ناراتريبتان

من موسوعة العلوم العربية
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
د. كنان الطرح
المساهمة الرئيسية في هذا المقال

ناراتريبتان Naratriptan

الاستخدامات

يستخدم هذا الدواء لمعالجة الشقيقة، يساعد في تخفيف ألم الصداع والأعراض الأخرى المرافقة للشقيقة (وتشمل: الحساسية للضوء والصوت، غثيان، إقياء).

يساعد العلاج في العودة إلى الوضع الطبيعي ويقلل من الحاجة لاستخدام مسكنات الألم.

لا يحمي الناراتريبتان من هجمات الشقيقة اللاحقة ولا يقلل من تواتر حصول الهجمات.

آلية التأثير

ينتمي الناراتريبتان إلى زمرة دوائية تعرف بالتريبتان (Triptans). حيث تؤثر أدوية هذه الزمرة على مادة كيميائية تدعى سيروتونين والتي تعمل على تضييق الأوعية الدموية في الدماغ، كما يمكن أن يحصر سبل الألم في الدماغ.

كيفية استخدام الناراتريبتان

أقرأ معلومات النشرة الدوائية المتاحة لك من الصيدلاني قبل البدء باستخدام الناراتريبتان، واستشر الطبيب أو الصيدلي حول أي معلومة.

تؤخذ مضغوطة الدواء فموياً مع أو بدون الطعام، وذلك مع بداية ظهور أول علامة تدل على الشقيقة، أو حسب ما يصف لك الطبيب استخدامه.

لا تأخذ الناراتريبتان للوقاية من الشقيقة، لأنه فقط يعمل على تحسين الأعراض.

لا تأخذ جرعة إضافية من هذا الدواء قبل استشارة الطبيب، أما إذا تحسنت الأعراض تدريجياً أو إذا عاد الصداع النصفي، يمكنك عندئذٍ أخذ جرعة ثانية لكن بعد مضي 4 ساعات من الجرعة الأولى (أو حسب توجيهات الطبيب)، مع الانتباه إلى عدم أخذ أكثر من 5 ملغ من الناراتريبتان خلال فترة 24 ساعة.

إذا لم تكن تستخدم سابقاً هذه الزمرة الدوائية وكان لديك عوامل خطورة للمشاكل القلبية، قد ينصح بأخذ الجرعة الأولى في عيادة الطبيب لمراقبة المشاكل القلبية الخطيرة ولو كانت نادرة الحدوث (بما في ذلك النوبة القلبية).

تعتمد الجرعة على الحالة الصحية والاستجابة للعلاج، أخبر الطبيب إذا لم تتحسن حالتك أو إذا تفاقمت الأعراض سوءاً.

إذا كنت تستخدم أدوية علاج الشقيقة لـ 10 أيام أو أكثر في كل شهر، فربما تؤدي استخدام هذه الأدوية إلى زيادة الصداع الصنفي (الإفراط في أدوية الشقيقة). لذلك لا تأخذ هذه الأدوية أكثر مما هو موصوف لك. وأخبر الطبيب إذا استدعت حالتك لجرعة إضافية أو إذا شعرت أن الدواء لا يعمل كما يجب، أو إذا ازداد الصداع سوءاً.

الآثار الجانبية

قد تحدث إحدى الآثار الجانبية التالية: احمرار، احساس بالوخز أو الخدر والحرارة، ضعف، نعاس، دوخة، إذا ظهرت إحدى الآثار السابقة أخبر الطبيب أو الصيدلي فوراً.

تذكر أن الطبيب وصف لك هذا الدواء باعتبار أن فوائده تفوق الآثار الجانبية المتوقعة له، لذلك نجد بعض الأشخاص يأخذون هذا الدواء دون ظهور أي آثار خطيرة.

قد يسبب الدواء خطر ارتفاع ضغط الدم. ينصح بمراقبة ضغط الدم بشكل دوري وإخبار الطبيب بالنتائج العالية.

أخبر الطبيب على الفور إذا ظهر لديك أي من الآثار الخطيرة التالية: ازرقاق في الأصابع والأظافر، إحساس بالبرودة في الأطراف، تغيرات في السمع، تغيرات في المزاج والنفسية.

قد يسبب الناراتريبتان عادةً: ألم صدري أو حس ضيق وضغط في الرقبة والعنق لكنه عادةً غير خطير، بالرغم من ذلك قد تكون الأعراض مشابهة لأعراض النوبة القلبية وتشمل: ألم صدري، ضيق في التنفس، تعرق غير عادي.

يجب الحصول على الرعاية الطبية الإسعافية فور ظهور الأعراض الخطيرة التالية: تسرع وعدم انتظام ضربات القلب، إغماء، ألم شديد في المعدة أو البطن، إسهال دموي، إحدى علامات السكتة الدماغية وتشمل: ضعف في جانب واحد من الجسم، مشاكل في التكلم، تغيرات مفاجئة في الرؤية، ارتباك.

قد يزيد هذا الدواء مستويات السيروتونين ونادراً ما يسبب حالة مرضية خطيرة تعرف بـ متلازمة التسمم بالسيرتونين. يزداد خطر هذه المتلازمة مع زيادة أخذ الأدوية التي تعمل على زيادة تراكيز السيروتونين في الجسم، أخبر الطبيب أو الصيدلي حول جميع الأدوية التي تأخذها. واحصل على الرهاية الطبية فوراً إذا تطورت لديك بعض من الأعراض التالية: تسرع نبضات القلب، هلوسات، فقدان التنسيق، دوخة شديدة، غثيان وإقياء وإسهال شديد، وخز عضلي، حمى غير مفسرة، تهيج وإثارة غير عادية. نادراً ما يسبب هذا الدواء رد فعل تحسسي شديد. بالرغم من ذلك، اطلب الرعاية الطبية فوراً إذا لاحظت أي من أعراض التحسس الشديدة التالية: طفح جلدي، حكة وتورم (خاصة في الوجه واللسان والحلق)، دوخة شديدة، صعوبة في التنفس.

هذه ليست القائمة الكاملة من الآثار الجانبية المحتملة للدواء. إذا لاحظت آثار أخرى غير المذكورة أعلاه، يجب عليك إبلاغ الطبيب أو الصيدلي بذلك فوراً.

الجرعة

الجرعة المعتادة للكبار لمعالجة الشقيقة

لا تستخدم هذا الدواء إلا بعد التشخيص الواضح للإصابة بالشقيقة.

  • الجرعة الأولية: 1-2.5 ملغ فموياً مرة واحدة باليوم.

إذا حصل استجابة خفيفة للدواء، يمكن أخذ جرعة ثانية بعد 4 ساعات على الأقل من الجرعة الأولى إذا عاد الصداع أو أعراض الشقيقة الأخرى.

  • الجرعة العظمى: 5 ملغ خلال الـ 24 ساعة.

ينبغي عدم أخذا هذا الدواء لعلاج الصداع النصفي القاعدية أو المفلوج لأن هؤلاء المرضى أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية. لم يتم تأكيد سلامة استخدام هذه الدواء لعلاج 4 هجمات شقيقة أو أكثر خلال مدة 30 يوم.

الجرعة لمرضى القصور الكلوي والكبدي

  • الجرعة الأولية: 1 ملغ فموياً مرة واحدة باليوم.
  • الجرعة العظمى: 2.5 ملغ خلال 24 ساعة.

احتياطات

قبل استخدام الناراتريبتان، أخبر الطبيب أو الصيدلي:

  • إذا كان لديك حساسية له أو لأدوية الشقيقة الأخرى من زمرة التريبتان، أو أي حساسية أخرى. قد يحوي هذا المنتج على عوامل غير نشطة، والتي يمكن أن تسبب ردود فعل تحسسية أو مشاكل أخرى. تحدث مع الصيدلي لمزيد من التفاصيل.
  • تاريخ طبي خاصة لـ: الأمراض القلبية (مثل ألم صدري، نوبة قلبية، عدم انتظام ضربات

القلب، نقص تدفق الدم في الدماغ (مثل سكتة دماغية، نقص تروية)، مشاكل في الدورة الدموية (مثل: متلازمة الأمعاء الإقفارية، داء ريني Raynaud's disease)، أنواع معينة من الصداع (الصداع المفلوج أو الصداع القاعدي، مشاكل كلوية، مشاكل كبدية.

  • عوامل خطورة للأمراض القلبية مثل: داء السكري، تاريخ عائلي لأمراض القلب، ارتفاع ضغط الدم، ارتفاع الكوليستيرول، زيادة الوزن، التدخين، النساء في سن اليأس، الرجال فوق سن 40.

إذا كان لديك خطر لأمراض القلب، قد يرغب طبيبك بإجراء فحوصات للتحقق من القلب قبل وصف الناراتريبتان لك.

قد يسبب هذا الدواء دوخة أو نعاس، لذلك ابتعد عن قيادة السيارات أو استخدام الآلات أو القيام بالأعامل التي تتطلب منك الانتباه، وذالك حتى تكون متأكداً أنك تستطيع القيام يهذه الأعمال والتركيز فيها.

يجب الحد من المشروبات الكحولية والتدخين.

يزداد خطر الأمراض القلبية وارتفاع ضغط الدم مع العمر، لذلك نجد أن كبار السن يكونوا أكثير حساسية للآثار الجانبية لهذا الدواء. بعض الأطعمة والمشروبات والمضافات الغئاية (مثل النبيذ الأحمر والجبن والشوكولا والغلوتامات أحادية الصودوم) وكذلك بعض أنماط الحياة (مثل عدم انتظام عادات الأكل والنوم، التوتر) قد تجلب لك الصداع النصفي. لذلك فإن تجنب هذه المحفزات قد يساعد في إنقاص تواتر هجمات الشقيقة. استشر الطبيب لمزيد من الملاحظات.

الحمل والإرضاع

يجب استخدام هذا الدواء خلال الحمل فقط عندما تكون الحاجة له واضحة. ناقس المخاطر والمنافع مع طبيبك.

ليس معروف ما إذا كان الدواء يعبر حليب الثدي أو لا، استشر طبيبك قبل استخدام هذا الدواء خلال الإرضاع من الثدي.

التداخلات الدوائية

قد تغير التفاعلات الدوائية من كيفية عمل الأدوية الخاصة بك أو تزيد من تأثير الآثار الجانبية الخطيرة. لا يحوي هذا المستند على جميع التداخلات الدوائية، احتفظ بقائمة لجميع الأدوية التي تستخدمها (بما في ذلك الأدوية الموصوفة لك وتلك التي تعطى دون وصفة طبية والمنتجات العشبية) وشاركها مع طبيبك أو الصيدلي. لا تبدأ ولا توقف ولا تغير الجرعة من أي دواء دون الرجوع إلى الطبيب.

إذا كنت تأخذ أي دواء من زمرة الإيرغوتامين (مثل: ديهيدروإيرغوتامين) أو أي أدوية أخرى من زمرة التريبتان (زولميتريبتان، ريزاتريبتان)، ربما تحتاج إلى مباعدة جرعته عن جرعة الناراتريبتان وذلك لتقليل فرصة حدوث آثار جانبية خطيرة. أسال الطبيب حول المدة الكافية للفصل بين جرعة الناراتريبتان والأدوية الأخرى.

يزداد خطر متلازمة التسمم بالسيروتونين إذا كنت تأخذ الأدوية التي تعمل على زيادة تركيز السيراتونين. وتتضمن هذه الأدوية: MDMA، مضادات اكتئاب معينة (مثل: مضادات الاكتئاب من زمرة مثبطات عود التقاط السيروتونين الانتقائية SSRIs وتشمل: فلوكسيتين، باروكسيتين، أو SNRIs وتشمل: دولوكسيتين، فينلافلاكسين). يزداد احتمال حدوث متلازمة التسمم بالسيروتونين مع البدء أو زيادة الجرعة من هذه الأدوية بالمزامنة مع الناراتريبتان.

الحفظ والتخزين

يحفظ في درجة حرارة الغرفة بعدياً عن الضوء والرطوبة.

المصادر

https://www.webmd.com/drugs/2/drug-6425/naratriptan-oral/details

https://www.drugs.com/cdi/naratriptan.html

خطأ لوا في package.lua على السطر 80: module 'Module:Arguments' not found.