البؤرة الغنية

من موسوعة العلوم العربية
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

البؤرة الغنية Rich focus هي أورام حبيبية سلية تسببها جراثيم المتفطرة السلية.

آلية تشكلها

  • المرحلة الأولى:

تدخل جراثيم المتفطرة السلية جسد المضيف عن طريق استنشاق قطيرات تحوي تلك الجراثيم. وتتزايد العدوى الموضعية ضمن الرئتين، مع انتشارها للعقد اللمفية القريبة.

وعند الأشخاص الذين يصابون لاحقاً بالتهاب السحايا السلي تزرع الجراثيم أبواغها في السحايا أو في متن الدماغ، ما يؤدي إلى تشكل بؤرة آفات جبنية نقائلية تحت البطانة العصبية أو تحت الأم الحنون تدعى بؤرة غنية.

  • المرحلة الثانية:

زيادة في حجم البؤر الغنية حتى تتمزق في المنطقة تحت العنكبوتية. وتحدد منطقة توسع الدرنة (أي البؤرة الغنية) نمط إصابة الجهاز العصبي المركزي.

فتسبب عندما تتمزق الدرنات في المنطقة تحت العنكبوتية التهاب السحايا. أما التي تستقر بعمق أكبر في الدماغ أو متن النخاع الشوكي فيمكن أن تسبب أوراماً سحائيةً أو خراجات. وفي حين يمكن أن يتمزق الخراج أو الورم الدموي ضمن البطين، إلا أن البؤرة الغنية لا يمكنها ذلك.

ثم يرشح نضح هلامي سميك للأوعية الدموية السحائية أو القشرية مولداً التهاباً أو انسداداً أو صمة. ويفسر التهاب السحايا القاعدي الخلل الوظيفي المتكرر للأعصاب القحفية الثالث والسادس والسابع، ما يؤدي في النهاية لموه رأس انسدادي نتيجة انسداد الصهاريج القاعدية.

فينتج التهاب النخاع الأولي لوحده نتيجة وجود بؤرة درنية على سطح الحبل الشوكي تتمزق ضمن المجال تحت العنكبوتي أو بسبب امتداد العدوى في الأم الجافية بنخر العمود الفقري.

المصدر

http://emedicine.medscape.com/article/1166190-medication#showall


خطأ لوا في package.lua على السطر 80: module 'Module:Arguments' not found.