مطهر

من موسوعة العلوم العربية
اذهب إلى: تصفح، ابحث

المطهرات

تكون مبيدة (قاتلة) للجراثيم أو كابحة تمنع تكاثرها) هناك عوامل تؤثر في فعالية هذه المواد :

  • التركيز ( ممكن أن يجعلها مبيدة أو كابحة)
  • زمن التماس مع الجرثوم
  • درجة الحرارة
  • درجة انحلال هذه المواد
  • نوع الجرثوم
  • درجة الـ PH
  • وجود البروتينات والصوابين و الشوارد في الوسط، لذلك فإن من الصعب تقدير فعالية هذه المواد.

المطهرات الأكثر تداولاً

اليودالكحول الايتيليحمض الخلحمض البنزوئيكحمض البوريكالميركروكرومأملاح الفضةبرمنغنات البوتاسيومبنفسجية الجانسيانالأيوزينالكلورهيكزيدينالأسيتون.

اليود IODIN

(صبغة اليود – و البوفيدون اليودي):

مبيد لمعظم الجراثيم و الفيروسات و الأوالي protozoa – سميته قليلة على أنسجة الجسم الايتانول ( الكحول الايتيلي) ethanol تختلف فعاليته حسب تركيزه. يقتل 90 % من الجراثيم على الجلد ان كان بدرجة 70 % خلال دقيقتين شرط أن يبقى الجلد مبللا دون ان يجف، ويقتل 70% من الجراثيم على الجلد ان مسح الجلد بالكحول و جف مباشرة . بدرجة 40-60% يكون الأكثر فعالية في المكورات العنقودية staphylococcus . تراكيز الكحول الاكبر من 80% ضعيفة الفعالية على الجراثيم . غير فعال على البذيرات. لا يستخدم لتطهير الآفات المفتوحة لأنه يرسب البروتينات فيها و يشكل خثرة تتكاثر الجراثيم في طياتها.

حمض الخل acetic acid

مبيد للجراثيم بتركيز 5% كابح للجراثيم بتركيز أقل من 5 %. يستخدم بفعالية بتركيز 1% لمعالجة أخماج الجروح بعصيات القيح الأزرق (الزائفة الزنجارية pseudomonas aeruginosa) الحساسة جدا عليه. و أيضاً فعال على المشعرة المهبلية و الكانديدا و الأوالي.

حمض البنزوئيك

يستخدم كمادة حافظة للأغذية بتركيز 0.1 % يمنع تكاثر الفطور و الجراثيم، شرط كون الوسط حمضي خفيف. عديم السمية لا طعم له لا يسبب أعراض جانبية حتى لو أخذ بجرعات 4 – 6 غ يومياً .

حمض البوريك boric acid

أوقف استعماله بعد أن ثبت تأثيره السمي المميت نتيجة امتصاصه من الجروح و بخاصة عند الاطفال.

الميركروكروم mercurochrome

اثبت أنه من أملاح الزئبق الأقل فعالية في كبح الجراثيم.

أملاح الفضة

نترات الفضة: كاوية و مطهرة و قابضة. بتركيز 0.1% تعد قاتلة للجراثيم – و اقل تعتبر كابحة و في الجرعات القاتلة للجراثيم تعد سامة للأنسجة. يستخدم محلول نترات الفضة 10% بحذر لمعالجة قرحات الداء القلاعي.

سلفاديازين الفضة: له تأثير مطهر و غير مؤلم و لا يصبغ الجلد.. يستخدم في الحروق.

برمنغنات البوتاسيوم

بتركيز 1/5000 يعتبر مبيد للجراثيم و لكنه مهيج للأنسجة بهذا التركيز التركيز 1/10000 أكثر استخداماً يحتاج اكثر من ساعة لقتل الجراثيم. يفضل الاستعاضة عنه بمطهرات اكثر فاعلية

بنفسجية الجانسيان gentian violet

مبيد للجراثيم الأيجابية الغرام و بعض الفطور لا يؤثر في الجراثيم سلبية الغرام. تستخدم محاليله بتركيز : 0.02 - 1% لعلاج اخماج القيحية و القوباء وداء فنسان Vincent.

الايوزين

يعتبر من المطهرات الفعالة و حاليا اقتصر استخدامه لعلاج امراض الميتهيموغلوبين المجهول السبب

الكلورهيكزيدين

مبيد جرثومي (ايجابي و سلبي الغرام) فعال خاصة المكورات العنقودية والعقدية.

الأسيتون

مبيد للجراثيم و الفيروسات و لكن لا يؤثر في البذيرات يقتل الجراثيم خلال 5 – 30 ثانية يعد اقل تطهيراً من الكحول بسبب تبخره السريع مزيجه مع الكحول 70% يعد من أفضل المطهرات.

مصادر

موقع جامعتي


انظر : مجموع الجداول الدوائية