مضادات الجراثيم المؤثرة على حمض النيوكليك الجرثومي

من موسوعة العلوم العربية
اذهب إلى: تصفح، ابحث

مضادات الجراثيم المؤثرة على حمض النيوكليك الجرثومي

إن السلفاميدات وتري ميتوبريم هما أمثلة عن الأدوية المضادة للاستقلاب. تملك بنية كميائية قريبة من تلك المواد الطبيعية الحدوث وهي قادرة على التداخل في تركيب حمض الفوليك الذي يعتبر ضروري للعديد من المتعضيات الدقيقة.

إن السلفاميدات التي تتشابه بنيوياً من بارا أمينو بنزوئيك أسيد، تثبط ديهيدروبنزوئيك أسيد سينتاز، وهو الخطوة المبكرة في تركيب حمض الفوليك.

إن تري ميتوبريم(مشابة لديهيدروفوليك اسيد) يثبط أنزيم ديهيدروفولات ريدكتاز المسؤول عن تحول ديهيدروفوليك أسيد (DHF) إلى الشكل الفعال تتراهيدروفوليك أسيد (THF).

إن مشاركة السلفاميدات مع تري ميتوبريم يسبب حصار تسلسلي في تركيب حمض الفوليك، ينجم عنه تأثير تساندي ومبيد جراثيم. - يمثل تطور الفلوروكينولونات في منتصف الـ1980 تطور هام، حيث تمتلك هذه الأدوية طيفاً واسعاً فعالاً ضد الجراثيم وتشمل سلالات العديد من العوامل الممرضة الشائعة المقاومة على الصادات الأخرى. تمتلك الفلوروكينولونات جاهزية حيوية جيدة فموية وتسبب بضع تأثيرات جانبية، ساهمت هذه الخصائص في انتشار استعمالها بشكل واسع خلال العقد الماضي. ولسوء الحظ، فإن ظهور سلالات مقاومة كانت سابقة عضويات متحسسة (مثل المكورات العنقودية والمكورات العقدية) أدت إلى تناقص قيمتها السريرية بعد أن كانت في طور الاستعمال لعقد أو أكثر.

وهذه المضادات تهبط تكوّن الدنا DNA ولذا فانه يمكن اعتبارهم مضادات للأورام(Cytotoxic Drugs)، تتكون هذه المجموعة من الأدوية الأتية:

  1. الستربتومايسين.
  2. الكاناميسين.
  3. النيوميسين.
  4. باروموميسين(الهيماثين).
  5. الأميكاسين.
  6. الجنتاميسين.
  7. توبراميسين(البنسن).
  8. سيكتينوميسين.

مصادر

  • مرجع البورد.