ريفامايسين

من موسوعة العلوم العربية
(بالتحويل من Rifamycin)
اذهب إلى: تصفح، ابحث

الريفامايسينات هي مجموعة من المضادات الحيوية التي يتم تصنيعها إما طبيعيا بواسطة البكتيريا rifamycinica Amycolatopsis أو بشكل صناعي. وهي عبارة عن فئة فرعية من عائلة أكبر تدعىأنسامايسين Ansamycin. الريفامايسينات فعالة بشكل خاص ضد المتفطرات، وبالتالي تستخدم لعلاج السل، والجذام، وعدوى المعقدة الطيرية المتفطرة (MAC).

تضم مجموعة الريفامايسنات دواء الريفامايسين "الكلاسيكي" فضلا عن مشتقات الريفامايسن وهي ريفامبيسين (أو ريفامبينريفابوتين، ريفابينتين rifapentine وريفالازيل rifalazil.

عُزلت الريفامايسينات عام 1957 من أوساط التخم رلجرثومة التسلسلة (Streptomyces mediterranei) من قبل العالمين ( Piero Sensi and Maria Teresa Timbal) اللذين يعملان من عالم اسرائيلي اسمه (Pinhas Margalith) في مخبر (Gruppo Lepetit SpA) في ميلان. و قد تم اكتشاف سبعة أنواع من الريفامايسين (A,B,C,D,E,S,SV).

ومن بين الريفامبيسينات المتنوعة، كان الريفامبيسن B هو الأول تصنيعاً تجارياً. قدم ليبيتيت من أجل الحصول على براءة اختراع لحماية الريفامبيسين B في المملكة المتحدة في آب 1958، وفي الولايات المتحدة في آذار 1959. لقد تم منح براءة الاختراع البريطانية GB921045 في آذار 1963، وبراءة الاختراع الأمريكية 3,150,046 في أيلول 1964. لقد تم اعتبار الدواء على نطاق واسع بوصفه قد ساعد في التغلب على مشكلة مقاومة دواء السل في أعوام 1960.

آلية التأثير

تعتمد الفعالية المضادة للجراثيم للريفامبيسينات على تثبيط اصطناع الرنا المعتمد على الدنا الجرثومي. ويعود ذلك إلى الألفة العالية لدى الريفامبيسينات للـRNA بوليميراز بدائي النوى. تشير معلومات البنية البلورية للمضاد الجرثومي المرتبط بالـRNA بوليميراز إلى أن الريفامبيسين يقوم بحجب الاصطناع من خلال التسبب باصطدامات تجسيمية قوية عند قليلات النوكليوتيد (آلية إطباق تجسيمي).

إذا قام الريفامبيسين بربط البوليميراز بعد أن تكون عملية إطالة السلسلة قد حصلت، فإنه لا يلاحظ أي تثبيط على عملية الاصطناع الحيوي بشكل مترافق مع آلية الإطباق التجسيمي.

المشتقات

قدم وبتي الريفامبيسين وهو ريفامايسن فموي فعال، بحلول عام 1966. الريفابوتين، هو مشتق من الريفامايسن S، اخترع في حوالي عام 1975، وتم طرحه في سوق الولايات المتحدة في عام 1993. قدم هويشت ماريون روسيل (وهو الآن من أعضاء أفنتيس) الريفابينتين rifapentine في عام 1999.

الريفاكسيمين Rifaximin هو ريفامايسن يعطى عن طريق الفم وتم تسويقه في الولايات المتحدة من قبل صفصاف Alashkararmaceuticals الذي يمتص من الأمعاء بشكل ضعيف. وقد استخدم لعلاج اعتلال الدماغ الكبدي، وإسهال المسافرين.