غابابنتينوئيد

من موسوعة العلوم العربية
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
د. لمى أورفه لي
المساهمة الرئيسية في هذا المقال

غابابنتينويد Gabapentinoid' مركبات الغابابنتينويدز هي فئة من الأدوية تعرف باسم رابطات α2δ ومشتقة من مثبطات الناقل العصبي γ-أمينوبوتيريك أسيد (غابا) التي تحجب وحدات α2δ الفرعية المسماة بمستقبلات غابابنتين (والتي تحتوي على قنوات الكالسيوم المعتمدة على الجهد VDCCs).

مركبات غابابنتينويد المستخدمة سريريًا تشمل كلًا من غابابنتين وبريغابالين وطليعة دواء غابابنتين غابابنتين إيناكاربيل.

كما وجد أن فينيبوت يعمل كمركبات غابابنتينويد بالإضافة إلى عمله كحاصر لمستقبلات غابا

الاستخدام الدوائي

تستخدم مركبات الغابابنتينويدز لعلاج الصرع، الألم العصبي التالي لحدوث أذى في أحد الأعصاب المحيطية، ألم الأعصاب المرتبط بالاعتلال العصبي السكري، واضطراب القلق العام، الألم الليفي العضلي، ومتلازمة اضطراب الساقين.

بالإضافة إلى بعض الاستخدامات الغير مصرح بها تشمل: علاج الأرق، الصداع النصفي، الرهاب الاجتماعي، اضطراب الهلع، الهوس، اضطراب ثنائي القطب، وعلاج أعراض سحب الكحول.

آلية التأثير الدوائي

تعتمد على تثبيط وحدات α2δ الفرعية والتي تحتوي على قنوات الكالسيوم(VDCCs) ويكون ارتباطها بهذه الوحدات انتقائياً.

الامتصاص

يتم امتصاص غابابنتين و بريغابالين من الأمعاء عن طريق عملية النقل النشطة بوساطة الناقل 1 الحمض الأميني المحايد الكبير(LAT1)، وهو ناقل للأحماض الأمينية مثل L-ليوسين و L-فينيل الانين.ومن المعروف أن عددا قليلا جداً (أقل من 10 أدوية) ينقله هذا الناقل.

على عكس غابابنتين -التي يتم نقلها فقط من قبل LAT1- فإن بريغابالين لا تنقل فقط من قبل هذا الناقل وإنما بناقلات أخرى. إن ناقل LAT1 يُشبع بسهولة، وبالتالي فإن التأثير الدوائي لغابابنتين معتمد على الجرعة بالإضافة إلى تضاؤل التوافر الحيوي وتناقص مستويات الذروة عند الجرعات العالية.

على العكس من ذلك فإن بريغابالين يظهر تأثير دوائي خطّي وامتصاصه غير معتمد على خاصية التشبع.

وبالمثل يتم نقل غابابنتين إناكاربيل من قبل ناقل آخر غير LAT1 وهو مونوكاربوكسيلات 1 (MCT1) وناقلات الفيتامينات المعتمدة على الصوديوم (SMVT) ولم يلاحظ أي تشبع في

التوافر الحيوي

التوافر الحيوي للدواء حتى جرعة من 2.800 ملغ.

لا يؤثر الغذاء بشكل كبير على التوافر الحيوي الفموي لبريغابالين. ولكنه يزيد من مستويات تحت منحنى المنطقة لغابابنتين بنحو 10٪. كما أن الأدوية التي تزيد من وقت العبور من غابابنتين في الأمعاء الدقيقة يمكن أن تزيد من توافره الحيوي.

التوزيع

يستطيع كل من غابابنتين وبريغابالين و فينيبوت عبور حاجز الدم في الدماغ والدخول إلى الجهاز العصبي المركزي. ومع ذلك نظرًا لانخفاض خاصية الانحلال في الشحوم فإن مركبات الغابابنتينويدز تتطلب نقل نشط عبر الحاجز الدموي الدماغي ويتم ذلك عن طريق الناقل 1 الحمض الأميني المحايد الكبير المتواجد هناك بكثرة.(LAT1)

الاستقلاب

يتعرض كلا" من غابابنتين وبريغابالين وفينيبوت لاستقلاب طفيف أو معدوم، وعلى العكس من ذلك يجب أن يخضع غابابنتين إيناكاربيل_ الذي يعمل كطليعة لغابابنتين_ للتحلل الأنزيمي ليصبح نشطًا. ويتم هذا في الأمعاء وبدرجة أقل في الكبد.

الإطراح

يتم إطراح غابابنتين وبريغابالين وفينيبوت عن طريق الكلية في البول. وجميعها لديه نصف عمر قصير نسبيًا، من 5.0 إلى 7.0 ساعات لـ(غابابنتين) ، 6.3 ساعات لـ(بريغابالين)و 5.3 ساعة لـ(فينيبوت).

الآثار الجانبية

النشوة، التحمل (والذي يظهر مباشرة بعد تكرار الاستخدام )- بالإضافة إلى أعراض الانسحاب مثل الأرق والغثيان والصداع والإسهال.

المركبات الموافق على استخدامها

  • غابابنتين (نيورونتين، غاباغاما)
  • غابابنتين المديد (غراليس)
  • غابابنتين إناكاربيل (هوريزانت)
  • فينيبوت (أنفيفين، فينيبوت، نوفين)
  • بريغابالين (ليريكا)

المركبات التي لم يتم الموافقة عليها

  • 4- فلوروفينيبوت(فينيبوت-F، "فلوروبوت")
  • 4- ميثيل بريغابالين
  • اتاغابالين(PD-200,390)
  • ميروغابالين (DS-5565)
  • PD-217,014

المصادر

https://en.wikipedia.org/wiki/Gabapentinoid

خطأ لوا في package.lua على السطر 80: module 'Module:Arguments' not found.