ناهضات مستقبلات السيروتونين

من موسوعة العلوم العربية
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
د. بشير الجمال
المساهمة الرئيسية في هذا المقال

مشابهات مستقبلات السيروتونين serotonin receptor agonist

الدواء المشابه لمستقبل السيروتونين هو مشابه لواحد أو أكثر من من مستقبلات السيروتونين. فهذه المشابهات تفعل مستقبلات السيروتونين بشكل مشابه لسيروتونين الجسم (5-HT.5-hydroxytryptamine).

مشابهات السيروتونين غير النوعية

المخدرات السيروتونية مثل التربتامين(بسيلوسايبين، بسيلوسين، بوفوتينين، DMTاليسرغامايد(LSD،LSAفينيتيلامين (ميسكالين، 2C-B،25-NBOMe) والأمفيتامينات مثل(MDA،DOM). كل هذه المواد تعتبر مشابهات غير نوعية لمستقبلات للسيروتونين. وتأثيراتها المهلوسة بشكل خاص تحدث بسبب تفعيل مستقبلات 5-HT2a.

الأدوية التي تسبب زيادة السيروتونين خارج الخلوي هذه الأدوية تعبر من مشابهات مستقبلات السيروتونين غير النوعية وغير المباشرة أيضاً. منها مثبطات إعادة قبط السيروتونين مثل الفلوكسيتين والفنلافكسامين، و الأدوية المحررة للسيروتونين مثل فينفلورامين وMDMA، والأدوية المثبطة للأوكسيداز أحادي الأمين مثل الفينيلازين والموكلوبيمايد، وتستعمل هذه الأدوية بشكل واسع كمضادات إكتئاب، حالات للقلق، في سياق علاج الوسواس القهري، مثبيطات للشهية.

مشابهات مستقبلات السروتونين من نوع 5-HT1

مشابهات مسقبلات 5-HT1a

مركبات الأذابيرون مثل البسبرون والجيبيرون و التاندوسبيرون هي مشابهات جزئية للمستقبل 5-HT1a وتوصف بشكل أساسي كأدوية حالة للقلق وقد توصف كمضادات إكتئاب. هناك أدوية مثل فيلازودون وفورتيوكتسن هي مضادات أكتئاب بشكل رئيسي مشابه بشكل جزئي للمستقبل 5-HT1a. دواء الفليبانزيرين يستعمل في علاج أضطرابات الوظيفة الجنسية عند النساء هو أيضا مشابه جزئي للمستقبل 5-HT1a. العديد من الأدوية المضادة للذهان غير النوعية مثل الإيريببرازول و الإيسينابين والكلوزابين واللورازيدون والكويتايابين والزيبرازيدون هي مشابهات جزئية للمستقبل 5-HT1a وهذه الخاصة يتعقد أنها تساهم في فعالية هذه الأدوية في معالجة الأعراض السلبية عند مرضى الفصام.

مشابهات مستقبلات 5-HT1b

أدوية التريبتانات مثل سوماتربتان والريزاتربتان والناراتريبتان هي مشابهات لمستقبل 5-HT1b وهي تستعمل لمعالجة هجمات الشقيقة و الصداع العنقودي. دواء الإرغوتامين الذين يعالج الشقيقة أيضا يعمل على هذا المستقبل.

هناك مجموعة دوائية تسمى سيرنكس تضم أدوية مثل (باتوبرازين و إلتوبرازين) تعمل على مستقبل 5-HT1b وتهدف لإنقاص العدائية عند الحيونات.

مشابهات مسقبلات 5-HT1d

بالإضافة إلى أن الترتبتانات هي مشابهات لمستقبل 5-HT1b فإنها تعتبر من مشابهات مستقبل 5-HT1d أيضا و هذا يساعد في تأثيراتها المضادة للشقيقة المحدثة بإحداث إنقباض في الأوعية الدموية في الدماغ. وهذا الأمر ينطبق على الإرغوتامين أيضاً.

مشابهات مستقبلات 5-HT1e

أحد أدوية التربتانات وهو الإيليتربتان يعتبر من مشابه لمستقبل 5-HT1e.

مشابهات مستقبلات 5-HT1f

تربتانات مثل إيليتربنات و ناراتربتان و سوماتربتان هي مشابهات لمستقبل 5-HT1f. أما دواء لازميديتان (lasmiditan) وهو مشابه نوعي لمستقبل 5-HT1f ويستعمل لعلاج الشقيقة.

مشابهات مستقبلات السروتونين 5-HT2

مشابهات مستقبلات 5-HT2a

المخدرات السيروتونية مثل بسيلوسايبين و LSD و المسكالين تعمل كمشابه لمستقبلات 5-HT2a، وهذا التأثير يعتقد أنه المسؤول عن التأثيرات المهلوسة لها ومعظم هذه الأدوية تعمل على مستقبلات السيروتونين الأخرى ولذلك قد تصنف لمشابهات غير نوعية. ليست كل مشابهات 5-HT2a مسببة للهلوسة.

مشابهات مسقبلات 5-HT2a مثل مركبات 25-NB قد تسبب متلازمة السيروتونين وتأثيرات جانبية مثل ترفع حروري، تسرع قلب، ارتفاع الضغط الشرياني، حركات رمعية، اختلاجات، تهيج، عنف، هلوسات وغالبا ما تحدث هذه التأثيرات الجانبية في تعاطي جرعات كبيرة. تفعيل مستقبلات 5-HT2a يساهم في إحداث متلازمة السروتونين المحدثة بسبب مشابهات السروتونين غير المباشرة مثل مثبطات إعادة قبط السروتونين، محررات السيروتونين، مثبطات أوكسيداز الأمين الأحادي.

معاكسات مستقبلات 5-HT2a مثل سيبروهيبتادين و كلوربرومازين قادرة على معاكسة متلازمة السيروتونين وتساهم في شفائها.

مشابهات مستقبلات 5-HT2b

تتهم مشابهات مستقبلات 5-HT2b مساهمتها في إحداث تليف قلب. منها فينفلورامين والبيرغولايد والكابيرغولين والتي قد تم سحبها من عديد من البلدان لهذا السبب. مخدرات مثل LSD وجد أنها تفعل هذه المستقبلات بشكل مباشر.

مشابهات مستقبلات 5-HT2c

دواء اللوكاسيرين lorcaserin هو مثبط شهية و دواء مضاد للبدانة وهو يعمل بشكل نوعي على مستقبلات 5-HT2c. دواء meta-chlorphenylprprazine (mCPP) هو مشابه لمستقبلات 5-HT2c قد يحرض قلق و كأبة و قد يسبب نوبات هلع عند بعض المرضى.

مشابهات مستقبلات 5-HT3

هذه الزمرة لا تزال قيد التجارب ولا تستخدم بشكل طبي حاليا.

مشابهات مستقبلات 5-HT4

أدوية مثل السيسابرايد(cisapride) والتيغاسيرودtegaserod)) هي مشابهات جزئية لمستقبلات 5-HT4 والتي تستعمل لمعالجة اضطرابات حركية الأمعاء. دواء البروكالوبراد prucalopride)) هو نوعي بشكل كبير مستقبلات 5-HT4 ويستعمل في علاج بعض الأمراض الهضمية. مشابهات مستقبلات السروتونين من النوع 5 و 6 و 7 ما تزال قيد الأبحاث العلمية ولا تستعمل في المجال الطبي حتى الآن.

=المصادر

https://en.wikipedia.org/wiki/Serotonin_receptor_agonist

http://www.sciencedirect.com/topics/neuroscience/serotonin-receptor-agonist

خطأ لوا في package.lua على السطر 80: module 'Module:Arguments' not found.