دي هيدروارتيميسينين/بيبيراكين

من موسوعة العلوم العربية
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

دي هيدروارتيميسينين/بيبيراكين (dihydroartemisinin/piperaquine)

Quill-Nuvola.png المقال الرئيسي: دي هيدروأرتيميسينين
Quill-Nuvola.png المقال الرئيسي: بيبيراكوين

نظام المشاركة المبنية على الـ ارتيميسينين موصى بها من قبل منظمة الصحة العالمية WHO لمعالجة ملاريا المتصورة المنجلية غير المختلطة.

تشمل مثل هذه المشاركة مشتق الـ ارتيميسينين دي هيدروارتيميسينين و البيسوكينولون بيبيراكين.

أظهرت عدد من التجارب أن دي هيدروارتيميسينين/بيبيراكين عالي الفعالية في علاج ملاريا المتصورة المنجلية غير المختلطة.

هذه المشاركة دي هيدروارتيميسينين/بيبيراكين كانت متحملة بشكل جيد عموماً في علاج ملاريا المتصورة المنجلية غير المختلطة.وكانت مرتبطة مع غثيان، إقياء ، دوخة أقل بشكل ملحوظ من المشاركة ارتيسونات/ميفلوكين.

على الرغم من وجود تقارير عن حدوث تطاول في الفترة QT المضبوطة عند المرضى الذين يتلقون دي هيدروارتيميسينين/بيبيراكين فإنه لا يوجد بيانات طبية تشير إلى ارتباطها بشكل ملحوظ باضطراب نظم القلب الملحوظ سريرياً. بالنتيجة فإن دي هيدروارتيميسينين/بيبيراكين هو خيار قيّم ليستعمل في خط العلاج الأول لملاريا المتصورة المنجلية غير المختلطة.

تتوفر المشاركة دي هيدروارتيميسينين/بيبراكين بجرعة ثابتة (كل قرص يحتوي 40 مغ دي هيدروارتيميسينين و 320 مغ بيبراكين، الاسم التجاري ارتيكين Artekin مصنع من قبل Holleykin Pharmaceuticals).

جرعة البالغين هي 1.6/12.8 مغ/كغ بالجرعة الواحدة (تزداد أو تنقص إلى الأقرب من نصف قرص) تعطى عند 0 ساعة، 8ساعات، 24 ساعة، 48 ساعة بالتناوب، ممكن أن تعطى الجرعة الكلية ذاتها مرة واحدة يومياً لمدة ثلاث أيام.

المصدر: