أسيل يوريا

من موسوعة العلوم العربية
(بالتحويل من Chlorphenacemide)
اذهب إلى: تصفح، ابحث

أسيل يوريا (يسمى أيضاً بN-acylureas أو اليوريدات) هو صنف من المركبات الكيميائية المشتقة عن طريق أسيلة اليوريا.[١]

الاستعمالات

مبيد حشري

هناك تصنيف فرعي من الأسيل يوريا معروف باسم بنزويل يوريا يستخدم كمبيد حشري. وهي بمثابة منظمات لنمو الحشرات من خلال تثبيط تصنيع الكيتين مما يسبب ضعف في البشرة المفصلية ويمنع طرح الريش.[٢] ويتضمن هذا التصنيف الفلوفينوكسورون وديفلوبينزورون ولوفيرون وهيكسافلومورون وتيفلوبينزورون.

مضاد اخلاتج/مهدئ

وجدت مجموعة أسيل يوريا في بعض المستحضرات الصيدلانية كمضادات الاختلاج مثل فيناسيميد وفينيتوريد وكلورفيناسيميد وأستيل فينيتوريد (مثل الفينيل يوريدات). والمهدئات مثل بروميسوفال وأسيكابرومال وكابرومال (والتي هي برومويوريدات). ويشمل أيضاً على الأبرونال (أبروناليد) وكابوريد وإستيل يوريا. وبما أن الباربيتوارات هي في الأساس يوريا حلقية فهي مرتبطة بها هيكلياً وميكانيكياُ. [٣]

ترتبط الفينيل يوريدات أيضاً ارتباطاً وثيقاً بالهيدانتوئين، مثل الفينيتوئين ويمكن اعتبارها نظائر لهم ذات حلقة مفتوحة.[٤]

ذات صلة

دي يوريدات

الدي يوريد هو مادة نتروجينية معقدة ينظر إليها على أنها تحتوي على جزيئتين يوريا أو أحد جذورها، كحمض البول أو الأللانتوئين.

مصادر

  1. "N-acylurea". European Molecular Biology Laboratory. 
  2. Vincent H. Resh and Ring T. Cardé, ed. (2009). Encyclopedia of Insects. Academic Press. p. 157. 
  3. David A. Williams; William O. Foye; Thomas L. Lemke (January 2002). Foye's Principles of Medicinal Chemistry. Lippincott Williams & Wilkins. pp. 380–. ISBN 978-0-683-30737-5. 
  4. Dr. S. S. Kadam (1 July 2007). PRINCIPLES OF MEDICINAL CHEMISTRY Vol. - II. Pragati Books Pvt. Ltd. pp. 147–. ISBN 978-81-85790-03-9.