إيثوتوئين

من موسوعة العلوم العربية
(بالتحويل من Ethotoin)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
د. كندا شربجي
المساهمة الرئيسية في هذا المقال

إيثوتوئين Ethotoin

الاسم التجاري

بيغانون Peganone

الاستطباب

يُستخدَم إيثوتوئين للوقاية من النوبات الصرعية وللسيطرة عليها، وهو دواء مضاد للاختلاج/مضاد للصرع.

يعمل عن طريق إنقاص الفعالية الكهربائية غير السوية في الدماغ والتي تسبب النوبات الصرعية. وهو ينتمي إلى زمرة الهيدانتوئين hydantoins الدوائية.

كيفية الاستعمال

يؤخذ هذا الدواء مع الطعام، عادةً 4 إلى 6 مرات يوميًا أو كما يشير الطبيب. قد يساعد تناوله مع الطعام أو الحليب على الوقاية من الانزعاج المعدي.

تعتمد الجرعة على الحالة المرَضية والاستجابة للعلاج. قد يوجهك الطبيب إلى البدء بجرعة منخفضة ثم زيادتها تدريجيًا من أجل تقليل احتمال التأثيرات الجانبية كالانزعاج المعدي والنعاس. سيعدّل لك الطبيب الجرعة حتى الوصول إلى الجرعة الأنسب لك. اتبع توجيهات طبيبك بعناية.

اجعل الفواصل بين الجرعات متساوية خلال اليوم. الالتزام بالوقت المحدد للجرعات مهم للحفاظ على مستوى ثابت للدواء في الدم. لا تغفل الجرعات.

إذا كنت تتناول مسبقًا دواءً مضادًا للصرع فعليك اتباع توجيهات الطبيب بحذر فيما يخص إيقاف الدواء الأول أو متابعته والبدء بالإيثوتوئين.

لا تتوقف عن استخدام هذا الدواء أو أي دواء آخر مضاد للصرع دون استشارة الطبيب. قد تزداد حالتك سوءًا عند إيقاف الدواء بصورة مفاجئة. قد تحتاج إلى إنقاص الجرعة التدريجي.

أخبر طبيبك إذا استمرت حالتك أو ازدادت سوءًا.

التأثيرات الجانبية

قد يحصل صداع أو غثيان أو إقياء أو إسهال أو دوار أو نعاس أو خَدَر/نخز أو مشاكل في النوم. إذا استمر أحد هذه التأثيرات أو ازداد سوءًا فأخبر الطبيب أو الصيدلاني بسرعة.

تذكر أن الطبيب قد وصف لك هذا الدواء لأنه قدَّرَ أن فائدته لك تفوق خطورة تأثيراته الجانبية. لا يتعرض كثير ممن يستخدمون هذا الدواء إلى تأثيرات جانبية خطيرة.

أخبر طبيبك حالًا إذا تعرضت لأحد هذه التأثيرات (بعيدة الاحتمال لكن خطيرة): فقدان التناسق، إغماء، تورم الغدد (العقد اللمفية)، طفح بشكل فراشة على الأنف/الخدين، تغيرات في الرؤية (مثل تغيُّم الرؤية، الرؤية المزدوجة)، حركات عينية غير مسيطر عليها من جانب إلى آخر (الرأرأة).

قد يتعرض القليل من الأشخاص الذين يتناولون مضادات اختلاج لأي سبب (مثل الصرع، الاضطراب ثنائي القطب، الألم) إلى اكتئاب أو أفكار/محاولات انتحارية أو مشاكل أخرى عقلية أو مزاجية. أخبر الطبيب حالًا إذا لاحظت أنت أو أحد من العائلة أو المساعدين أية تغيرات غير اعتيادية أو مفاجئة في مزاجك أو أفكارك أو سلوكك.

حصل مع الإيثوتوئين اضطرابات دم شديدة (مميتة نادرًا) (فقر دم لا تنسجي، قلة كريات شاملة) ومشاكل كبدية. ناقش المخاطر والفوائد مع طبيبك قبل البدء.

أخبر طبيبك حالًا إذا تعرضت لأحد هذه التأثيرات الجانبية (نادرة لكن خطيرة جدًا): نزوف/كدمات عفوية، أعراض عدوى (حرارة، قشعريرة، وجع حلق مستديم)، أعراض فقر دم (تعب، شحوب الجلد أو الأظافر، نبضات قلب سريعة)، مشاكل كبدية (مثلًا ألم معدي أو بطني، ضعف أو تعب غير اعتيادي، براز شاحب، بول غامق، اصفرار العينين أو الجلد).

من النادر حصول تفاعل تحسسي خطير جدًا لهذا الدواء. لكن اطلب المساعدة الطبية العاجلة إذا لاحظت أية أعراض للتفاعل التحسسي، بما فيها الطفح، الحكة/التورم (خاصة في الوجه أو اللسان أو الحنجرة)، الدوار الشديد، مشاكل في التنفس.

هذه الفقرة لا تتضمن كل التأثيرات الجانبية المحتملة للإيثوتوئين.

الاحتياطات

قبل تناول الإيثوتوئين، أخبر الطبيب أو الصيدلاني إذا كانت لديك حساسية له أو لدواء آخر من زمرة الهيدانتوئين (مثل الفينيتوئين) أو أية حساسية أخرى.

لا يُستخدَم هذا الدواء في حال وجود حالات مرضية معينة. استشر الطبيب أو الصيدلاني إذا كان لديك مشاكل دموية (مثلًا فقر دم)، مرض كبدي.

أخبر الطبيب أو الصيدلاني قبل استخدام هذا الدواء عن تاريخك المرَضي، خاصةً حول وجود: مرض كلوي، ذئبة، عوز الفولات أو فيتامين B12 (فقر دم ضخم الأرومات).

قد يسبب هذا الدواء الدوار أو النعاس، والكحول أو الماريوانا يزيدان من ذلك. تجنب قيادة السيارة أو استخدام الأجهزة أو أداء أي عمل يحتاج للوعي إلى أن تتمكن من فعل ذلك بأمان. تجنب المشروبات الكحولية.

قد يكون البالغون الأكبر سنًا أكثر حساسية للتأثيرات الجانبية لهذا الدواء، وخاصةً الدوار أو فقدان التناسق أو الإغماء. يمكن أن تزيد هذه التأثيرات الجانبية من خطورة السقوط.


الاستخدام خلال الحمل

أثناء الحمل، يجب استخدام هذا الدواء فقط عند الحاجة الضرورية، فقد يؤذي الجنين.

ولكن لمّا كانت النوبات الصرعية غير المعالجة حالة خطيرة يمكن أن تؤذي كلًا من الحامل وجنينها، فلا تتوقفي عن استخدام هذا الدواء إلا إذا أشار طبيبك إلى ذلك. إذا كنتِ تخططين للحمل أو أصبحتِ حاملًا أو تشكّين باحتمال حملك فتحدثي مع طبيبك مباشرة حول فوائد ومخاطر استخدام هذا الدواء أثناء الحمل. ولأن كلًا من حبوب تنظيم النسل واللصوقات والغرسات والحُقَن قد لا تعمل مع هذا الدواء (انظري أيضًا التداخلات الدوائية)، استشيري الطبيب حول الأشكال الموثوقة لتنظيم النسل.

قد يؤدي استخدام الأدوية المضادة للصرع أثناء الحمل إلى زيادة خطورة النزف لدى حديث الولادة. قد يطلب الطبيب إعطاء حقن فيتامين K للأم أو للوليد.

يعبر هذا الدواء إلى حليب الإرضاع. استشيري الطبيب قبل الإرضاع.

التداخلات

أخبر الطبيب والصيدلاني بجميع الأدوية التي تتناولها (الموصوفة والتي بدون وصفة والمنتجات العشبية). لا تبدأ أو توقف أو تغير جرعة أي دواء دون موافقة الطبيب.

من المنتجات التي قد تتداخل مع هذا الدواء: مميعات الدم (مثل الوارفاريننيسولديبين، أورليستات، الأدوية التي يمكن أن تسبب انخفاض تعداد الدم (مثل العلاج الكيميائي للسرطان)، أدوية أخرى مضادة للصرع (مثل الفينيتوئين والفالبروات).

قد يؤدي هذا الدواء إلى خفض فعالية وسائل تنظيم النسل الهرمونية مثل الحبوب أو اللصاقة أو الحلَقة، مما قد يؤدي إلى الحمل. ناقشي الطبيب أو الصيدلاني إذا كان عليكِ استخدام طرائق إضافية موثوقة لتنظيم النسل أثناء استخدام هذا الدواء. أخبري طبيبك أيضًا إذا لاحظتِ تبقيعًا أو نزيفًا مفاجئًا لأن هذا قد يدل على أن وسيلة تنظيم النسل لا تعمل جيدًا.

الإيثوتوئين مشابه جدًا للفينيتوئين الذي يتداخل مع الكثير من الأدوية، ومن غير المعروف ما إذا كان الإيثوتوئين يتداخل مع نفس الأدوية.

أخبر الطبيب أو الصيدلاني إذا كنت تتناول منتجات أخرى تسبب النعاس مثل مسكنات الألم أو السعال أفيونية المفعول (مثل الكودئين، الهيدروكودون) أو الكحول أو الماريوانا أو أدوية للنوم أو القلق (مثل ألبرازولام، لورازيبام، زولبيديم) أو المرخيات العضلية (مثل كاريسوبرودول، سيكلوبنزابرين) أو مضادات الهيستامين (مثل سيتريزين، ديفينهيدرامين).

تحقق من تركيب الأدوية التي تتناولها (مثل أدوية الحساسية أو السعال والرشح) لأنها قد تحتوي على مكونات تسبب النعاس. اسأل الصيدلاني حول الاستخدام الآمن لهذه المنتجات.

فرط الجرعة

إذا تناول أحدهم جرعة مفرطة وأصيب بأعراض خطيرة مثل فقدان الوعي أو صعوبة التنفس فيجب طلب مساعدة طبية عاجلة. من أعراض فرط الجرعة: حركات عينية غير اعتيادية، عدم الاستقرار، فقدان الوعي.

الجرعة الفائتة

إذا نسيت جرعة فتناولها حالما تتذكر. إذا تذكرتها في وقت قريب من الجرعة التالية فتجاوز الجرعة الفائتة وتابع نظامك الاعتيادي. لا تضاعف الجرعة لتعوض الفائت.

ملاحظات

  • لا تشارك هذا الدواء مع الآخرين.
  • يجب إجراء فحوصات مخبرية أو طبية (مثل تعداد الدم الكامل، تحاليل الكلية/الكبد) بصورة دورية لمراقبة التحسن أو التأثيرات الجانبية. استشر الطبيب للمزيد من التفاصيل.

الحفظ والتخزين

يحفظ في درجة حرارة الغرفة دون 25 سْ بعيدًا عن الضوء والرطوبة، بعيدًا عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة.

المصدر

https://www.webmd.com/drugs/2/drug-8780/ethotoin-oral/details#

خطأ لوا في package.lua على السطر 80: module 'Module:Arguments' not found.