الجراثيم اللولبية

من موسوعة العلوم العربية
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
د. جاد الله السيد محمود
المساهمة الرئيسية في هذا المقال

الجراثيم اللولبية Treponema هي جراثيم سلبية الغرام من الملتويات.

لا تنتج اللولبيات أي ذيفان معروف، أو أنزيمات مدمرة للأنسجة. إنما كثيرٌ من الأمراض التي تسببها ناتجة عن رد الفعل المناعي للمضيف.

وأشهرها هي:

الجينوم الكامل للولبية الشاحبة محتوىً في صبغي حلقي واحد، وقد ظهر أنه يحتوي على 1,138,006 زوج أساس، يتوقع بأنَّها ترمز 1,041 جين. وفك ترميز اللولبية الشاحبة هو الخطوة الأساسية في فهم إمراضية الزهري.

وهي جرثومة هشة حلزونية بطول 6-15 مكم وقطر 0.25 مكم. وبسبب حجمها الصغير فلا يمكن رؤيتها بالمجهر الضوئي؛ ولذلك يستخدم لرؤيتها مجهر الساحة المظلمة.

لا تستطيع هذه الجرثومة العيش في البيئة خارج الأجسام الحية لمدة طويلة.

الملتويات

أما الملتويات فهي جراثيم لها بنية فريدة مسؤولة عن حركتها. ولخليتها إسطوانة جبلية مركزية ترتبط بالغشاء البلاسمي، كما لها غشاء نموذجي لأغشية الجراثيم سلبية الغرام.

وبخلاف العصيات فإن الإسطوانة المغلفة بالغشاء الخارجي مكونة من البروتينات الشحمية والشحميات السكرية. ويتوضع بين الببتيدوغليكان والطبقة الخارجية عدد من السياط المحيطة بالغشاء الهيولي، لا تبرز من الخلية، إنما موجهة محوريًا. تمتد حزم من هذه السياط الداخلية (الشعيرات المحورية) على كامل طول الخلية، وترسوا في كلتا النهايتين. رغم أنَّ الآليات ليست واضحة تمامًا، إلا أنَّه من المرجح أنَّ هذه السياط تدور مثل السياط الخارجية للجراثيم المتحركة الأخرى، دافعةً الخلية بطريقة أشبه بحركة البرغي (لولبية). يمكن أن تتحرك الملتويات في المحاليل شديدة اللزوجة مع إعاقة خفيفة لتلك الحركة، ويفسر ذلك بأنَّ هذا النوع من الحركة مسؤول عن قدرة الملتويات الممرضة على اختراق وغزو أنسجة المضيف، تمامًا كما يخترق البرغي الفلينة.

المصادر

Richard A. Harvey, Lippincott’s Illustrated Reviews microbiology, third edition, Wolters Kluwer, P.P. 152-53.

https://microbewiki.kenyon.edu/index.php/Treponema

خطأ لوا في package.lua على السطر 80: module 'Module:Arguments' not found.