ريزاتريبتان

من موسوعة العلوم العربية
(بالتحويل من Rizatriptan)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
د. كنان الطرح
المساهمة الرئيسية في هذا المقال

ريزاتريبتان Rizatriptan

الاستخدام

يستخدم الريزاتريبتان لعلاج الشقيقة (الصداع النصفي)، فهو يساعد في تخفيف ألم الرأس وتخفيف أعراض الشقيقة الأخرى (وتشمل: غثيان، لإقياء، حساسية ضوئية وصوتية).

يساعد العلاج بالريزاتريبتان في العودة إلى الحالة الطبيعية وكذلك في تقليل الحاجة إلى مسكنات الألم الأخرى.

لا يحمي الريزاتريبتان من نوبات الشقيقة في المستقبل ولا يقلل من تواتر الهجمات

آلية التأثير

ينتمي الريزاتبيتان إلى زمرة الأدوية التي تعرف بـ تريبتان، حيث تؤثر هذه الأدوية على مادة طبيعية تدعى سيراتونين والتي تسبب تضييق الأوعية الدموية التي الدماغ.

كذلك يعمل على تخفيف الألم من خلال تأثيره على أعصاب محددة في الدماغ.

كيفية الاستخدام

يتم البدء بالدواء بناءً على طلب الطبيب المختص مع أولى علامات الشقيقة.

يؤخذ هذا الدواء فموياً مع أو بدون الطعام، ولكن قد يعمل بشكل أسرع عندما يؤخذ على معدة فارغة.

الجرعة

تعتمد الجرعة على الحالة الصحية للمريض من حيث العمر والاستجابة للدواء وكذلك حسب الأدوية الأخرى التي تستخدمها.

بالنسبة للأطفال، فإن الجرعة تعتمد على الوزن، ينصح بعدم أخذ أكثر من جرعة واحدة، أو 5 ملغ خلال فترة 24 ساعة.

إذا لم يحصل تحسن للأعراض، لا تأخذ جرعة إضافية من هذا الدواء قبل استشارة الطبيب. أما إذا تحسنت الأعراض جزئياً أو عاد ألم الرأس، يمكنك عندئذٍ أخذ جرعة ثانية لكن بعد ساعتين على الأقل من الجرعة الأولى. الجرعة العظمى للبالغين 30 ملغ خلال 24 ساعة، ولكن توصي الشركة الكندية المصنعة بعدم تجاوز جرعة عظمى مقدارها 20 ملغ (لدى البالغين) خلال 24 ساعة.

تحذيرات

كن متأكداً دائماً من إخبار الطبيب أو الصيدلية حول أي منتج أو دواء تستخدمه حالياً (بما في ذلك الأدوية التي تعطى دون وصفة طبية أو المنتجات العشبية).

إذا كان لديك خطر لأي مشاكل قلبية، فإن طبيبك ينصح بالقيام باختبارات قلبية قبل البدء باستخدام هذا الدواء، كما يمكنه أن يعطيك الجرعة الأولى من الريزاتريبتان في العيادة أو المشفى لمراقبة الآثار الجانبية الخطيرة المحتملة (بما في ذلك الألم الصدري). استشر طبيبك لمزيد من التفاصيل.

إذا كنت تستخدم أدوية تدبير الشقيقة لـ 10 أيام أو أكثر كل شهر، يمكن أن تؤدي الأدوية عندها إلى زيادة ألم الصداع سوءً (أو ما يسمى الإفراط في أدوية الصداع). لا تأخذ أي دواء أكثر مما وصفه لك طبيبك، وأخبر الطبيب إذا أحسست أن الدواء لا يعمل كما يجب، أو إذا ازداد الصداع سوءً.

الآثار الجانبية

تذكر أن الطبيب وصف لك هذا الدواء على اعتبار أن فوائده تفوق الآثار الجانبية المتوقعة. وبعض الأشخاص يأخذون الدواء دون أي آثار جانبية تذكر.

تشمل بعض الآثار الشائعة: احمرار، شعور بالتنميل أو وخز وحرارة، ضعف وتعب عام، دوخة، نعاس. إذا ظهرت أي من هذه الأعراض أو ازدادت سوءً أخبر الطبيب أو الصيدلاني فوراً.

قد يؤدي الريزاتريبتان إلى خطر ارتفاع ضغط الدم، لذلك قم بقياسات منتظمة لضغط الدم وأخبر الطبيب على النتائج العالية.

أخبر الطبيب فوراً إذا ظهرت إحدى الآثار الجانبية الخطيرة التالية: ازرقاق في الأصابع وأصابع القدمين والأظافر، برودة أطراف، تغيرات في السمع، تقلبات نفسية ومزاجية، ألم شديد في المعدة والبطن، إسهال دموي، عدم انتظام دقات القلب، إغماء.

قد يسبب الريزاتريبتان عادة: ألم صدري، أو ضيق في الصدر والرقبة، بعض الأعراض التي تشبه النوبة القلبية (وتشمل: ألم في الصدر يمتد إلى الكتف والذراع)، ضيق تنفس، تعرق غير عادي، بعض علامات السكتة الدماغية (وتشمل: ضعف وخدر في جانب واحد من الجسم، مشاكل في الكلام، تغيرات مفاجئة في الرؤية، أرق).

قد يؤدي الريزاتريبتان إلى ارتفاع السيروتونين، ونادراً ما يسبب حالة خطير تسمى متلازمة التسمم بالسيروتونين serotonin syndrome/toxicity، يزداد الخطر إذا كان المريض يأخذ أدوية أخرى تؤدي أيضً إلى زيادة السيروتونين، يجب إبلاغ الطبيب فوراً إذا تطورت إحدى الآثار الجانبية الخطيرة التالية: تسارع ضربات القلب، هلوسات، ضعف في التنسيق، غثيان أو إسهال أو إقياء شديد، حمى غير مفسرة، هياج وتململ غير عادي، دوخة شديدة.

نادراً ما يسبب الدواء رد فعل تحسسي شديد، بالرغم من ذلك، أطلب الرعاية الطبية فوراً إلى ظهر لديك آثار تحسسية مثل: طفح جلدي، تورم خاصة في الوجه واللسان والحلق، دوخة شديدة، مشاكل تنفسية.

تحذيرات واحتياطات

الحساسية تجاه هذا المركب أو لأي منتج يحوي مركبات غير نشيطة يمكن أن تسبب الحساسية.

قبل استخدام الدواء، أخبر الطبيب إذا كان لديك إحدى الحالات التالية: تاريخ مرضي وخاصة بمشاكل الدورة الدموية (كمثال في اليدين أو الساقين أو المعدة)، أنواع معينة من الصداع (الصداع النصفي أو القاعدي، مشاكل قلبية (مثل ألم صدري، تسرع أو عدم انتظام ضربات القلب، نوبات قلبية سابقة)، مشاكل كبدية، سكتة دماغية، نوبات seizure.

قد تزيد بعض الحالات المرضية من خطر الإصابة بالأمراض القلبية، وتشمل: ارتفاع ضغط الدم، ارتفاع الكوليستيرول، داء السكري، تاريخ عائلي للأمراض القلبية، زيادة الوزن، المدخنين، انقاطع الطمث للإناث، كبر السن فوق الـ 40 بالنسبة للرجال.

قد يسبب لك الدواء نعاس أو دوار ودوخة، لذلك ينصح بتجنب قيادة المركبات أو استخدام الآلات التي تتطلب التركيز والدقة والانتباه، وكذلك الحد من المشروبات الكحولية.


يزداد خطر الإصابة بالأمراض القلبية والكبدية وارتفاع ضغط الدم مع العمر، كبار السن قد يكون لديهم حساسية للآثار الجانبية لهذا الدواء أكثر من غيرهم، وخاصة لارتفاع ضغط الدم ومشاكل القلب.

بعض الأطعمة والمشروبات والمضافات الغذائية مثل (النبيذ الأحمر والجبن والشوكولا والغلوتامات أحادية الصوديوم)، وكذلك أنماط الحياة مثل عدم انتظام مواعيد النوم والطعام أو التوتر، كل ذلك قد يجلب لك الصداع النصفي (الشقيقة). وبالتالي فإن تجنب هذه الأمور قد يساعد في تقليل هجمات الشقيقة.

الحمل والإرضاع

ينصح بعدم استخدام الريزاتريبتان عند الحامل إلا عند الضرورة القصوى لاستخدامه.

من غير المعروف ما إذا كان يعبر الريزاتريبتان حليب الثدي أو لا.

التداخلات الدوائية

ربما تؤثر التداخلات الدوائية على كيفية عمل الدواء في الجسم أو تؤدي إلى زيادة خطر الآثار الجانبية الغير مرغوبة. لذلك دع الطبيب على دراية بجميع الأدوية التي تأخذها بما في ذلك المنتجات العشبية والأدوية التي تعطى دون وصفة طبية. لا تقم بإيقاف الدواء أو تغير الجرعة دون استشارة الطبيب.

أخذا مثبطات MAO بالتزامن مع الريزاتريبنان قد يسبب تداخلات دوائية خطيرة (قاتلة). لذلك ابتعد عن أي دواء من زمرة مثبطات MAO (إيزوكاربوكسازيد isocarboxazid، لينزوليد linezolid، ميكلوبيميد moclobemide، أزرق الميثيلين methylene blue، فينيلزين، بروكاربازين، راساجيلين، سافيناميد، سيجيلين، ترانيلسيبرومين) خلال المعالجة بالريزاتريبتان، ينصح بعد أخذ معظم الأدوية من مثبطات MAO لمدة أسبويعن قبل العلاج بهذا الدواء. واستشر الطبيب حول البدء أو إيقاف أي من تلك الأدوية.

بزداد خطر متلازمة التسمم بالسيروتونين خلال أخذ الأدوية التي تزيد السيروتونين مثل: (MDMA ، وكذلك مضادات الاكتئاب مثل مثبطات عود التقاط السيروتونين الانتقائية SSRIs مثل الفلوكسيتين/ باروكسيتين، SNRIs مثل دولوكسيتين/ فينلافاكسين)، حيث يؤدي مشاركتها مع الريزاتريبتان إلى زيادة آثار السيروتونين وبالتالي ظهور آثار غير مرغوبة.

إذا كنت تأخذ أي أدوية من زمرة الإيرغوتامين ergotamine (مثل: ديهيدروإيرغوتامين) أو أدوية التريبتان الأخرى (مثل سوماتريبتان sumatriptan، زولميرتريبتان zolmitriptan)، قد تحتاج إلى فصل الجرعة ومباعدتها عن جرعة الريزاتريبتان لفترة 24 ساعة على الأقل لتقليل فرصة حدوث آثار جانبية خطيرة.

الحفظ والتخزين

يحفظ في درجة حرارة الغرفة بعيداً عن الضوء والرطوبة.

المصادر

https://www.webmd.com/drugs/2/drug-8425-3051/rizatriptan-oral/rizatriptan-tablet-oral/details#

خطأ لوا في package.lua على السطر 80: module 'Module:Arguments' not found.