سيفوتيتان

من موسوعة العلوم العربية
اذهب إلى: تصفح، ابحث
Cefotetan.svg.png

سيفوتيتان هو مضاد حيوي من سيفالوسبورينات الجيل الثاني، له تأثير مضاد ضد الجراثيم موجبة الغرام مثل العنقوديات, ومضاد ضد بعض الجراثيم سلبية الغرام، و يتميز عن بقية سيفالوسبورينات الجيل الثاني بأنه يغطي الجراثيم اللاهوائية (تنمو في ظروف خالية من الأكسجين) مثل العصوانية الهشة. يؤثر بفاعلية على العصويات المعوية مثل الإشريكية قولونية، الكلبسيلا، والمتقلبة، إلا أن فاعليته على المكورات العنقودية و العقدية أقل مقارنة بعلاجات السيفالوسبورين من الجيل الأول. يعطى بالزرق أو الحقن الوريدي و في العضل.

الاستعمالات

  • يستخدم في علاج أنواع مختلفة من العدوى البكتيرية، خاصة التي تسببها العصويات المعوية مثل الإشريكية قولونية، الكلبسيلة و المتقلبة، أو البكتيريا اللاهوائية، مثل:

العدوى التي قد تحصل داخل البطن (تصيب الأعضاء في البطن)، العدوى المختلطة (العدوى التي يسببها أكثر من نوع واحد من الجراثيم)، التهابات أو عدوى الجهاز التنفسي، التهابات العظام و المفاصل، التهابات المسالك البولية، التهابات الأعضاء التناسلية، و الإنتانمية(وجود جراثيم في الدم).

  • يستخدم للوقاية من الإصابة بالخمج في المرضى الذين يخضعون لعمليات جراحية.


موانع الاستعمال

  • فرط التحسس للعلاج أو لأي مكون آخر من مكوناته، أو في حالة وجد فرط تحسس لأي علاج آخر من مجموعة السيفالوسبورين.
  • تعرض المريض السابق لنوع معين من فقر الدم (فقر الدم الانحلالي) نتيجة لتناول أحد علاجات السيفالوسبورين.


الاحتياطات

  • فئة السلامة أثناء الحمل B؛ لم تظهر الدراسات الحالية أضراراً على الجنين، يجب استشارة الطبيب قبل أخذ العلاج في حال كانت المريضة حامل أو تخطط للحمل.
  • الرضاعة: يُفرز العلاج (بكميات ضئيلة) في حليب الأم المرضع، لذا يجب استشارة الطبيب في حال كانت المريضة مرضعاً.
  • يجب اخبار الطبيب المعالج في حال وجود إعتلالات أو أمراض في الكلى،إضطرابات في عملية تجلط الدم أو النزيف، مشاكل أو فقر غذائي، أو كان المريض يتناول علاجات (خاصة العلاجات المميعة للدم) أو مكملات غذائية أو عشبية أخرى، فقد تحتاج بعض الحالات إلى اجراءات احتياطية خاصة أو جرعات معدلة.
  • قد يسب العلاج حالة تسمى ""فقر الدم الانحلالي"" في حالات خاصة.
  • في حال وجود حساسية البنسلين عند المريض، فيجب إخبار الطبيب قبل البدء بالعلاج.
  • تناول المضادات الحيوية لفترات طويلة قد يسبب الإصابة بخمج إضافي (إعادة الإصابة بالخمج/العدوى بإدخال كائنات من نفس النوع الذي يسبب الخمج الموجود)، و الذي قد لا يستجيب للعلاج القديم.
  • التوقف عن تناول العلاج قبل انتهاء الفترة التي يحددها الطبيب يزيد من احتمال معاودة الخمج/العدوى للظهور و تطويرها لمقاومة للعلاج (لا تعود تستجيب للعلاج).


الأعراض الجانبية

العرض الجانبي الأكثر شيوعاً: اسهال.


التداخلات الدوائية

أخبر الطبيب عن أي علاج أو مكمل غذائي أو عشبي كنت تتناوله (لعلاج مرض مزمن أو عارض)، أو ستبدأ بتناوله أثناء فترة العلاج.


اشكال الدواء

مسحوق للحل (للزرق/الحقن): 1 غم، 2 غم، 10 غم


التخزين

يحفظ العلاج في درجة حرارة الغرفة (15 - 30 درجة مئوية)، بعيدا عن الضوء ة الرطوبة


المصادر

Lacy, A. Armstrong, L. Goldman, M., 2008-2009. Drug Information Handbook. (17th Edition). Lexi-Comp. Drugs.com Avilable at:http://www.drugs.com/cdi/cefotetan.html (Accessed 20 February 2012)

http://www.altibbi.com/drug/635/سيفوتيتان