بؤرة غون

من موسوعة العلوم العربية
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
د. جاد الله السيد محمود
المساهمة الرئيسية في هذا المقال

بؤرة غون Ghon focus أطلق عليها هذا الاسم نسبة لـ Anton Ghon. وتعرف أيضاً ببؤرة السل الأولية. وهي آفة أولية تكون عادةً تحت الجنبة، غالباً في المناطق السفلية والمنتصفة من الرئة، تسببها جراثيم المتفطرة السلية. تحدث في رئة المضيف ضعيف المناعة (غالباً عند الأطفال). تنتمي الجرثومة لجنس المتفطرات، وهي عصيات طويلة أسطوانية غير متحركة لا تشكل أبواغًا. يختلف جدارها عن جدر باقي أنواع الجراثيم في أنَّه مكون من الشحوم بنسبة 60%، بما فيها صنف فريد ذو سلسلة طويلة (75-90 ذرة كربون في الجزيء). وحموض دسمة كحولية (حموض الميكوليك).

كما أنَّ المتفطرات مقاومة للجفاف، لكنها غير مقاومة للحرارة أو الأشعة فوق البنفسجية أو الإشعاع. أما بؤرة غون فهي التهاب ورمي حبيبي في منطقة صغيرة، تشاهد فقط باستخدام الأشعة السينية للصدر إذا تكلست أو نمت لحد يمكن تمييزها به.

نموذجياً تشفى لوحدها، لكن في بعض الحالات – وخصوصاً عند المرضى مكبوتي المناعة – تتطور لتصبح سل دخني. الموقع التقليدية للعدوى الأولية يحيط بالشق الفصي، سواءً في الجزء العلوي من الفص السفلي أو الجزء السفلي من الفص العلوي. إذا تضمنت بؤرة غون أيضاً عدوى في العقد اللمفية المجاورة أو اللمفية النقيرية فتعرف حينها باسم معقد غون Ghon's complex أو المعقد الأولي.

عندما يخضع المعقد الأولي للتليف أو التكلس يدعى حينها بـ معقد رانكة Ranke complex. والتي سميت تيمناً بالعالم الألماني كارل إرنست رانكه.

المصدر

https://en.wikipedia.org/wiki/Ghon_focus

خطأ لوا في package.lua على السطر 80: module 'Module:Arguments' not found.