رتبة المثقبيات

من موسوعة العلوم العربية
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
د. جاد الله السيد محمود
المساهمة الرئيسية في هذا المقال

رتبة المثقبيات Trypanosomatida

هي مجموعة من جراثيم تمتلك اللجام كمصدر للحركة، تتميز بامتلاكها سوطًا واحدًا فقط.

الاسم مشتق من اليونانية، وهو مكون من trypano ويعني مثقب، وsoma ويعني الجسم، وذلك بسبب حركتها الشبيهة بحركة البرغي عند بعض أنواعها.

جميع أنواعها طفيليات، توجد أساسًا في الحشرات. بعض الأجناس لها دورات حياة تتضمن مضيفًا ثانويًا، والذي قد يكون فقاريًا أو لا فقاريًا أو نباتًا. وتتضمن هذه الرتبة عديدًا من الأنوع التي تسبب أمراضًا أساسية عند البشر.

الأهمية الطبية

تسبب هذه الجراثيم 3 أمراض معروفة عند البشر. وهي:

دورة الحياة

بعض أنواع رتبة المثقبيات تدخل فقط في مضيف واحد، بينما هنالك أنواع أخرى تدخل عدة مضيفات، تدور فيها دورة حياتها.

خلال دورة حياة الطفيلي يخضع لتغيرات شكلية متنوعة. لمعظمها شكلان على الأقل. تشاهد الأشكال المشيقة promastigote والشعرورة epimastigote في الحشرة، بينما السائط المثقبي trypomastigote في مجرى دم المضيف الثديي. وشكل الليشمانة amastigotes في البيئة داخل الخلوية عادةً.

الأشكال

يختلف الشكل ضمن دورة الحياة. ويختلف هو والحجم بين أنواع المثقبيات. لكن عمومًا: توجد مولدات الحركة بالقرب من الجسم القاعدي في قاعدة السوط، وكل أنواع رتبة المثقبيات لها نواة واحدة.

تشتق الأسماء الحديثة لمراحل الشكل من الكلمات اليونانية: فمثلًا mastig تعني السوط. وسابقة تشير بموقع السو في الخلية. Amastigote تعني عديم السوط، وتشير لشكل اللشمانيا، حيث أنَّ جميع أنواع اللشمانيا لديها دورة حياة هكذا.

  • اللشمانية Amastigote: يكون السوط فيها قصيرًا للغاية. وهي شكل شائع في المراحلة داخل الخلوية في المضيف الثديي. وجميع أنواع اللشمانية تمر بهذه المرحلة. ويكون الطفيلي في هذا الشكل من أصغر الخلايا حقيقية النواة.
  • المشيقة Promastigote: وهو شكل شائع في المضيف الحشري. يكون السوط موجودًا أمام النواة، ولا يتصل بجسم الخلية. تتوضع مولدات الحركة أمام النواة، قرب النهاية الأمامية.
  • الشعرورة Epimastigote: وهي شكل شائع في المضيف الحشري. السوط موجود ويخرج لأمام الخلية ويتصل بها بجزء منه. تتوضع مولدات الحركة بين النواة والنهاية الأمامية.
  • السائط المثقبي Trypomastigote: تميز هذه المرحلة جنس المثقبيات في هذه الرتبة عند المضيف الثديي في المجرى الدموي، بالإضافة لمراحل إصابة الناقل الحشري. تكون منشآت الحركة هنا قريبة من النهاية الخلفية للخلية، ويلتصق السوط بجسم الخلية بمعظمه.
  • مستأخر السوط Opisthomastigote: وهو شكل نادر يكون فيه السوط خلف النواة.

سمات أخرى

من السمات الأخرى لهذه الرتبة هي قدرتها على القيام بالتضفير البديل للرنا وامتلاك غليكوزومات، الحاوية على غليكوجين وأنزيمات أخرى للتعامل معه.

المصدر

https://en.wikipedia.org/wiki/Trypanosomatida

خطأ لوا في package.lua على السطر 80: module 'Module:Arguments' not found.