أدوية التخدير العام

من موسوعة العلوم العربية
(بالتحويل من تخدير عام)
اذهب إلى: تصفح، ابحث

التخدير العام هو حالة تتميز بغياب الوعي، التسكين، النساوة، ارتخاء العضلات الهيكلية وفقدان المنعكسات.

المخدرات العامة: هي مواد مثبطة للجملة العصبية المركزية تظهر تأثيراتها وتنتهي بسرعة أكبر من المنومات المركنة. تؤثر المخدرات الحديثة بسرعة أكبر وتحقق التخدير العميق بسرعة. أما بالنسبة للمخدرات القديمة والطيئة التأثير فإن التثبيط المركزي العميق المتطور يترافق مع ازدياد الجرعة أو مع ازدياد زمن التعرض والذي يوصف تقليدياً بمراحل التخدير.

مراحل التخدير

  1. التسكين :المرحلة I، يحدث فيها نقص التنبيه الألمي وأحياناً النساوة عند المريض، قد يضعف الوعي ولكن لا يزول.
  2. مرحلة التهيج والإثارة: المرحلة II، مرحلة الهذيان والإثارة، تحدث النساوة وتعزز المنعكسات ويضطرب التنفس وقد يحدث الإقياء وانفلات المصرات.
  3. التخدير الجراحي: المرحلة III، يحدث فقدان وعي المريض، تغيب المنعكسات الألمية، التنفس منتظم ويسيطر على الضغط الشرياني.
  4. التثبيط البصلي: المرحلة IV، يعاني المريض من تثبيط شديد للجهاز التنفسي والقلبي والذي يحتاج لدعم وانعاش ميكانيكي ودوائي.

بروتوكولات التخدير

يستعمل غالباً في الجراحات الصغرى التركين الواعي حيث يشرك أدوية مخدرة وريدية مع مخدرات موضعية. بينما يستعمل في الجراحات الأكبر من ذلك التخدير المتوازن الذي يتألف من أدوية تعطى وريدياً قصيرة التأير مشتركة مع أفيونات وأكسيد الآزوت. وفي الجراحات الرئيسية تشمل برنامج التخدير استعمال أدوية وريدية تحرض على بدء التخدير والمخدرات الإنشاقية للمحافظة على التخدير وتعطى الأدوية الحاصرة للوصل العصبي العضلي لتحدث ارتخاء في العضلات.

آلية التأثير

هي غير واضحة، لكنها عادة تزيد من عتبة التنبيه العصبي في الجملة العصبية المركزية. وإن قوة تأثير المخدرات الإنشاقية ترتبط بقدرتها على الانحلال بالدسم. من آليات التأثير المحتملة هو تأثيرها على القنوات الشاردية بالتداخل مع الليبيدات الغشائية أو البروتينات وتأثيراتها على آليات النقل العصبي المركزي.

يشكل مستقبل GABA A موقع التأثير المستهدف الذي يرتبط مباشرة مع أقنية الكلور الشاردية. وقد تبين أن المخدرات الإنشاقية والوريدية تفعل مباشرة هذه المستقبلات أكثر من تسهيل تأثير الغابا (تشبه المنومات المركنة).

إن أعصاب الجملة العصبية المركزية في مختلف مناطق الدماغ ذات حساسية متلفة تجاه المخدات العامة، يحدث تثبيط الأعصاب المسؤولة عن السبيل الألمي قبل تثبيط الأعصاب في الدماغ المتوسط للتشكلات الشبكية.

الأنواع

المخدرات الإنشاقية

  1. غازية: أكسيد النتريك
  2. سوائل طيارة: desflurane،enflurane،isoflurane،sevoflurane،halothane، methoxyflurane.

المخدرات التي تعطى عن طريق الوريد

  1. الباربيتورات.
  2. البنزوديازبينات.
  3. مفارقة التخدير (ketamine).
  4. الأفيونات (المورفين، والفينتانيل).
  5. متفرقات: propofol

مصادر


انظر : مجموع الجداول الدوائية