ديهيدروإيرغوتامين

من موسوعة العلوم العربية
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
د. كنان الطرح
المساهمة الرئيسية في هذا المقال

الاستخدامات

يستخدم الديهيدروإيرغوتامين لعلاج الصداع النصفي والصداع العنقودي.

لا ينصح به لعلاج الشقيقة أو للوقاية من هجمات الصداع النصفي لأنه يؤثر على جانب واحد فقط من الدماغ (الشَّقيقَةُ الفالِجِيَّة أو الصداع النصفي المفلوج hemiplegic migraine) أو قاعدة الدماغ/الرقبة (الصداع النصفي القاعدي basilar migraine).

الآثار الجانبية

ينتمي إلى زمرة أدوية الإيرغوت ergot ، حيث تساعد هذه الزمرة على تضيق الأوعية الدموية المتسعة في الرأس، مما يقلل من تأثيرات الخفقان والنبض من هذا الصداع.

كيفية الاستخدام

يعطى الديهيدروإيرغوتامين حقناً في الوريد، أو حقناً عضلياً، أو حقناً تحت الجلد، وذلك حسب ما يجده الطبيب مناسباً للحالة الصحية للمريض.

يعطي تأثير مديد يستمر لطيلة اليوم.

يعطي أفضل تأثير له عندما يتم أخذه مع بداية أولى علامات الصداع، وعندما يتم تأخيره حتى تفاقم الصداع فعندها لا يعمل الدواء كما يجب.

إذا عاد ألم الصداع أو لم تشعر بالتحسن مع أول جرعة، ربما يجب عليك تكرار الجرعة بعد ساعة من الجرعة الأولى، ولكن ذلك فقط تحت إشراف الطبيب المختص.

عندما يتم إعطاؤه حقناً عضلياً أو تحت الجلد، فيمكن أن يحتاج لإعطاء جرعة ثالثة بعد مضي ساعة من الجرعة الثانية (عند الحاجة).

يجب عدم أخذ أكثر من 3 ميلي ليتر خلال فترة 24 ساعة أو 6 ميلي ليتر خلال أسبوع.

عندما يتم إعطاؤه حقناً في الوريد، يجب عدم أخذ أكثر من 2 ميلي ليتر خلال 24 ساعة أو 6 ميلي ليتر خلال اسبوع


الجرعة

تعتمد الجرعة على الحالة الصحية والاستجابة للعلاج، وعادةً يعطى هذا الدواء فقط عندما تستدعي الحاجة إليه.


تحذيرات

إذا كنت تأخذ هذا الدواء بنفسك في المنزل، تعرف على جميع تعليمات الاستخدام من الرعاية الصحية المهنية.

المحلول عادةً رائق وعديم اللون، تحقق من المنتج بصرياً لوجود جسيمات أو تغير في اللون قبل الاستخدام، إذا وجد أي منهما لا تستخدم هذا السائل.

لا تستخدم أدوية الإرغوت الأخرى (إرغوتامين ergotamine، ميثسيرجيد methysergide )، أو أدوية التريبتان (سوماتريبتان sumatriptan) خلال 24 ساعة من استخدم هذا الدواء.

إذا كنت تستخدم أدوية تدبير الشقيقة لـ 10 أيام أو أكثر في الشهر، يمكن أن تؤدي الأدوية عندها إلى زيادة الصداع سوءً (أو ما يسمى الإفراط في أدوية الصداع).

لا تأخذ أي دواء أكثر مما وصفه لك طبيبك، وأخبر الطبية إذا استدعت حالتك لجرعة إضافية أو تغير في الدواء أو إذا أحسست أن الدواء لا يعمل كما يجب، أو إذا ازداد الصداع سوءاً.

قبل استخدام الدواء، أخبر الطبيب إذا كان لديك حساسية لمركبات الإرغوت الأخرى (مثل الإرغوتامين)، أو حساسية لأي دواء آخر، داء السكري، تاريخ عائلي لأمراض قلبية أو ارتفاع في ضغط الدم (مضبوط)، ارتفاع كوليستيرول الدم، مشاكل معدية أو معوية (متلازمة الأمعاء الإقفاري ischemic bowel syndrome)، استخدام التبغ أو مدخن، انقطاع الطث بسبب العمر أو عمل جراحي أو تغير هرموني (سن اليأس).

ينصح بعدم استخدام الديهيدورإرغوتامين إذا كنت تعاني من حالة طبية معينة. استشر الطبيب أو الصيدلي إذا كان لديك: أمراض في الدورة الدموية (أمراض الأوعية الدموية المحيطية مثل تصلب الشرايين، التهاب وريد خثاري، داء رينو Raynaud's disease)، ارتفاع ضغط دموي غير مضبوط، أمراض القلب أو الأوعية الدموية، أمراض كبدية أو كلوية، انتان دموي شديد، جراحة أوعية دموية مؤخراً،

قد يجعلك الدواء تجعل بالدوخة أو الدوار، ينصح بتجنب قيادة السيارات أو ممارسة الأعمال الدقيقة، كذلك ينصح بالحد من المشروبات الروحية وتذكر أنها تجلب الصداع.

استخدام منتجات التبغ أو النيكوتين مع هذا الدواء قد يزيد من الآثار الجانبية الخطيرة بما في ذلك الأمراض القلبية (ألم صدري، تسرع أو تباطؤ أو عدم انتظام ضربات القلب)، نقص في التروية الدموية إلى الأطراف والدماغ.

أخبر الطبيب قبل الخضوع لعمل جراحي خلال المعالجة بهذا الدواء.

بعض الأطعمة والمشروبات مثل (النبيذ الأحمر، الجبن، الشوكولا، الغلوتامات أحادية الصوديوم، الكحول) أو بعض أنماط الحياة مثل (عدم انتظام عادات الطعام والنوم، التوتر) قد تؤدي إلى هجمات صداع نصفي (شقيقة)، فإن تجنب هذ العادات يساعد في الوقاية من تقليل هجمات الشقيقة.

كبار السن

يجب مراقبة كبار السن فوق 60 عام خلال المعالجة بهذا الدواء، قد يحصل لديهم انخفاض حرارة ونقص التروية الدموية أو إقفار.

الحمل والإرضاع

يجب عدم استخدام الديهيدروإرغوتامين خلال الحمل، قد يؤدي الجنين.

يعبر هذا الدواء في حليب الثدي ويمكن أن يكون له آثار غير مرغوبة للرضيع. لذلك غير منصوح القيام بالإرضاع الطبيعي خلال المعالجة بالديهيدروإرغوتامين.

الآثار الجانبية

قد يحدث لديك دوخة، نعاس، صداع، غثيان، إقياء، إسهال، احمرار، زيادة تعرق، إذا ظهرت أحد هذه الآثار أو تفاقمت أخبر الطبيب فور ذلك.

تذكر أن طبيبك وصف لك هذا الدواء لأنه وجد أن فوائده تفوق الآثار الجانبية المتوقعة، لذلك نجد بعض المرضى يستخدمون هذا الدواء دون ظهور أي آثار جانبية تذكر.

أخبر الطبيب فوراً إذا ظهر لديك أحد الآثار الجانبية الخطيرة التالية: بطئ أو تسرع أو عدم انتظام في ضربات القلب، وخز أو ألم أو برودة في الأصابع والأطراف، ابيضاض في الأصابع أو الأظافر، فقدان الإحساس في الأطراف، ألم وضعف عضلي في الساقين أو الأذرع، ازرقاق اليدين أو القدمين، ألم بطني أو معدي شديد، آلام أسفل الظهر، أي علامات تدل على مشاكل كلوية (مثل تغير في كمية البول).

حاول الحصول على الرعاية الطبية إذا ظهرأحد الآثار النادرة (لكنها خطيرة) التالية: صعوبة في التنفس، ألم صدري، ارتباك، صعوبة في الكلام، ضعف في جانب واحد من الجسم، مشاكل في الرؤية.

نادراً ما يحدث ردود فعل تحسسية للدواء، تشمل أعراض التحسس (إن وجدت) ما يلي: طفح جلدي، تورم خاصة في الوجه واللسان والحلق، دوخة شديدة، مشاكل في التنفس.

التداخلات الدوائية

قد تؤدي التداخلات الدوائية إلى تغير في كيفية عمل بعض الأدوية أو زيادة خطر الآثار الجانبية، لذلك أخبر الطبيب أو الصيدلي إذا كنت تستعمل أي دواء بما في ذلك الأدوية التي تعطى دون وصفة طبية أو المنتجات العسبية. ولا تأخد أي دواء أو توقفه أو تغير جرعته دون موافقة الطبيب المشرف.

بعض المنتجات قد تتداخل مع الديهيدروإرغوتامين وتشمل (الموسعات القصبية، مضادات الاحتقان، المنبهات والمنشاطات مثل الإبنفيرين والبسودوإفدرين والميثيلفينيدات والأمفيتامين).

إذا كنت تأخد أدوية الشقيقة من زمرة التريبتان مثل (سوماتريبتانsumatriptan، rizatriptanريزاتريبتان )، يجب عليك مباعدة الجرعة بينه وبين الديهيدروإرغوتامين لتجنب خطر أي آثار جانبية خطيرة محتملة، أستشر الطبيب حول المدة الفاصلة بين هذه الأدوية.

بعض الأدوية يمكن أن تؤثر على معدل ضربات القلب أو الضغط الدموي، وخاصةً: أدوية السعال والرشح، أدوية الشقيقة الأخرى.

الحفظ والتخزين

يحفظ في درجة حرارة الغرفة بعيداً ن الضوء والرطوبة.

المصدر

https://www.webmd.com/drugs/2/drug-6065/dihydroergotamine-injection/details#uses

https://www.drugs.com/cdi/dihydroergotamine-injection.html

خطأ لوا في package.lua على السطر 80: module 'Module:Arguments' not found.