الشيغيلة الزحارية

من موسوعة العلوم العربية
اذهب إلى: تصفح، ابحث
د. جاد الله السيد محمود
المساهمة الرئيسية في هذا المقال

الشيغيلة الزحارية Shigella dysenteriae

تعد جراثيم الشيغيلة عصيات هوائية غير متحركة مخمرة للغلوكوز سلبية الغرام معدية للغاية، تسبب إسهالاً بعد هضم 180 جرثومة فقط، فيما يعرف بـ داء الشيغلات.

من الأسماء الأخرى للشيغيلة الزحارية: العصوية الزحارية Bacillus dysentericus، والإيبرتيلية الزحارية Eberthella dysenteriae، والشيغيلية الشيغائية Shigella shigae (الشيغيلية الزحارية من النمط الأول) والعصوية الشيغائية Bacillus shigae.

تعد الشيغيلة الزحارية جرثومة صغيرة غير متحركة لا هوائية مخيرة لا تملك محفظة سلبية الغرام عصوية الشكل لا تنتج أبواغًا. لا تنتج الكاتالاز. وتلتقط وتستخدم الحديد بعد أخذه من جزيئات الهيم.

إحدى أكثر الجزيئات أهمية التي تنتجها الجرثومة هي ذيفانات الشيغيلة، وهي مسؤولة عن الإمراضية عند البشر.

تنتشر الجرثومة في أنحاء العالم، لكن تتركز في المناطق حيث يعاني السكان من الزحام الشديد وسوء التغذية.

سببت الجرثومة توطنات في أفريقيا وجنوب شرق آسيا والهند.

تصيب جراثيم الشيغيلة البطانة الظاهرية للفائفي الانتهائي والقولون والشرج، مسببةً إسهالًا وزحارًا جرثوميًا تتراوح من مرض متوسط للشديد.

الإمراضية

تسبب هذه الجراثيم الضرر بآليتين:

  • تغزو الظهارة القولونية، وهو أمر يعتمد على عامل الفوعة المتواسط بالبلاسميد. *إنتاج الذيفان المعوي، وهو غير أساسي لالتهاب القولون، لكن يحسن من الفوعة.

الجينوم

يتشابه كثيرًا مع جينوم باقي أنواع الشيغيلة ومع جينوم سلالة الإشريكية القولونية K12 ويمتلك أكثر من 200 جين كاذب و300-700 نسخة من عناصر إدخال تسلسلية.

يرمز البلاسميد أيضًا جينات هامة للفوعة في كل أنواع الشيغيلة. مستضدات الغزو في البلاسميد ضرورية لغزو الظهارة القولونية والشرجية ولتحرير الجراثيم في سيتوزول خلية المضيف.

العلاج

تعالج بالمعالجة الداعمة ويمكن استخدام الصادات الحيوية.

المصادر