المثقبية الكروزية

من موسوعة العلوم العربية
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

المثقبية الكروزية Trypanosoma cruzi المثقبية الكروزية طفيلي يسبب مرض داء شاغاز المهدد للحياة، والتمثل بإصابة القلب والجهاز الهضمي. وأكثر المناطق التي ينتشر فيها المرض هي الولايات المتحدة، وعلى الأخص في غربها، حيث تكثر القوارض.

ومع ذلك فأكثر ما يصيب الداء يصيب المهاجرين من المناطق الموبوءة في أمريكا اللاتينية. يعد هذا الطفيلي مسوطًا دمويًا، أي أنه يمكن أن يعيش في مجرى الدم، ويمتلك سوطًا.

طريقة الانتقال

  • عن طريق ناقل: يحوي براز الحشرات المصابة سوائط مثقبية يمكنها أن تدخل الجسم البشري عن طريق جرحٍ فيه أو عن طريق الاتصال بالملتحمة، أو باقي الأغشية المخاطية.
  • الانتقال الخلقي: بين 1 و 10% من الأطفال المصابات أمهاتهم بالمثقبية الكروزية يولدون مصابين بداء شاغاز.
  • الانتقال الدموي: وذلك عن طريق نقل الدم من شخص مصاب إلى شخص سليم. وتقدر نسبة الانتقال 10 حتى 25%. ولنقل الصفيحات خطورة أكبر.
  • الانتقال بنقل العضو: ونسبة انتقال المرض تكون قليلة.
  • الانتقال الفموي: عن طريق الأغذية والعصائر الملوثة.

دورة الحياة العامة

تتكون دورة حياة الطفيلي من ثلاثة أشكال رئيسية: شكل الشعرورة Epimastigotes وهي شكل غير فعال من الطفيلي و يوجد خارج الخلية في القسم المتوسط من أمعاء الحشرة الناقلة حيث يتكاثر عن طريق الانشطار الثنائي ثم ينتقل إلى نهاية الأمعاء ويأخذ شكله المهيأ لدخول جسم الثدييات و هو الشكل الثاني (metacyclic trypomastigotes ) . وبعد أن يدخل جسم المضيف يتحول إلى شكله الثالث حيث يكتسح الخلايا ويتكاثر داخلها لينتقل بعدها إلى المجرى الدموي .

ثم تتمزق الخلايا المضيفة و يتم إطلاق السائط المثقبي (trypomastigotes ) في الأوعية اللمفاوية و مجرى الدم و من خلالها تنتشر إلى مواقع أخرى وتغزو خلايا مضيفة جديدة وتستمر هذه العملية في جسم المضيف . و حينما تلسع بقة ترياتومين غير مصابة المضيف و تمتص الدم الملوث تنتقل كميات قليلة من المثقبيات لها و هكذا تبدأ دورة حياة جديدة.

المصادر

خطأ لوا في package.lua على السطر 80: module 'Module:Arguments' not found.