ستريبينتول

من موسوعة العلوم العربية
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
د. مريم البخاري
المساهمة الرئيسية في هذا المقال

ستيربينتول Stiripentol

كيمياء الدواء

إن ستيربينتول من α-ethylene alcohol وصيغته الكيميائية 4,4 ثنائي الميتيل [3, 4-(ميتيلين ديوكسي)-فينيل] -1 بنتن -3-ول. وهو ذو بنية غير متناظرة ويتم تسويقه كمزيج راسيمي متساوي المولية. وإن المماكب R يظهر فعالية أكثر من المماكب S بحوالي 2.5 مرات.

لمحة تاريخية

  • تم اكتشاف الستيربينتول عام 1978 من قبل علماء Biocodex وبدأت التجارب السريرية على مدى بضعة أعوام تالية، حيث تم بدايةً تطويره من أجل البالغين ذوي النوبات المركزية ولكنه فشل في الطور الثالث من التجارب السريرية Phase III tria.
  • وفي كانون الأول من عام 2001 منحت المنظمة الأوربية للأدوية (EMA) الستيربينتول حالة الأدوية اليتيمة (رقم التصميم EU/3/01/071) لعلاج النوبات الصرعية الرمعية myoclonic الحادة عند الأطفال (SMEI) والتي تدعى بمتلازمة درافيت وفي عام 2007 منحت EMA هذا الدواء الترخيص بالتسويق لاستعماله كدواء إضافي إلى أدوية مضادات الصرع وتمت المصادقة على استعماله في كندا عام 2012 وفي عام 2017 تمت المصادقة عليه في اليابان.
  • وفي عام 2014 لم يتم المصادقة عليه في الولايات المتحدة مما اضطر عائلات الأطفال المصابين بمتلازمة درافيت أن يدفعوا حوالي ألف دولار شهرياً للحصول عليه من أوربا.

تعريف

Stiripentol (والذي يتم تسويقه تحت اسم Diacomit من قبل مخابر Biocodex) هو عبارة عن دواء مضاد اختلاج يستخدم في علاج الصرع, كما تم المصادقة عليه approved لعلاج متلازمة صرعية تدعى بمتلازمة درافيت Dravet syndrome, وهو دواء غير مرتبط بأدوية الصرع الخرى وينتمي إلى مجموعة الأغوال الأليلية العطرية aromatic allylic alcohols.

الاستخدام الطبي

يستخدم في العديد من البلدان كإضافة على العلاج بفالبروات الصوديوم والكلوبازام clobazam في حالات الأطفال المصابين بمتلازمة Dravet syndrome وذوي النوبات غير المسيطر عليها بشكل كاف. وفي عام 2017 لم يتم معرفة فيما إذا كان هذا الدواء Stiripentol يبقى فعالاً ومفيداً في سن المراهقة والبلوغ.


آلية التأثير

  • كما هو الحال مع العديد من مضادات الاختلاج لم يتم معرفة آلية التأثير بدقة, بغض النظر عن ذلك، فقد ثبت أن تأثير ستيريبنتول المضاد للاختلاج يكون من تلقاء نفسه: أي يزيد ستيربينتول من الفعالية على مستقبلات غابا, حيث من ناحية التراكيز السريرية يزيد هذا الدواء من النقل العصبي لـ GABA المركزية من خلال تأثير مشابه للباربيتورات والتي يحدث فيها إطالة زمن فتح قنوات GABA-A في الحصين.
  • كما يُظهر أيضاً ارتفاع مستويات الغابا في النسيج الدماغي من خلال التدخل في عملية استقلابه وإعادة قبطه, ويظهر أيضاً بشكل خاص تثبيط أنزيم نازعة هيدروجين اللاكتات lactate dehydrogenase والتي تعتبر من الأنزيمات الهامة في استقلاب الطاقة للخلايا العصبية وبالتالي فإنّ تثبيط هذا الأنزيم سيؤدي إلى جعل الخلايا العصبية أقل عرضة لبدء عملية نزع الاستقطاب (الاستثارة) من خلال تفعيل قنوات البوتاسيوم المعتمدة على الطاقة ATP.
  • كما يحسن الستيربينتول فعالية العديد من مضادات الاختلاج الأخرى ومن المحتمل أن يكون ذلك من خلال تثبط بعض الأنزيمات التي تبطئ من استقلاب الدواء وترفع مستوياته في الدم.

أهمية تناول الدواء

من المهم أن يتناول الطفل هذا الدواء بانتظام من أجل تخفيف عدد النوبات.

الآثار الجانبية

  • تتضمن الأثار الجانبية الأكثر شيوعاً (والتي تحدث عند حوالي أكثر من 10% من الناس) فقدان الشهية وفقدان الوزن والأرق والنعاس والرنح ataxia ونقص التوتر hypotonia وخلل التوتر dystonia، الهيوجية أو العدوانية أو صعوبات في النوم, وهذه الآثار يجب أن تصبح أفضل عندما يعتاد الطفل على الدواء وفي حال عدم التحسن بعد 2-3 أسابيع يفضل مراجعة الطبيب.
  • تتضمن الآثار الجانبية الشائعة (والتي تحدث عند 1-10% من الناس) نقص العدلات (والذي يكون شديداً في بعض الحالات) والعدوانية والهيوجية واضطرابات سلوكية والسلوك المتعارض وفرط الاستثارية واضطرابات في النوم وفرط الحركة والغثيان والإقياء وارتفاع مستويات أنزيم ناقلة غاما غلوتاميل ( gamma-glutamyltransferase).
  • ومن الآثار الأخرى: صعوبات النوم وهذا من شأنه أن يتحسن وفي حال فقدان القدرة على النوم قم بالاتصال بطبيبك.

المشاركات الدوائية

تتضمن الأدوية الأخرى يمكن أعطاؤها بالتزامن مع الستيربينتول:

الباراسيتامول والإيبوبروفين إلا في حال رفضها من قبال الطبيب.

التداخلات

يثبط Stiripentol العديد من نظائر الأنزيمات cytochrome P450 وبالتالي يتداخل مع العديد من مضادات الاختلاج والأدوية الأخرى.

الجرعة وطريقة الإعطاء

  • يتوافر الدواء بشكل كبسولات عيار 250 و 500 مغ, وظروف تحوي 250 مغ أو 500 مغ في الظرف.
  • عادة يتم البدء به مرتين يومياً وعادة بفواصل زمنية 10-12 ساعة بين الجرعتين مثل بين الساعة 7 و8 صباحاً و بين الساعة 7 و 8 مساء.
  • يتم تقرير الجرعة المناسبة من قبل الطبيب المختص, وعادة عند البدء بهذا الدواء يُعطى بكميات قليلة ثم تُزاد الجرعة تدريجياً على مدى أيام وأسابيع وهذا يساعد الطفل بالاعتياد على الدواء ووسيقوم الطبيب بشرح ذلك وآليته ومن الهام اتباع توجيهاته فيما يتعلق بكمية الجرعة.
  • يُعطى الدواء مع الطعام وإلا لن يعمل بالشكل المناسب.
  • لا يُعطى الدواء مع الحليب أو منتجات الأبان ( اللبن, الجبن ..) أو المشروبات الغازية أو عصير الفواكه أو الأطعمة والمشروبات الحاوية على الكافئين (كولا, شاي, قهوة, شوكلا ساخنة).
  • الكبسولات: يجب ابتلاعها مع كأس من الماء مع الانتباه إلى عدم مضغ الكبسولة, كما يمكن فتح الكبسولة ومزجها مع ملعقة مربى أو عسل. وكن حريصاً على ابتلاع الطفل للدواء وليس مضغه.
  • الحثيرات: قم بحل الحثيرات في كأس صغير من الماء وإضافة قليل من العسل أو المربى, وكن حريصاً على ابتلاع الطفل للدواء وليس مضغه

الحرائك الدوائية

من الممكن ان يأخذ عدة أسابيع حتى يبدأ الدواء بالعمل بشكل مناسب وبالتالي من الممكن ان يبقى الطفل معرضاً لنوبات خلال تلك المدة. وتابع تناول الدواء من خلال الطريقة الموضحة من قبل الطبيب.

ملاحظات

  • في حال كان الطفل مريض (بعاني من حالات إقياء):

إذا كان مرضه (إقياؤه) بعد أقل من 30 دقيقة من تناول الجرعة قم بإعطاؤه نفس الجرعة مرة أخرى.

  • في حال إقياؤه بعد أكثر من نصف ساعة لا تقم بإعطاؤه جرعة أخرى, بل انتظر الجرعة التالية كما في الحالة الطبيعية.
  • في حال إيقاف الدواء يتم ذلك بإنقصا جرعته تدريجياً.

الحمل

يعتبر الحمل خطورة لكلا الأم بنوبات صرعية مع الجنين, ويمكن للتسيريبنتول أن يسبب أذية للجنين ويجب تنول مانعات الحمل الفموية مع الستيبريبنتول.

نسيان الجرعة

إذا تذكرت خلال 4 ساعات قم بإعطاء الطفل الجرعة التي تم نسيانها (إذا كانت الجرعة المعتادة في الساعة 7 يمكن إعطاؤه الجرعة في حال نسيانها في أي وقت حتى الساعة 11), أما إذا تذكرتها خلال فترة زمنية أكثر من ذلك لا تقم بإعطاؤه الجرعة التي تم نسيانها بل انتظر حتى الجرعة التالية المعتادة.

في حال إعطاؤه أكثر من المطلوب: خذ العبوة معك حتى لو كانت فارغة أو في حال الاتصال للمساعدة.

المصادر

http://www.medicinesforchildren.org.uk/stiripentol-preventing-seizures:

https://en.wikipedia.org/wiki/Stiripentol

خطأ لوا في package.lua على السطر 80: module 'Module:Arguments' not found.