ظهر اختلاف تبعًا للجنس، حيث لوحظ أن الكولسترول الكلي والبروتين الشحمي خفيض الكثافة انخفضا أكثر لدى الفتيات مقارنة مع الأولاد.

السكري من النمط الثاني=

قد يكون الغلوكومانان مفيدًا كمساعد علاجي للسكري من النمط الثاني، وقد أبدى تحسينًا لمرتسم الشحوم ورفَعَ سويات غلوكوز الدم الصيامي لمرضى السكري الثاني، كما ساعد على زيادة الحساسية للإنسولين وحسّن سكر الدم وعوامل خطورة الأمراض القلبية الوعائية.

فقدان الوزن

أعطت التجارب السريرية التي اختبرت استخدام الغلوكومانان لإنقاص الوزن نتائجَ متضاربة. فشلت مراجعة منهجية وتحليل ميتا meta-ananlysis لتجارب سريرية أُجريا عام 2014 في إظهار أن إضافة الغلوكومانان تنتج فقدانًا للوزن هامًا إحصائيًا.

الأخطار الصحية الممكنة

صرحت منظمة Health Canada بالنصيحة الصحية التالية: "إن المنتجات الصحية الطبيعية الحاوية على مكون الغلوكومانان بشكل أفراص أو كبسولات أو مسحوق والتي توجد الآن في السوق الكندية قد يكون لها خطورة إن لم يحصل تناولها مع ما لا يقل عن 250 مل أو 8 أونصات من الماء أو سائل آخر.

خطأ لوا في package.lua على السطر 80: module 'Module:Arguments' not found.