فينيل تولوكسامين

من موسوعة العلوم العربية
(بالتحويل من Phenyltoloxamine)
اذهب إلى: تصفح، ابحث

فينيل تولوكسامين Phenyltoloxamine هو مركب من الإيتانول أمينات المضادة للهيستامين والكولين.

الزمرة الدوائية

مضادات الهيستامين، منومات، مسكنات ألم.

الاسم العلمي وفقاً لـIUPAC

2-(2-benzylphenoxy)-N,N-dimethylethanamine

الصيغة الكيميائية

Phenyltoloxamine.gif

C17H21NO

الكتلة المولية

255.359

الحالة القانونية

OTC (يعطى دون وضفة)

الحمل

ينتمي لأدوية المجموعة C.

الاستعمال

يستخدم بشكل واسع في المحضرات كعامل مقوي لبعض المسكنات ومضادات السعال (أسيتامينوفين، ديهيدروكودئين، كودئين، هيدروكودون). وكان يستخدم ككابح للسعال مع الكودئين عادةً، وأحياناً لوحده أو بالإضافة إلى ديكستروميتورفان، مثل ديفين هيدرامين، يسيطر على تأثير مضادات السعال، ووهو مفيد خصوصاً في المنتجات السعال الشبيهه بسبب فعلها المتوسط المجفف.

له خواص مسكنة ومضادة للتشنج، ويستعمل بالمشاركة مع الباراسيتامول والأسبرين والساليسيلات الأخرى، والأدوية الأخرى التي تعالج ألم الظهر والتوتر العضلي والحالات المشابهة وتملك خصائص الإعطاء بدون وصفة.

وهو يشابه باقي مضادات الهيستامين.

وهو يشابه ديفين هيدرامين ودوكسيلامين، وهو فعال كمضاد سعال غير منوم، لكن يميل ليكون فعال في السعال الفعال بتأثير مضاد كوليني سيزيد الجفاف، ويمنع الجفاف. لذلك يشارك مع ديكستروميتورفان والكودئين وإيثيل مورفين وديهيدروكودئين أو هيدروكودون لتثبيط السعال مع أو بدون وصفة.

ويستعمل أيضاً لمنع إساءة إستخدام المسكنات الأفيونية نتيجة لتأثيراتها المزعجة unpleasant في الجرعات المرتفعة. في الجرعات العلاجية يسبب ابتهاج خفيف إلى متوسط مثل الكيماويات المشابهة القريبة منها، أما الجرعات المرتفعة لها آثار جانبية شبيهة بالأتروبين، وتستخدم لمضغوطات الديفينوكسيلات والمورفين للإعطاء الفموي.

التأثيرات الجانبية

هي نفس التأثيرات الجانبية المرافقة لمعظم مضادات الكولين، وهي أكثر وضوح عند الأطفال والكهول.

التوفر

يوجد في معظم البلاد، وأقل توافر في بلاد الشرق، ويقي إستخدامها في العالم خاصةً في العالم المتطور.

هي ليست مادة مضبوطة، لكن بعض المحضرات التي تحوي أفيونات كالكودئين والهيدروكودون مضبوطين. وعندما تشارك مع الأسيتامينوفين تعطى بدون وصفة بشكل عام. ويباع في مستحضرات مختلفة بشكل واسع.

مصادر

  • ويكيبيديا الانكليزية.