سولتيام

من موسوعة العلوم العربية
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
د. كندا شربجي
المساهمة الرئيسية في هذا المقال

سولتيام Sultiame

يعرف أيضًا بـ Sulthiame، وهو سلفوناميد ومثبط لإنزيم كاربونيك أنهيدراز، ويستخدَم كمضاد اختلاج.

الاستطبابات

استُخدِم سولتيام لعلاج الصرع الجزئي، ويُسجَّل حاليًا في أستراليا للاضطرابات السلوكية المرافقة للصرع: سلوك فرط الحركة، وصرع الفص الصدغي، والنوبات الرَّمَعية العضلية، وهجمات الصرع الكبير، والصرع الجاكسوني. خلافًا للأدوية السلفوناميدية الأخرى فإن سولتيام لا يملك فعالية مضادة للجراثيم.

التأثيرات الجانبية

التأثيرات الجانبية الأكثر شيوعًا: الرَّنَح، مَذَل الوجه والأطراف (شعور غير عادي بالخَدَر أو الحكة)، اللهثة، القهم (فقد الشهية).

تتضمن التأثيرات الجانبية الأقل شيوعًا: دوار، طفَح، متلازمة ستيفينس جونسون، غثيان، خسارة الوزن، قلة الكريات البيض، صداع، تغيرات نفسية، اكتئاب، إخراج اللُّعاب، زيادة الألم، تكرر النوبات، أرق، الحالة الصرعية. وردت تقارير أحيانًا عن حدوث اضطرابات في استقلاب الكالسيوم وفيتامين D بعد الاستخدام طويل الأمد للسولتيام.

التداخلات

قد يؤدي تناول السولتيام مع البريميدون إلى تأثيرات جانبية شديدة، بما فيها التفاعلات الذُّهانية. أدت إضافة السولتيامين إلى المعالجة بالفينيتوئين إلى ارتفاع مستويات الفينيتوئين المصلية بعد الإضافة. قد يؤدي السولتيام أيضًا إلى ارتفاع مستويات الفينوباربيتون في الدم. يُمنَع استهلاك الكحول أثناء العلاج.

فرط الجرعة

قد يحصل في هذه الحالة إقياء وانخفاض ضغط وصداع ودوار ورَنَح وحماض استقلابي مع لهْث وحالة جمودية. لا يوجد ترياق محدد لهذا الدواء، ومن غير المعروف ما إذا كان غسيل الكلى يساعد في حالة فرط الجرعة.

المصادر

https://en.wikipedia.org/wiki/Sultiame

خطأ لوا في package.lua على السطر 80: module 'Module:Arguments' not found.